تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مارأي الإخوة في مؤلفات الدكتور النملة في الأصول وبالأخص الجامع]

ـ[عوض العازمي]ــــــــ[11 - 09 - 08, 06:44 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[مارأي الإخوة في مؤلفات الدكتور النملة في الأصول وبالأخص الجامع]

ـ[أبو بكر الغنامي]ــــــــ[11 - 09 - 08, 10:11 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وأهلا وسهلا بك بين أخوانك ومحبيك ,.

الشيخ/ أ.د. عبد الكريم بن علي بن محمد النملة , الأستاذ في قسم أصول الفقة بكلية الشريعة بجامعة الإمام في الرياض.

له في أصول الفقة مصنفات رائقة , منها , الخلاف اللفظي بين الأصوليين , ومخافة الصحابي للحديث النبوي - وعندي منه نسخة - وكتاب المهذب في علم أصول الفقة المقارن - وعندي منه نسخة كذلك - والجامع لمسائل أصول الفقة - وعندي منه نسخة , وشرحه للروضة , والذي سماه بإتحاف ذوي البصائر -وعندي منه نسخة إلكترونية -

وأعتقد بأنه رجل متبحر في أصول الفقة , وهو حنبلي , وقد سمعت من بعض من لا أثق فيهم أنه أشعري المعتقد , ومن طالع كتبة خصوصا المهذب علم بطلان هذه التهمه.

أما كتاب الجامع , فهو كما نص هو في مقدمته بأنه مختصر وضعه بعد شرحه للروضة , وتأليفه للمهذب , وأنه من باب الإفاده للطالب المبتدي وتذكرا للطالب المنتهي , فهو يختصر ولايكثر من الأدلة , ولا يذكر مذاهب العلماء بل يكتفي بذكر أن المسألة خلافية , ويحيل لكتابيه سالفي الذكر للإستزادة , كما يذكر لكل مسألة مثالا أو مثالين.

والمصنف أكرمه الله , صافي الذهن , مبدع الترتيب , حتى أنه لو طرأ عليك مسألة في غير كتبه , تعلم أين ستجدها , من دون الإطلاع على فهارس الكتاب!

وأنا شخصيا كان أول الكتب التي بدأت بها في أصول الفقة , هو الجامع , وأنصحك به إن كنت مبتدي في علم الأصول , وهو كما نص المؤلف في المقدمة , بأن كتابه الجامع ألفه بأسلوب عصري مفهوم.

مع العلم أني لم أعد حنبلياً (إبتسامة)

.

ـ[عبد الحق آل أحمد]ــــــــ[12 - 09 - 08, 01:33 ص]ـ

فضيلة الشيخ بكر أبو زيد - رحمه الله تعالى- عَدَّ بعض مصنفات الشيخ عبد الكريم النملة في أصول الفقه - فيما أذكر - في كتابه القيم (المدخل المفصل لمذهب أحمد بن حنبل و تخريجات الأصحاب) و ارتضاها ..

كما أنني قرأت قديما نقد للشيخ محمد بن أحمد الفيفي لبعض ما كتبه الشيخ عبد الكريم النملة في مسائل عقدية مهمة، لا أذكر أين أو على أي كتاب .. ولكن لعل الله يوفقني وأبحث لك و أنقل ما يفيدك أخي الكريم .. وبالله التوفيق.

ـ[عبد الحق آل أحمد]ــــــــ[12 - 09 - 08, 02:02 ص]ـ

وهذه تنبيهات على بعض الأخطاء العقدية في كتب الدكتور: عبد الكريم النملة، نقلها الشيخ محمد بن أحمد الفيفي من أحد المنتديات و حسبتها من كتاباته، وعلى كل لا نعدم فائدة:

تنبيهات على بعض الأخطاء العقدية في كتب الدكتور: عبد الكريم النملة

الشيخ أ. د.عبدالكريم بن علي النملة

أستاذ في قسم أصول الفقه – كلية الشريعة بالرياض – جامعة الإمام

الرجل معروف بالنشاط والجلد في البحث، وله إنتاج كثير في مجال تخصصه.

وفقه الله وجميع إخواننا طلبة العلم.

الجزء الاول:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، عز جاهه، وتعالى سلطانه، أحمده سبحانه وهو للحمد أهل، هو أهل الثناء وأهل المغفرة، وأثني عليه الخير كله، وأصلي وأسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.

فإن سلامة المعتقد من النعم العظيمة، التي أنعم الله بها علينا، وإن من واجب هذه النعمة = تنبيه من وقع في خطأ في شيء منها.

وإنه من خلال قرائتي لبعض ما كتب الدكتور عبد الكريم النملة وجدت أن الرجل غير محقق لمذهب السلف في الاعتقاد، مُعظِّمٌ لطريقة الأصوليين، وهو في غالب كتاباته موضح لكلامهم، فلا يظهر فيها طول النفس في التحرير والتدقيق، ولهذا تجد سرعة عجيبة في ترجيحه، بطريقة غريبة، قاصراً نظره فيما يذكره أهل الأصول من المتكلمين، وإذا أردت صدق ما أقول، فنظرة عابرة لمبحث السنة = تجد كلامه يدل أن الرجل لم يقرأ كتابا في المصطلح، فضلا أن يُرجَع إليه في بحث أصولي، وهذا من العجائب بحق!!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير