تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فقد أحببت المشاركة معكم موضوعكم إلى أني سأذكر فقط مقتطفات لشيخنا ابن خلدون رحمه الله من مقدمته، ولعل أقرب من يمكن ذكره على أن ابن خلدون مسبوق بما ذكره هو إمام الحرمين الجويني وهو من كبار الشافعية 478 هـ، فقيه أصولي كتب الجويني " الورقات " في أصول الشافعية ولقيت قبولا ولكنها موجزة، في حين جاء البرهان متوسطا في حجمه: تكلم في العلم وحده، وعقد بابا للبيان في اللغات ودلالات الألفاظ. وآخر في الإجماع. وثالثا في القياس. ورابعا في الإستدلال. وخامسا في الترجيح، حيث قال ابن خلدون نفسه في مقدمته:

(وكان من أحسن ما كتب فيه المتكلمون كتاب (البرهان) لإمام الحرمين و (المستصفى) للغزالي، وهما من الأشعرية، وكتاب (العمد) لعبد الجبار وشرحه (المعتمد) لأبي الحسين البصري، وهما من المعتزلة، وكانت الأربعة قواعد هذا الفن وأركانه. ثم لخص هذه الكتب الأربعة فحلان من المتكلمين المتأخرين، وهما فخر الدين بن الخطيب في كتاب (المحصول) وسيف الدين الآمدي في (الإحكام) واختلفت طرائقهما في الفن بين التحقيق والحجاج، فابن الخطيب أميل إلى الاستكثار من الأدلة والاحتجاج، والآمدي مولع بتحقيق المذاهب وتفريع المسائل). اهـ

فذكر جملة من التآليف مقسما طرق التأليف في علم الأصول طريقين طريق المتكلمين وطريق الفقهاء، فأشار إلى أن طريقة تآليف الفقهاء منهم أمس بالفقه وأليف بالفروع لكثرة الأمثلة منها والشواهد وبناء المسائل فيها على النكت الفقهية.

أما تآليف المتكلمين فأتت المسائل فيها جادة مجردة عن الفقه، لميلهم للإستدلال العقلي لأنه غالب فنونهم ومقتضى طريقتهم.

ثم ذكر طريقة الحنفية في التأليف وأن أحسن تآليفهم:

(تأليف أبي زيد الدبوسي من المتقدمين وتأليف سيف الإسلام البزدوي من المتأخرين، وتأليف ابن الساعاتي الذي جمع بين كتاب الإحكام وكتاب البزدوي؛ أي بين الطريقتين والذي سماه البدائع والذي قال عنه: "وسمي كتابه البدائع فجاء من أحسن الأوضاع وأبدعها، وأئمة العلماء لهذا العهد يتداولونه قراءةً وبحثًا وأولع الكثير من علماء العجم بشرحه ... ).

ولعل الكلمة الحاسمة في هذا الموضوع هي ما ذكره ختاما بقوله: "هذه حقيقة هذا الفن وتعيين موضوعاته وتعديد التآليف المشهورة لهذا العهد فيه والله ينفعنا بالعلم ويجعلنا من أهله بمنه وكرمه إنه على كل شيء قدير".

آمين آمين آمين والحمد لله رب العالمين.

ـ[محمد آل قُرعاني]ــــــــ[26 - 12 - 08, 06:10 م]ـ

الأخ الكريم: (أبو الرجاء الأصفهاني) .. شكرَ اللهُ لك إضافتك.

الأخ الحبيب: (أبو الفضل مهدي المغربي) .. إضافة رائعة، باركَ اللهُ فيك.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير