تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[البوني الشنقيطي]ــــــــ[16 - 07 - 08, 11:29 ص]ـ

أخي الكريم:

كل الدروس موجودة في الموقع باستثناء الدرسين 15و16 لم أتمكن من تسجيلهما ولم نجد من الإخوة من سجلهما فإن كان عندك منهما تسجيل فعامة الإخوة ينتظرون وقد كتبوا إعلانات يطالبون فيها من عنده تسجيل الدرسبرفعه

على كل حال يوجد بقية الدروس على موقع شذرات ركن خطب ودروس صفحة أحمد مزيد والموقع كان هذاه الأيام مغلقا بسبب تجاوزه للنسبة المسموح له بها من تحميل المواد ونتوقع أن يفتح في يوم أو يومين إن شاء الله

ـ[البوني الشنقيطي]ــــــــ[16 - 07 - 08, 11:31 ص]ـ

أما مشكلة الحاسوب عندي فقد حل ما يتعلق منها بالشبكة وبقيت مشكلة بسيطة وهي أن الحاسوب الشخصي لي أبكم لا يمكن أن يدخله صوت والآخر يوجد به صوت لكني لم أستطع دخول الغرفة من خلاله ولم أعرف بعد السبب وسأحاول التغلب على المشكلة قبل الدرس اليوم الأربعاء على تمام الساعة 9 بتوقيت مكة المكرمة

ـ[البوني الشنقيطي]ــــــــ[16 - 07 - 08, 11:32 ص]ـ

إن شاء الله

ـ[أبو عبد المصور]ــــــــ[16 - 07 - 08, 12:49 م]ـ

بارك الله فيك شيخنا و نفع بك

ـ[سامي السلمي]ــــــــ[16 - 07 - 08, 02:13 م]ـ

أخي محمد العياشي ملاحظتك في الصميم، و لذلك من ميزات كلية الشريعة سواء في الرياض أو القصيم، و لا أدري عن غيرهما، أنهم يشرحون روضة الناظر، و شرح مختصر الروضة ..

و حتى لا تقول لي إني خرجتُ عن الموضوع، أؤكد على صحة كلامك، و أن الدروس للمتقدمين في الطلب قليلة في علم الأصول ..

يوجد لكن غير مخدومة لا بالنقل، و لا بالحضور،فيحضرني هنا أن د. / عبد الكريم النملة، له شرح على روضة الناظر و هو مسجل على ما أذكر شرح بعضه

و الشيخ د. / عياض السلمي

شرح الروضة أيضاً و هو الآن في نهايتها له قرابة عشر سنوات، و شرح مختصر الروضة، و شرح البلبل، و حدثني بأن أحد الطلاب كان يأتي إليه من الشرقية كل أسبوع يقرأ عليه روضة الناظر، فأتمّه كاملاً!

بقي الكلام عن النقطة الأهم و هي: ما العمل؟ مالحل؟

الجواب يسيرٌ بحمد الله

يُقصد أحد المشايخ المبرّزين في هذا الفن، و ينسق له درس في كتاب مطول، على أن ينهيَه في سنتين، مع الحرص على البث المباشر، و تسجيل الدروس، و سيرى الإقبال إذا ما نظّم من قبل جامعٍ مميّزٍ في نشاطاته

و الله و ليّ التوفيق

ـ[محمد العياشي]ــــــــ[16 - 07 - 08, 02:41 م]ـ

أخي سامي , هذا ما نفعله الان مع الشيخ البوني بارك الله فيه و يسر له أمره.

ـ[محمد العياشي]ــــــــ[05 - 08 - 08, 02:42 م]ـ

أخي سامي السلمي, ذكرت الحل فهل تعرف شيخا يستطيع أن يقوم بذلك؟

ـ[رضا ابراهيم محمد]ــــــــ[11 - 08 - 08, 01:54 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ محمد العياشى حفظك الله.

أنا أتفق معك أن هناك قلة في شرح المتون المتوسطة والكبيرة في أصول الفقه ولكن لابد أن نكون منصفين. منذ أعوام ليست بالكثيرة كان طالب العلم يحلم بأن يعثر علي شرح للورقات أو نظم الورقات أو روضة الناظر والأن والحمد لله الشروح كثيرة و يكفى أن يوجد لديك حاسب ألى وتحمل ما تشاء من الشروح.

أتذكر منذ عشرة أعوام بأنى كنت أحلم بشرح لقطر الندى أو شرح للورقات أو ماشابه ذلك. الأن هناك الكثير من المتون التى شرحت بأسلوب طيب جدا. ولكن قلة الهمة لدينا هي التى تحول دون تعمقنا في علوم الشرع أضف إلي ذلك عدم إخلاص الكثير منا.

وهاهو الشيخ البونى - حفظه الله - يشرح متن مرتقى الوصول وربما بعد ذلك نجد من يعرج علي مراقي السعود. والشروح في ازدياد والحمد لله.

و لو استطعت أن تعى الورقات جيدا ثم درست شرح السلم في المنطق - شرحه الشيخ الحازمى- فلن يعسر عليك كتاب في الأصول بعون الله.

الشئ المحزن فعلا هو مجال الفقه الشافعى. تكاد تنعدم شروح متون الفقه الشافعى بصورة شديدة. عمدة الفقه و الزاد ودليل الطالب قد قتلوا شرحا والحمد لله ولكن حتى الأن لاتستطيع أن تجد شرحا ولو متوسطا لمتن من متون الفقه الشافعى كغاية الاختصار أو المنهاج للنووى أو غيرهما ولاحول ولاقوة إلا بالله.

ـ[محمد العياشي]ــــــــ[11 - 08 - 08, 11:11 م]ـ

أخي الحبيب رضا محمد,

السلام عليك و رحمة الله و بركاته,

أتفق معك أنه قبل أعوام كنا نحلم برؤية شروح متون علوم الوسائل من نحو و أصول و منطق ..... , و أتذكر أني قبل سنوات لما وجدت شرح قطر الندى للشيخ عبد الله الفوزان كدت أطير فرحا.

و أنا لا أبرئ نفسي من قلة الهمة و لا من ضعف الأخلاص, انما هي صيحة للالتفات للمتون المطولة مع وجود عدد كبير من المشايخ, فلم لا نستغل الفرص؟

و جزاكم الله خيرا.

ـ[ليث الدين القاسمي]ــــــــ[12 - 08 - 08, 05:45 م]ـ

أعترض علي العنوان

لا لشئ إلا لأنها تشرح فعلا

ففي الإسكندرية شرح الشيخ الفقيه أحمد حطيبة حفظه الله تعالي نشر البنود علي مراقي السعود مرارا و تكرارا

و قد بدأ منذ قليل شرحا جديدا لنثر الورود

كذلك أتم شرح المسند هذا العام

و شرح من قبل كتاب المجموع و المحلي و المغني

و أما الشيخ ياسر برهامي فهو يشرح شرح النووي علي مسلم

و هناك آخرون

إذن فهناك من يشرحها لكن البعض قد لا يعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير