تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أحمد محمد بسيوني]ــــــــ[11 - 05 - 08, 05:16 ص]ـ

جزاكم الله خيراً على هذه الترجمة الطيبة لشيخ شيخي ـ الشيخ أحمد حامد ـ وأحب أن ضيف شيئاً لعل أن يكون فيه فائدة إن شاء الله تعالى:

أخبرني شيخي الشيخ أحمد حامد عبد الحافظ ـ حفظه الله تعالى ـ: أنه ذهب إلى ابنة الشيخ عبد الفتاح هنيدي ـ وكانت مسنة ـ فسألها عن قراءة الشيخ إبراهيم عطوة على والدها الشيخ الهنيدي ـ رحمه الله ـ فقالت هي لا تعلم أسماء طلاب الشيخ لكنها قالت: لقد كان بيتنا يمتلئ بالطلاب!!

وربما ذكرت له الشيخ الزيات رحمه الله ـ الشك مني ـ.

فكيف نحصر طلاب الهنيدي في اثنين فقط، والحصر يحتاج إلى دليل، أما إذا ادعى شيخ جليل مثل الشيخ إبراهيم عطوة رحمه الله أنه قرأ على الهنيدي ـ فلابد أن نقبل منه، وكذا فأنا رأيت الإجازة التي أجاز بها الشيخ أحمد حامد بالقراءات العشر الصغرى، وعليها ختم الشيخ إبراهيم عطوة؛ وفيها أنه قرأ على الهنيدي.

والعلم عند الله.

وجزاك الله خيرا، وبارك الله فيك، وكنت أحب أن تقرأ كلامي جيدا، فأنا لم أنف قراءة الشيخ إبراهيم على الشيخ هنيدي نهائيا، وإنما ذكرت من شكك، وهم من أكابر المقرئين بالمدينة النبوية، وذكرت إمكانية القراءة، ثم قلت: فالعلم عند الله تعالى.

وقولي: "ولا أعلم أن أحدا قرأ على الشيخ هنيدي غير الشيخ الزيات والشيخ مصطفى رفعت" يختلف عن قول: "لم يقرأ على الشيخ هنيدي إلا فلان وفلان".

وبالنسبة للشيخ أحمد حامد فهو من أفاضل المشايخ، وقد تشرفت بالقراءة عليه عام 1998م، فأنا أعرفه جيدا.

وأرجو ألا أكون قد أثقلت عليك، بارك الله فيك.

ـ[محمد السكندري]ــــــــ[11 - 05 - 08, 06:24 ص]ـ

جزاك الله كل خير، فأنا لم أشكك فى كلامك غفر الله لك ولكني أعضد ماذهبت إليه رداً على من شكك فى هذا الأمر فالله المستعان

ـ[أم معين]ــــــــ[12 - 06 - 08, 08:21 ص]ـ

- تحقيق لطائف الإشارات للقسطلاني.

هل طبع هذا الكتاب كاملاً؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير