تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

العرف و العادة .... كُل ما كتُب عنها تجده هنا .. (فتفضل بالقراءة)

ـ[فهد السيسي]ــــــــ[04 - 11 - 09, 08:02 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين و الصلاة و السلام الاتمان الأكملان على اشرف الانبياءو المرسلين سيدنا محمد و على آله وصحبه اجمعين ............ اما بعد:-

فقد منّ الله عليّ و انتهيت - العام المنصرم - من بحث يتعلق بالعرف و كان موضوع ذلك البحث هو [[مكانة العرف في الشريعة الإسلامية و النظام و أثر ذلك في سنّ الأنظمة في المملكة العربيّة السعوديّة]] و ذلك بقسم القضاء و السياسة الشرعيّة بكليّة الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة.

و كان من عناصر البحث عنصر يتحدث عن الدراسات السابقة في هذا الموضوع فأحببت وضعها لكم لعل و عسى ان ينتفع بها باحث او يستفيد منها مطّلع و هي كالتالي:-

اقول و بالله التوفيق: جعلتُ الدراسات السابقة في هذا المجال مقّسمة إلى ثلاثة أقسام أذكرها إجمالاً على النحو الآتي بيانه بإذن الله:-

أولاُ:- الدراسات السابقة لهذا الموضوع و التي وقفتُ عليها و استفدت ُ منها مباشرة.

ثانياً:- الدراسات السابقة في هذا الموضوع و التي لم أقف عليها و استفدتُ منها بالواسطة.

ثالثاُ:- بحوث متينة في بطون الكتب استفدتُ منها استفادةً كُبرى في ثنايا بحثي فأحببتُ الإحالة عليها و التنويه بها من أول البحث.

و فيما يلي تفصيل ما تمّ إجماله ممّا سبق فأقول:-

أولاُ:- الدراسات السابقة لهذا الموضوع و التي وقفتُ عليها و استفدت ُ منها مباشرة:-

1 - نشر العُرف في بناء بعض الأحكام على العرف – تأليف الإمام محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز بن عابدين الحنفي – رحمه الله – و هي عبارة عن أول مؤلف مستقل في هذا الباب و هو عمدة من أتى بعده ممّن صنّف في هذا الباب.

2 - العرف و العادة في رأي الفقهاء عرض نظرية في التشريع الإسلامي – للأستاذ الكبير أحمد فهمي أبو سِنّة (ت 1424هـ) و هي عبارة عن رسالة تقدّم بها رحمه الله لنيل درجة الدكتوراه من الأزهر الشريف.

3 - أثر العرف في التشريع الإسلامي – للأستاذ الدكتور السيد صالح عوض و هي رسالة قدّمها لِلأزهر الشريف لنيل درجة الدكتوراه و نُوقِشت عام 1969م.

4 - العُرف و أثره في الشريعة و القانون – لمعالي الأستاذ الدكتور أحمد بن علي سير المُباركي عضو هيئة كبار العلماء و هي عبارة عن رسالة تقدّم بها معاليه لنيل درجة الدكتوراه من المعهد العالي للقضاء بالرياض و حصل فيها على درجة ممتاز.

5 - العُرف:-حجيّته و أثره في فقه المعاملات الماليّة عند الحنابلة دراسة نظريّة تأصيليّة تطبيقيّة – للدكتور عادل بن عبد القادر بن محمد ولي قوته و هي عبارة عن رسالة تقدّم بها الباحث لنيل درجة الماجستير لعام 1415هـ من جامعة أمّ القُرى بمكة المكرّمة و لاقت قبولاُ عند المتخصصين و نُوقِشَتْ و حصل الباحث على درجة ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطبع.

6 - العُرف و أثره في الأحكام – إعداد محمد جمال عبد الرحمن علي و هو بحث مختصر كما قال عنه مؤلفه " .... أمّا بعد فهذا بحثٌ مختصر في موضوع العُرف .... " () و الذي يظهر والعلم عند الله أنها رسالة علميّة و الذي أثبت لي ذلك ما سجلّه الباحث من شكره و تقديره للجامعة الإسلاميّة و خصّ بالذكر منها الشيخ مصطفى القاريّ و الرسالة يظهر فيها تأثر مؤلفها بأسلوب الدكتور احمد علي سير المباركي في رسالته تأثراُ واضحاُ و يظهر ذلك في كلامه عن العرف من جهة تعارضه مع الأدلّة و كذلك أثر العرف و كذلك حاجة الناس إلى معرفة العرف و هكذا.

7 - العرف و العادة و أثرهما في الأحكام الشرعيّة – للباحث مولوي عبيد الله البلوشي و الذي تقدّم بها الباحث سنة 1402هـ لنيل رسالة الماجستير من قسم الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء بالرياض و ترّكز بحثه في الكلام على العُرف و تطبيقه في الفروع الفقهيّة.

8 - العرف التجاري و أثره في المعاملات التجاريّة السعوديّة دراسة مقارنة – للباحث داود بن عبد الله الداود و هو عبارة عن بحث تكميلي تقدّم به الباحث للمعهد العالي للقضاء بالرياض و ذلك لنيل درجة الماجستير لعام 1424هـ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير