تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إلى الغيورين على مذهب الحنابلة أرجو الدخول للنقاش.]

ـ[أبو الفتح محمد]ــــــــ[23 - 01 - 10, 04:52 م]ـ

إخوانى إخوانى بلاد نجد بهذه الكثرة من علماء الحنابلة ولا يستطيع الواحد منهم خدمة مذهبه بنظم مختصر التحرير فى ألفية تعادل مراقى السعود أو الكوكب الساطع؟ ما هذا أيها الإخوة؟ شئ يحير فعلًا. ولماذا لم يعملوا متنًا متوسطًا بينه وبين الورقات وأقترح أن يكون تهذيب غاية السول لابن المبرد على قول واحد.

ـ[أبو أسامة القحطاني]ــــــــ[23 - 01 - 10, 07:30 م]ـ

أخي الكريم

ليست المسألة عدم استطاعة بل يوجد ـوالله الحمد ـ من يقدر على ذلك , ولكن علماءنا لا يعتنون كثيراً بالنظم , والمدارس تختلف , فبعض البلاد لهم عناية بالمنظومات وحفظها ومدارستها والزيادة عليها , وبعض البلاد تحرص على المتون المنثورة , وفي هؤلاء علماء وفي الآخرين علماء , وكل له طريقة ومنهج , فما يصلح لهؤلاء قد لا يصلح لهؤلاء والعكس صحيح.

مع أن علماء نجد يوجد من بعضهم مَن اعتنى بالنظم فألَّف قصائد ومنظومات كابن سحمان والمزيني وابن عتيق وغيرهم.

هذا إن كنت تقصد المتقدمين أما إن كنت تقصد المعاصرين فأغلب عنايتهم بالروضة لابن قدامة ومتن الورقات.

ثم إن مختصر التحرير قد نظمه أحد العلماء المعاصرين واسمه محمد محفوظ , وهو طويل في حدود ثلاثة آلف بيت , ولم يطبع حسب علمي , ولكن مدارسة المتن الأصلي أسهل وأكثر فائدة والله أعلم , لأن المتن المنثور مضغوط العبارة ومُرَكَّز فكيف يكون النظم إذاً؟

أما ما ذكرت من المتون المتوسطة بين مختصر التحرير والورقات فهناك مختصرات كثيرة منها: قواعد الأصول ومعاقد الفصول للقطيعي , وتلخيص الروضة للبعلي ومختصر الروضة للطوفي واختصر هذا المختصر أحمد التستري في كتابه "بلغة الوصول إلى علم الأصول" , و"مختصر في أصول الفقه "العلامة البابطين النجدي , وكل هذه مطبوعة ـ ولله الحمد ـ.

وهناك أيضاً كتب ابن سعدي في الأصول , و"الأصول في علم الأصول" لابن عثيمين , وإن كانت لا تتقيد بما عليه أهل المذهب.

والله أعلم ....

ـ[أبو سارة السبيعي]ــــــــ[24 - 01 - 10, 12:37 ص]ـ

إخوانى إخوانى بلاد نجد بهذه الكثرة من علماء الحنابلة.

في البداية أشكرك على حرصك

المذهب الحنبلي قل اتباعه في نجد فهم اندر من الكبريت الأحمر

هذا الكلام كتبته في الملتقى قبل مدة وقامت علي القيامة وذكر الأخوة وقتها اسماء عشرات العلماء وطلبة العلم والحقيقة انهم ابعد الناس عن المذهب الحنبلي

والدليل تجده في كتبهم فهم يخالفون المذهب في عشرات المسائل فأكثر طلبة العلم في بلادناعلى مذهب القول الراجح وهو في الغالب اختيارات شيخ الإسلام بن تيمية وهذا لا يخرجهم عن ربقة التقليد شاءوا أم أبو

ـ[ابو يعقوب العراقي]ــــــــ[28 - 01 - 10, 06:23 ص]ـ

السلام عليكم.

نتطفل ونشاركمك بالحديث

اسئلة:

هل الخروج عن المذهب بدليل خروج عن الكتاب والسنة؟

وهل الالتزام بقول المذهب بدليل اعتقده يعد تعصب؟

وهل الأخذ بالراجح خروج من الخلاف أم خروج من التمذهب؟

وهل التمذهب أمر تجري عليه الأحكام التكليفية؟

الإجابة سهلة بـ (نعم) أو (لا) ...

اللبيب تكفيه الإشارة.

والله المستعان.

ـ[عبدالله حمود سعيد النيادي]ــــــــ[31 - 01 - 10, 01:24 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

المحافظة على إبقاء المدارس الفقهية وبالأخص المذاهب الأربعة هو أمر مهم جدا, وليس فيه تعصب البتة, والغيرة على مذهب من المذاهب ليست مذمومة بالعكس هي منقبة. لأن معرفة المذاهب ليست هي حفظ لللأقوال فحسب, بل هي دراسة تطبيقات العلماء بمختلف مذاهبهم لأدلة الأحكام على المسائل القديمة والمستجدة. وكثيرا ما يخوفني إطلاق هذه الكلمة (الدليل الراجح) فكأن الدليل الراجح سهل اعتباره. والذي ينظر إلى طرق جهود العلماء في استنباط حكم لمسألة لوجد نفسه في أرجوحة ولما استطاع الترجيح إلا من بعد اعتبار جميع أدلة المدارس الفقهية على الأقل المذاهب الأربعة بمختلف المذاهب المتفرعة من هذه المذاهب الرئيسية. وكما قال الأخ أبو سارة السبيعي كثير من الناس من يضن نفسه على مذهب وهو في الحقيقة مقلد لأحد علماء المذهب. على كل حال دراسة مذاهب العلماء في كيفية استنباط الأحكام بأدلة الأحكام أمر مهم جدا أفضل من معرفة وحصر أقوالهم. فأعجبني كثيرا بحث أحد الأخوان في استنباط مذهب الإمام البخاري من خلال صحيحه مما يجلي طرق كثيرة ممكن الاستفادة منها.

وأقول أننا بحاجة إلى معرفة جميع مذاهب العلماء أن أمكننا ذلك ولا يكون ذلك إلا بتظافر جهود طلبة العلم وتعاونهم ومواصلة نقاشهم البناء الماتع وترك كل ما يؤدي إلى التحيز والتفرقة والتعصب ولنجعل هذا لنصرة دين محمد ذاك النبي المرسل إلى الناس كافة وإذا فهمنا (إلى الناس كافة) أدركنا مدى المسؤولية الملقاة على عواتق طلبة العلم وأنهم يطلبون العلم الشرعي بمختلف الأبواب الفقهية والعقدية من أجل إيصال رسالته صلى الله عليه وسلم الخالدة إلى الناس كافة.

مجرد مشاركة لا تُؤاخِذوني

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير