تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال حول التبادر]

ـ[محمد براء]ــــــــ[19 - 12 - 09, 08:33 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

قرأت في مشاركة للأخ أبي فهر هنا: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=1190860&postcount=2 نقداً لمفهوم التبادر ..

وحتى لا يخرج موضوع الأخ محمد معطى الله عن مساره، أحببت أن أسأل الشيخ أبا فهر هنا:

لو قلتُ: لا أعرف في الملتقى عالماً إلا أبا فهر.

1 - فهل المتبادر إليك من هذه العبارة نفي العلم عن جميع أهل المتلقى إلا عن أبي فهر، بحيث يمكن القول: إن هذا ظاهر الكلام، ولو احتمل الكلام معنى آخر لا يجوز صرفه إليه إلا بدليل؟.

2 - أم أنه يحتمل هذا المعنى، ويحتمل أنني أردت معنى آخر وهو - مثلاً -: أنني لا أعرف في الملتقى عالماً في مسألة المجاز خاصة إلا أبا فهر، بحيث يقال: الكلام يحتمل المعنيين كليهما، ولا يجوز المصير إلى أحدهما أ وتسميته الظاهر أو المتبادر إلا بالنظر في القرائن، وبعد النظر في القرائن يكون ذاك المعنى الذي تدل عليه القرائن هو المتبادر وهو الظاهر؟.

سؤال آخر:

هل المعنى المتبادر من لفظ: النكاح في قوله تعالى: " فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا ". هو العقد أم الوطء؟

وجزاك الله خيراً.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[20 - 12 - 09, 09:09 م]ـ

أخي الشيخ محمد ..

لقد شُغلت في الآونة الأخيرة بحوار طويل جداً ومسألة التبادر هذه من المسائل المهمة وتحتاج مني لفضل بيان خاصة أنها من المسائل التي خرجتها على مذهب مشايخي ولم أتحملها منهم بنصها وأستأذنك في ترك موضوعك مفتوحاً معلقاً ريثما يفرغ ذهني قليلاً (وهذا قريب وليس بعيداً بإذن الله) ويسعدني جداً أن أتحاور معك في هذه المسألة محاورة تكشف مذهبي فيها خاصة وقد طلب هذا مني الشيخ الخراشي وغيره من المشايخ الفضلاء ..

ـ[محمد براء]ــــــــ[21 - 01 - 10, 04:42 ص]ـ

تذكير بالسؤال

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير