تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من اقتنى كلبا .. نقص من عمله كل يوم قيراطان]

ـ[تلميذة الحرمين]ــــــــ[13 - 11 - 08, 04:42 م]ـ

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَنْ أمْسَكَ كَلْباً فَإنَّهُ يَنْقُصُ كُلَّ يَوْمٍ مِنْ عَمَلِهِ قِيرَاطٌ إِلاَّ كَلْبَ حَرْثٍ أوْ مَاشِيَةٍ. رواه البخاري [5/ 6] و مسلم [10/ 240].

عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ صَيْدٍ أوْ كَلْبَ غَنَمٍ أوْ كَلْبَ زَرْعٍ فَإِنَّهُ يَنْقُصُ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ.

رواه الترمذي [4/ 80] و النسائي [7/ 185] و ابن ماجه [2/ 1069]، وحسَّنه الترمذي.

وقال بعض العلماء - كابن عبد البر- بالكراهة، ووجّه ذلك بقوله: (وفي قوله: (نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِ)

-أي: من أجر عمله -ما يشير إلى أنَّ اتخاذها ليس بمحرَّمٍ، لأنَّ ما كان اتخاذه محرماً امتنع اتخاذه على كلِّ حالٍ سواء نقص الأجر أو لم ينقص، فدلَّ ذلك على أنَّ اتخاذها مكروه لا حرام!! ا. هـ (التمهيد [14/ 221]).

وردَّ عليه الحافظ ابن حجر

فقال: وما ادَّعاه من عدم التحريم واستند له بما ذكره ليس بلازمٍ، بل يحتمل أنْ تكون العقوبة تقع بعدم التوفيق للعمل بمقدار قيراط مما كان يعمله من الخير لو لم يتخذ الكلب.

ويحتمل أن يكون الاتخاذ حراماً، والمراد بالنقص أن الإثم الحاصل باتخاذه يوازي قدر قيراط أو قيراطين من أجر فينقص من ثواب المتَّخذ قدر ما يترتب عليه من الإثم باتخاذه وهو قيراط أو قيراطان. ا.هـ. (الفتح [5/ 8]).

قال الإمام النووي:

اختلف في جواز اقتنائه لغير هذه الأمور الثلاثة كحفظ الدور والدروب، والراجح: جوازه قياساً على الثلاثة عملاً بالعلَّة المفهومة من الحديث وهي: الحاجة.

شرح مسلم [10/ 236].وأيده ولي الدين العراقي في طرح التثريب [6/ 28].

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

وعلى هذا فالمنزل الذي يكون في وسط البلد لا حاجة أنْ يتخذ الكلب لحراسته، فيكون اقتناء الكلب لهذا الغرض في مثل هذه الحال محرماً لا يجوز وينتقص من أجور أصحابه كل يوم قيراط أو قيراطان، فعليهم أنْ يطردوا هذا الكلب وألا يقتنوه، وأما لو كان هذا البيت في البر خالياً ليس حوله أحدٌ فإنَّه يجوز أنْ يقتني الكلب لحراسة البيت ومَن فيه، وحراسةُ أهلِ البيت أبلغُ في الحفاظ مِن حراسة المواشي والحرث. ا. هـ

مجموع فتاوى ابن عثيمين [4/ 246].

وهل يجوز اقتناء الكلب للدلالة على المخدرات أو لاكتشاف السارق؟

قال الشيخ ابن عثيمين:

لا بأس بذلك وهو أولى من الحرث والصيد. ا.هـ (شرح زاد المستقنع باب الوصايا [شريط 3]).

ـ[ابو حمدان]ــــــــ[20 - 12 - 08, 12:03 م]ـ

رحم الله فقيه الامة الشيخ ابن عثيمين.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير