تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ما الحكم الشرعي، وما أركانه إجمالاً؟

ـ[جمال بن محمد]ــــــــ[13 - 12 - 09, 12:34 ص]ـ

ما الحكم الشرعي، وما أركانه إجمالاً؟

الحكم الشرعي فيه اصطلاحان شهيران في بيان حقيقته، اصطلاح الأصوليين واصطلاح الفقهاء،

فقد عرفه الأصوليين بقولهم: خطاب الشارع المتعلق بأفعال العباد بالاقتضاء أو التخيير أو الوضع، ويبين من هذا أن الحكم الشرعي عند الأصوليين هو نفس الخطاب لا مقتضاه، أي أن قوله تعالى ?وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ? هو عينه الحكم الشرعي، وقوله ?وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ? هو بعينه الحكم وهذا فالحكم عند الأصوليين هو نفس الخطاب.

وأما عند الفقهاء فعرفوه بقولهم: هو مقتضى خطاب الشارع المتعلق بأعمال العباد بالاقتضاء أو التخيير أو الوضعويبين من هذا أن الحكم الشرعي عند الفقهاء ليس هو نفس الخطاب وإنما دلالته ومقتضاه، وأما الخطاب فهو دليل الحكم الشرعي، أي أن قوله تعالى ?وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ? ليس هو الحكم عند الفقهاء وإنما هو دليل الحكم وأما الحكم فهو وجوب الصلاة، وقوله تعالى ?وَآتُواْ الزَّكَاةَ? ليس هو الحكم وإنما دليل الحكم وأما الحكم فهو وجوب إيتاء الزكاة، وقوله تعالى ?وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ? ليس هو الحكم وإنما هو دليل الحكم، وأما الحكم فهو مقتضى هذا الخطاب الذي هو وجوب الحج وفريضته.

وهكذا، فالأصوليون يرون أن الحكم هو نفس الخطاب، والفقهاء يرون أن الحكم هو مقتضى الخطاب ودلالته، وهذا خلاف في عبارة والصحيح أن الحكم الشرعي يصدق على هذا وعلى هذا.

وأما شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى فإنه نص في الفتاوى على أن الحكم الشرعي يصدق على ما قاله الفقهاء، وعلى ما قاله الأصوليون، وقد تقرر في القواعد أن دار بين اللفظين لا تنافي بينهما فإنه يحمل عليهما فهذا بالنسبة لتعريف الحكم وأما أركانه فثلاثة أركان، حاكم ومحكوم عليه ومحكوم به، وسوف يأتي تفصيل ذلك في الأسئلة الآتية إن شاء الله تعالى. والله أعلم.

file:///C:/DOCUME%7E1/jamal/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif

وليد بن راشد السعيدان

ـ[ظافر الخطيب]ــــــــ[26 - 12 - 09, 04:11 م]ـ

"الحكم الشرعي"كتاب لأحد المتخصصين في هذا الفن سيخرج قريبا؛ وأظن أنه لم يسبق!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير