تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لو نظرنا إلى قوله تعالى: (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)

{33} النور.

لو اعتبرنا مفهوم المخالفة في قوله تعالى: (وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا) لقلنا من لم ترد التحصن نكرهها على البغاء لأن النهي جاء متبوعا بشرط التحصن وإذا انتفى الشرط انتفى الحكم وهذا لا يستقيم لا غقلا ولا شرعا.

هذا اختصارا لما قدم من أمثلة على الأدلة المسكوت عنها، وهذا الباب من الأبواب التي أطال أهل العلم النفس فيها فقد ذكر أن عبد الرحمن ابن المهدي إمام أهل العراق أرسل إلى الشافعي رحمه الله تعالى بسؤال وذلك حين أراد أن يضع معالم ليبين فيها معالم أصول الفقه فسأله عن منزلة السنة من القرآن وعن حجية الإجماع وعن حجية خبر الواحد وعن الناسخ والمنسوخ.

فتأخر الشافعي في الإجابة فاستحثه الإمام علي ابن المديني فكتب جوابا مفصلا فكان هذا الجواب النواة الأولى لما يسمى بالرسالة.

وتأخر الإمام الشافعي ليس جهلا منه بالجواب لكن لكون المسألة ليست بالهينة البسيطة بل هي من الأمور الأولى التي يجب على الطالب معرفتها والإحاطة بجوانبها.

ومن الكتب التي استفدت منها وستكون لك نبراسا بإذن الله كتاب البحر المحيط للإمام بدر الدين بن محمد بهادر الزركشي رحمه الله تعالى رحمة واسعة حيث جعل فيه مبحثا خاصا أطلق عليه كعنوان:

• كتاب الأدلة المختلف فيها.

وهذا كتاب آخر:

• كتاب قواطع الأدلة في الأصول للسمعاني.

كما أنك ستجد جملة من تلك الأدلة في كتب الأصول، وستجد بعض البحوث التي المتفرقة على بعض الأدلة المسكوت عنها مثل كتاب:

• دراسة نظرية تطبيقية/ من إعداد: مسلم بن محمد الدوسري .. الرياض: جامعة الإمام، كلية الشريعة، 1419هـ، 618 ورقة، (رسالة ماجستير).

هذا ما جادت به القريحة واستوعبه الراس وخط في الكراس.

أسأل الله العظيم أن يغفر لنا ما أسررنا وما أعلنا وما هو أعلم به منا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير