تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[17 - 01 - 10, 12:34 ص]ـ

هداك الله يا أبا نصر

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[17 - 01 - 10, 12:42 ص]ـ

أميييين ... بورك فيكم شيحنا الفهم ليتكم تدلون بما في جعبتكم لعلنا ندرك ما وقعنا فيه من الخطأ على أني انتظر دخول الاخوة المالكية كالاستاذ حميتو والفاضل ابييوسف المالكي و غيرهما

ـ[إبراهيم الجزائري]ــــــــ[17 - 01 - 10, 02:38 ص]ـ

ومسلكان آخران:

جودة النقل: وامتاز بها المغاربة والأندلسيون، وآلة التحقيق فيها الصناعة الحديثية من خلال السند كترجيح طريق ابن القاسم على طريق أشهب وابن عبد الحكم على ابن وهب وموطأ الليثي على موطأ الشيباني، ومن خلال المتون كترجيح الواضحة على المستخرجة.

عرف البلد: وهو مسلك مستقل عن النص لكنه مهم وبسببه أسقط في أيادي الباحثين خاصة الأكاديميين الذين يخبطون عشواءَ، وكذلك الكتبيين من لا شيخ لهم! فنحن تربّينا على ميارة على المرشد المعين والعدوي على الصعيدي على الرسالة والدّسوقي على الدردير على خليل، وغيرنا ابن ناجي على الرسالة والرهوني أو عليش على خليل، ومختصرات أخرى لا نسمع بها حتى ... وأقوال معتمدة لدى جهة لا تعتمد لدى الأخرى في المصر الواحد أحيانا .... ومن لم "يدقدق" الرسالة محال أن ينتقل إلى خليل، هذا بعد أن "يمصمص ابن عاشر ويشرب ماه" بميارة الصغرى والكبرى وحاشية ابن حمدون.

أما بعض الدّواب الذين يتكلمون باسم المذهب المالكي فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع! ويخلق الله سبحانه ما يشاء.

ـ[أبوعبد الله عادل المغربي]ــــــــ[17 - 01 - 10, 06:41 ص]ـ

هذا باطل وقائله لجوج

هل يمكنك أن تبين لنا وجه الباطل من قول الشيخ بارك الله فيك.

و هذا الذي قال ليس كلامه أخي الكريم فقد سبقه العلامة محمد بن محمد المعروف بالحطاب, حيث قال في كتابه المعروف مواهب الجليل: ((وكان من أجل المختصرات على مذهب الإمام مالك مختصر الشيخ العلامة ولي الله تعالى خليل بن إسحاق الذي أوضح به المسالك إذ هو كتاب صغر حجمه وكثر علمه وجمع فأوعى وفاق أضرابه جنسا ونوعا واختص بتبيين ما به الفتوى وما هو الأرجح والأقوى))

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[17 - 01 - 10, 11:36 م]ـ

فرسالة القيرواني ومختصر خليل ليست تلخيصا بل هي ترجيحات من فقهاء. والله أعلم.

لا اقصد بالبطلان كلام الشيخ الحط ولكن الذي اقصده بالبطلان قول الاخ الكريم الفاضل و الشيخ ابراهيم بارك الله فيه ونفع به

لانه قرن التلخيص بالترجيحان وكان المختصرات خالية منها وهو كلام منقطع لا فائدة منه ترجي عندي على الاقل

والاصح ان يقول

فالرسالة والمختصر هما مختصران فقهيان حويا الكثير من الترجيحات و الاجتهادات التي حوتها السماعات المتختلفة في قالب مختصر جدا حتى لا يكاد يفقهه الا الشيوخ المطلعين والمكثرين

ـ[أبوعبد الله عادل المغربي]ــــــــ[18 - 01 - 10, 12:41 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله

ابتدءا نشكر الإخوة الكرام على تتبعهم لمقالاتي، فباب النقد في العلم مطلوب حيث يقوي الملكة الفقهية ويشحذ الهمة مع أني أنصح نفسي وإخواني الفضلاء قبل نقد الغير بالتأمل والنظر كثيرا وعدم الاستعجال وفي هذا الصدد وبمناسبته حبذا أن تتكرموا لقراءة مقال لي في خصوصه – وليست الدعوة إلى قراءة هذا المقال من أجلي ملاحظاتكم هذه الخاصة وإنما من أجل التواصي على الخير عموما وإلا فصدري واسع إن شاء الله لملاحظاتكم وانتقاداتكم والله الموفق - هذا رابطه:

http://www.manzila.org/forum/index.php?sho...mode=linearplus (http://www.manzila.org/forum/index.php?showtopic=6521&mode=linearplus)

########

والآن مع البيان والإيضاح:

أما الأمر الأول فأقول: ما ذكره الأخ هو ما قصدناه بكلامنا، فما وجه هذه الملاحظة

وقد قررت في مقال لي أنه حري و ضروري للمتفقه المالكي خاصة أن يقدم ما في الموطأ على ما في غيره لاعتبارات أصولية وحديثية أنظرها على الرابط الآتي:

http://www.manzila.org/forum/index.php?showtopic=6262

أما الملاحظة الثانية فأقول في خصوصها:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير