تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المعرفات]

ـ[الديولي]ــــــــ[13 - 10 - 09, 12:14 م]ـ

السلام عليكم

هذا بحث كتبته في مجلة التوجيه في عددها الثاني الصادره من دولة الكويت

[المعرفات]

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه أجمعين.

للتعريف أهمية كبيرة عند المناطقة؛ بل هو من أهم ما يهدفون إليه من دراسة التصورات (1)؛ فالتفاهم بين الناس والتعامل في الحياة، يجري بواسطة الألفاظ التي قد يعرض للإنسان الجهل بمدلول بعضها، أو التباسها بسواها، ومن هنا تبرز الحاجة إلى التعريف، ولا سيما في مجالات التخصص العلمي؛ حيث تستخدم الألفاظ على وجه يختلف كثيرا عن الاستخدام الشائع (2)، وغاية ما يكون من المعرف للشيء استبدال تصور غامض بتصور واضح منضبط؛ حتى تفهم الحقائق وتتضح المعاني.

ومن هذا المنطلق حرص العلماء على وضع أسس وضوابط للتعاريف حتى تنضبط أمام كل طالب أراد تصور علم ما.

فقسموا هذه التعاريف إلى حدود ورسوم. ولا بد قبل الخوض في هذه الأقسام من بيان بعض الكلمات المستخدمة فيها، ليتضح أمام الطالب المعنى المراد من هذه المصطلحات؛ وهي ما تعرف بالكليات الخمس، ومعرفة هذه الكليات تساعد الطالب على التمييز بين ما هو ذاتي وبين ما هو عَرَضي في المعَّرف، فنقول:

الكليات الخمس

المراد بها: (الجنس، النوع، الفصل، الخاصة، العَرَض العام).

وإليك بيان كل واحد منها (3):

1 - الجنس (4): مفهوم كلي يشمل كل الماهية المشتركة بين متعدد مختلف في الحقيقة. أو كلي مقولي على كثيرين مختلفين بالحقيقة، في جواب ما هو؟

مثال: الحيوان

فهو كلي يتناول الإنسان والفَرَس وسائر الحيوانات وهذه الأفراد مختلفة في حقيقتها، إذ الماهية الكاملة لكل منهم مختلفة، وإنما وقع الاشتراك في جزئها؛ وهي الحيوانية؛ بحيث لا يوجد سواها تشترك فيها تلك الأفراد على وجه الاختصاص، ولذلك يقال عند السؤال: ما الإنسان والأسد والفرس؟ فيكون الجواب: - واحد يقال لجميعها - هو الحيوان (5).

والمراد بقولنا بـ (المَقُولي) المحمول (6)، وبقولنا بـ (الكثيرين) بأنواع الجنس؛ كنوع الإنسان ونوع الفرس ونوع الجَمَل بالنسبة إلى الحيوان الذي هو جنس لها (7). وخرج بقولنا بـ (مختلفين بالحقيقة) النوع؛ لأنه لا يقال له بمختلف بالحقيقة بل بالتعدد والأشخاص، وخرج بقولنا (في جواب ما هو) الفصل البعيد والخاصة والعرض العام (8)، وهذه يستفهم بها عن الماهيات، أي العناصر الذاتية، وهي ما كان داخلا في حقيقة الشيء، كالحيوانية والناطقية بالنسبة إلى الإنسان لا العناصر غير الذاتية، كالماشي بالنسبة إلى الحيوان (9).

أقسامه:

وينقسم إلى ثلاثة أقسام، بحسب قربه وبعده من المُعَرف، فقد يكون جنسا عاليا، ويطلق عليه الجنس البعيد، وهو مالا جنس فوقه، وتحته أجناس كالجوهر، وقد يكون جنساً متوسطاً، وهو ما فوقه وتحته جنس كالجسم، وقد يكون جنسا قريبا ويطلق عليه كذلك الجنس السافل (10)، وهو ما لا جنس تحته، بل يكون تحته أنواع كالحيوان.

2 – النوع: مفهوم كلي يشمل على تمام الماهية المشتركة بين ما هو متعدد في الشخص متفق في الحقيقة. أو هو الكلي المقولي على كثيرين متفقين بالحقيقة، في جواب ما هو (11)؟

وعلى هذا؛ فالنوع هو تمام الحقيقة المشتركة بين الجزئيات المُتَكثّرة بالعدد فقط، بخلاف الجنس؛ فإن التكثير فيه ليس بالعدد بل بالحقيقة؛ لكن من المعلوم أن الجزئيات إذا تكثّرتَ بالحقيقة فلا بد أن تتكثر بالعدد قطعا (12).

مثال: الإنسان

الذي أفراده (زيد، عمرو، خالد) وغيرهم فإن حقيقتهم واحدة والاختلافات الموجودة بينهم في الطول، والقصر، واللون؛ إنما هي اختلافات عارضيه لا ذاتية، وهذه الأفراد هي تمام الكلي؛ وهو الإنسان.

وقد يكون الشيء جنساً لأنواع، ونوعاً لجنس، مثل الحيوان للجسم ذي النفس، فإنه نوعه، وللإنسان والفرس؛ فإنه جنسهما. لكنه ينتهي الارتقاء إلى جنس لا جنس فوقه، ويسمى جنس الأجناس، والانحطاط إلى نوع لا نوع تحته؛ ويسمى نوع الأنواع (13).

والنوع لا بد من فصل يميزه عن غيره من الأنواع الأخرى التي تشاركه في الجنس الذي فوقه (14).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير