تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو الأشبال عبدالجبار]ــــــــ[03 - 02 - 10, 04:37 م]ـ

للفائدة:

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=18670

ـ[تلميذة الملتقى]ــــــــ[03 - 02 - 10, 10:15 م]ـ

نعم كما قال الشيخ الفاضل قول الجويني: (ونحن نسرد معاني كلامه) دليل على أنه لم ينقل عنه لفظياً.

أيضاً للفائدة من الأمثلة التي استدلوا بها على أن الإمام الشافعي من القائلين بالمفهوم بما نقل عنه في كتابه:" أحكام القرآن" (1/ 40) في قوله تعالى: (كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون) سورة المطففين، آية (15).

وهذا النص:

(أَنَا) مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا مُحَمَّدٍ جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ، يَقُولُ: سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ الضَّحَّاكِ (الْمَعْرُوفَ بِابْنِ بَحْرٍ) يَقُولُ: سَمِعْتُ إسْمَاعِيلَ بْنَ يَحْيَى الْمُزَنِيّ، يَقُولُ: سَمِعْتُ ابْنَ هَرَمٍ الْقُرَشِيَّ يَقُولُ: سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ يَقُولُ فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ: {كَلًّا إنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ} قَالَ: فَلَمَّا حَجَبَهُمْ فِي السَّخَطِ: كَانَ فِي هَذَا دَلِيلٌ عَلَى أَنَّهُمْ يَرَوْنَهُ فِي الرِّضَا

ـ[أم الوليد]ــــــــ[04 - 02 - 10, 12:02 م]ـ

بارك الله فيكما، ونفع بكما.

نعم الجويني _ رحمه الله _ صرح بأنه سيسرد معاني كلام الشافعي _ رحمه الله _، لكن أظن أن سرد الكلام بالمعنى يختلف تماماً عن تأصيل القواعد التي سار عليها، لا سيما أني لم أقف فيما بحثت فيه من كتب الشافعي على تصريحه بالمفهوم، فضلاَ عن تعريفه وتقسيمه ... الخ ما يتعلق بالمفهوم من القواعد.

ونحن هنا في معرض الكلام عن القواعد الأصولية التي صرح بها الشافعي في الرسالة، أما الفروع التي بناها الشافعي على هذه القاعدة فهي كثيرة جداً تظهر جلية بتتبع واستقراء كتب الشافعي المختلفة.

وأظن والله أعلم أن هذا الاصطلاح والتسمية وتأصيل القواعد هي من عند الجويني سائراً فيها على طريقة المتكلمين، لكن لا يزال الأمر محل البحث.

ولا أخفيكم أني لا أستغني عن فوائدكم وملاحظاتكم.

هذا والله ولي التوفيق.

ـ[أم الوليد]ــــــــ[06 - 02 - 10, 09:13 م]ـ

كذلك في المسألة احتمال آخر أن يكون الشافعي قد ذكر هذا في الرسالة القديمة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير