تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ربيع أحمد السلفي]ــــــــ[05 - 05 - 08, 09:35 ص]ـ

أخوتاه بعد أن عرفنا أهمية أصول الفقه نريد أن نعرف من وضع علم أصول الفقه؟ هل من مجاوب؟ نعم أحسنت الإمامالشافعي رحمه الله هو أول من دون أصول الفقه، وصنف له كتاب الرسالة و كتاب جماعالعلم وكتاب إبطال الاستحسان و كتاب اختلاف الحديث وكتاب أحكام القرآن، وهنا وقفة فانتبه الشافعي أول من كتب في أصول الفقه هل يعني هذا أن علم أصول الفقه لم يكن موجودا قبلما يكتبه الشافعي؟ نقول لا ففرق بين تدوين العلم وبين جود العلم فالعلم موجود في أذهان العلماء، وقد يدون،وقد لا يدون، والتدوين يكشف عن وجود العلم لا موجد لعلم فالصحابة رحمهم الله كانوايعملون بمقتضى أصول الفقه في معرفة الأحكام الفقهية، ولكنهم لم يدونوه فهم لميقولوا بالحقيقة والمجاز وبدلالة العبارة ودلالة الإشارة وغيرها من مسائل أصولالفقه لكنهم كانوا يعملون بمقتضى الحقيقة والمجاز ودلالة العبارة ودلالة الإشارةفعلم أصول الفقه كان مستقرا في أذهان الصحابة، ولكنهم لم يدونوه.

ـ[ربيع أحمد السلفي]ــــــــ[05 - 05 - 08, 09:37 ص]ـ

أخواتاه بعد أن عرفنا واضع علم أصول الفقه نأتي لسؤال مهم جدا من خلال حفظك لتعريف أصول الفقه سوف تجاوبه وهو ما حكم تعلم أصول الفقه؟ اعقلها في رأسك أنت عارف أن أصول الفقه هوأساس الفقه إذن بداهة نستفيد من هذا أن تعلم أصول الفقه فرض عين على كل من يفتي الناس.

وتذكر أخي طالب العلم بأن العلمَ بالمذاكرة .... والدرسِ والفكرةِ والمناظرةِ والعلم يحتاج لهمة عالية ونفوس واعية وقلوب مخلصة لرضا الله راجية وليس العلم ما نقل في الدفاتر ولكن العلم ما ثبت في الخواطر.

إلى اللقاء في الدرس القادم إن شاء الله سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

ـ[ربيع أحمد السلفي]ــــــــ[05 - 05 - 08, 09:41 ص]ـ

أصول الفقه في سطور الدرس الأول لى ملف ورد بالمرفقات أو على هذا الرابط:

http://www.4shared.com/file/44832347/d84b7654/_____.html?dirPwdVerified=56e06db9 (http://www.4shared.com/file/44832347/d84b7654/_____.html?dirPwdVerified=56e06db9)

ـ[ربيع أحمد السلفي]ــــــــ[05 - 05 - 08, 12:00 م]ـ

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وعلى أصحابه الغر الميامين، و على من أتبعه بإحسان إلى يوم الدين وبعد: فهذه دروس مبسطة لعلم أصول الفقه لمن يرغب في تعلمه حتى يكون الطالب على دراية لا بأس بها بهذا العلم العظيم فيستعمله في حياته الفقهية فأسأل الله التوفيق والسداد.

أخوتاه الليلة سندرس إن شاء الله الحكم الشرعي تعريفه وأنواعه ثم الحكم الشرعي العملي وأقسامه فهيا نحيا في رحاب هذا الدرس نستقي منه علما ينفعنا في الدنيا والآخرة.

ـ[ربيع أحمد السلفي]ــــــــ[05 - 05 - 08, 12:02 م]ـ

أخوتاه الكل يقرأ في كتب الفقه والعقيدة والأخلاق كلمة حكم شرعي نريد أن نعرف ما هو الحكم الشرعي كي نفترق عن فهم الناس العادية. عندنا كلمة حكم وكلمة شرعي نعرف أولا كلمة حكم وعندنا بالطبع تعريف لغوي وتعريف اصطلاحي فنقول الحكم لغة هو إثبات أمر لأمر أو نفيه عنه، ويعني أيضاً القضاء والإلزام والمنع. قال جرير: ابني حنيفة أحكموا سفهاءكم إني أخاف عليكم أن أغضبا

و يقال أحكمت فلاناً أي منعته، وبه سمى الحاكم حاكماً لأنه يمنع الظالم، وحكمت السفيه وأحكمته إذا أخذت على يده،وحكمة اللجام ما أحاط بحنكي الدابة [1] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=813112#_ftn1) ، والحكم اصطلاحاً هو ما يثبت للمكلف من اعتقاد أو سلوك أو عمل مثلا القول بأن الله متصف بصفات الكمال والجلال آش هذا الحكم؟ الجواب: هذا حكم شرعي عقدي سؤال لماذا قلنا حكم شرعي عقدي (علمي)؟ الجواب: لأنه يختص بالعلم بصفات الله،والعلم بصفات الله لابد أن يكون علما جازما لا شك فيه. جميل جدا. مثال آخر القول بتحلى المسلم بالصدق والوفاء والعدل آش هذا الحكم؟ الجواب: هذا حكم شرعي سلوكي (أخلاقي / آدابي) سؤال لماذا قلنا هذا حكم شرعي سلوك؟ الجواب: لأنه يختص بسلوك الفرد وأخلاقه. جميل جدا. مثال آخر القول بوجوب الصلاة آش هذا الحكم؟ الجواب: هذا حكم شرعي عملي سؤال لماذا قلنا حكم شرعي عملي (فقهي)؟ الجواب: لأنه يختص بفعل الإنسان. جميل جدا.

بعد أن عرفنا كلمة حكم سنعرف الآن كلمة شرعي فشرعي نسبة للشرع، و الشرع في اللغة هو المذهب والطريق،واصطلاحاً ما جعله الله طريقاً إلى محبته ورضاه من أحكام علمية أو عملية أو سلوكية،و سمى شرع الله بهذا الاسم؛ لأن أحكام الله واضحة ظاهرة كشراع السفينة أوضح شيء يرى في السفينة من بعد. جميل جدا.

[1] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=813112#_ftnref1) - لسان العرب لابن منظور مادة حكم (12/ 144)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير