تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

إذن هيا نعرف أصول الفقه باعتبار مفرداته فنقول كلمة أصول لغة جمع أصل،والأصل هو ما ينبنيعليه غيره فأصول الفقه إذاً هو ما ينبني عليه الفقه و كلمة الأصل اصطلاحا قد تطلق أحيانا بمعنى يعني القاعدة المستمرة، كما نقول مثلا يعني: أكل الميتة للمضطر نقول على خلاف الأصل، وجاء المقصود بالأصل في هذه الجملة يعني خلاف القاعدة المستمرة وهي تحريم أكل الميتة. وقد يطلق الأصل على ما يقابل الفرع في القياس فنقول: الأصل الذي هو الحكم الثابت في النص والفرع، هو المسألة المراد إلحاقها لكن المقصود هنا في موضوعنا هنا الأصل هنا ما يبنى عليه غيره.

أما كلمة الفقه فالفقه لغة هو الفهم قال تعالى: ? قَالُواْيَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ ? (سورة هود من الاية 91) أي ما نفهم كثيراً مماتقول، والفقه اصطلاحاً هو معرفةالأحكام الشرعية العملية المستفادة من أدلتها التفصيلية قلنا معرفة، ولم نقل العلم؛ لأن كلمة معرفة تشمل معرفة الشيء على حقيقته " (العلم) أو على غير حقيقته (الوهم) وعلى حقيقته مع احتمال مرجوح (الظن) أو على حقيقته مع احتمال مساو (الشك) والأحكام الفقهية أو الأحكام الشرعية العملية منها اليقيني ومنها الظني أي ليستكل مسائل الفقه قطعية أي ليست كلها تعرف على حقيقتها؛ لذلك من الخطأ القول بأنالفقه هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية، وقلناالأحكام الشرعية أي المنسوبة إلى الشرع المنزل من عند الله فالأحكام منها الأحكامالشرعية والأحكام غير الشرعية، والأحكام غير الشرعية كالأحكام العقلية البديهيةالتي تعرف بالعقل كالعلم بأن الواحد نصف الاثنين،وكالأحكام الحسية التي تعرف بالحسكالعلم بأن الشخص له رجلان ويدان ورأس فهذا علم عن طريق الحس أي بالحواس، وقلناالأحكام الشرعية العملية؛ لأن الشرع هو ما أنزله الله من الأحكام علمية أو عمليةأو تهذيبية الأحكام العلمية هي الأحكام التي تختص بما يجب العلم به عن اللهوملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء والقدر وهذا يختص به علم العقيدة،والأحكام العملية هي التي تختص بالعبادات كالصلاة والصوم، والمعاملات كالبيعوالشراء والنكاح، ويختص بمعرفة العبادات والمعاملات علم الفقه، و الأحكامالتهذيبية سلوك الفرد مع نفسه ومع غيره، ويختص بدراستها علم الأخلاق أو الآداب،وقلنا المستفادة لتفريق بين علم الفقيه الذي من الأدلة كتاب أو سنة أو ما يرجعإليهما وعلم النبي صلى الله عليه وسلم الذي من الوحي مباشرة، وقلنا الأدلة التفصيلية أي الأدلة التيفي أعيان المسائل التي لكل مسألة على حدة خلافا للأدلة العامة أو الإجمالية التيينطوي تحتها عدة مسائل فمثلاً قولنا الخمر حرام؛ لأن الله قال: ? وَيُحِلُّلَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ ? (سورة الأعراف من الآية 157) والخمر من الخبائثإذاً الخمر محرمة فهذا دليل عام؛لأن الخمر واحدة من الخبائث والخبائث كثيرة فأيشيء من الخبائث يقال أنه محرم؛ لأنه من الخبائث أما لو قيل الخمر محرمة؛ لأن اللهيقول: ? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُوَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُلَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ? (سورة المائدة من الآية 90) فهذا دليل في عين المسألة أي دليل تفصيلي عرفنا هكذاأصول الفقه من ناحية مفرداته، والآن نعرفه باعتباره علم على علم مخصوص وباعتبارالمركب كله أي كلمة اصول الفقه كلها، وهو أن أصول الفقه هو العلم الذي يختص بكيفيةاستنباط الأحكام الشرعية العملية المستفادة من أدلتها التفصيلية.

ـ[ربيع أحمد السلفي]ــــــــ[05 - 05 - 08, 09:33 ص]ـ

أخوتاه بعد أن عرفنا أصول الفقه نريد أن نعرف موضوعاته أي فيما يتكلم هذا العلم أقول لك انظر لتعريف أصول الفقه فستعرف موضوعاته إذن ما هو تعريف أصول الفقه تذكر التعريف سمعتك تقول أصول الفقه هو العلم الذي يختص بكيفيةاستنباط الأحكام الشرعية العملية المستفادة من أدلتها التفصيلية نظرة عابرة بما يختص هذا العلم؟ ستقول كيفية استنباط الأحكام إذن من هذه الجملة نعرف أن أصول الفقه يتحدث عن استباط الحكم الشرعي فهناك استنباط (يختص به باب طرق استنباط الأحكام) وشخص يستنبط (مجتهد يختص به باب الاجتهاد) وشيء مستنبط (الحكم الشرعي العملي يختص به باب الحكم الشرعي) آش تركناه من التعريف؟ نعم أحسنت تركنا جملة: (من أدلتها التفصيلية) أي إجابة سؤال من أين تستنبط الحكم الشرعي؟ طبعا من الأدلة وهذا يختص به باب أدلة الأحكام إذن من التعريف أصول الفقه يدور حول أربعه أبواب: باب طرق استنباط الأحكام وباب الاجتهاد وباب الحكم الشرعي وباب أدلة الأحكام.

ـ[ربيع أحمد السلفي]ــــــــ[05 - 05 - 08, 09:33 ص]ـ

أخوتاه بعد أن عرفنا موضوعات أصول الفقه نريد أن نعرف أهمية أصول الفقه لماذا ندرس أصول؟ من يجاوب؟ تذكر التعريف وسوف تجاوب بإذن الله تذكرت قل أحسنت بما أن التعريف هو أن أصول الفقه هو العلم الذي يختص بكيفيةاستنباط الأحكام الشرعية العملية المستفادة من أدلتها التفصيلية إذن هدف وثمرة تعلم أصول الفقه استنباط الحكم الشرعي أي علم أصول يعلمك كيف تستخرج الحكم الشرعي من الكتاب والسنة وما يرجع إليهما من إجماع أو القياس يعني باختصار علم أصول الفقه يعرفك مراد الله ومراد رسوله صلي الله عليه وسلم،وكفى بهذه فائدة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير