تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مسألة: هل يجب البحث عن مستند الإجماع؟]

ـ[أبو عبد الله المهداوي]ــــــــ[25 - 06 - 10, 05:37 م]ـ

[مسألة: هل يجب البحث عن مستند الإجماع؟]

المشهور عند الأصوليين أن لا يجب على المجتهد طلب الدليل الذي وقع الإجماع به، وقال ابن حزم رحمه الله:"قدأمرنا باتباع الإجماع المتيقن المقطوع به فيه مما لم يأت فيه نص محفوظاللفظ وإن كان أصل ذلك الإجماع لا يمكن البتة أن يكون إلا عن نص" ([1] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn1)) .

ولم يحك الزركشي في جمهرته الأصولية "البحر المحيط" في الفصل الذي خصصه لهذه المسألة قولا آخر غير هذا! ([2] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn2)) ... إلا أنه نقل في موطن آخر كلاما للجويني ([3] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn3)) يشير فيه إلى أن الشافعي يميل إلى البحث عنه فقال:"وحكىالإمام في باب القياس عن الشافعي ما يقتضي البحث عن المستند حيث قال لميعهد القراض في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأول ما جرى في زمن عمرفقال الشافعي لا ينعقد الإجماع بغير مستند ولو كان في القراض خير لاعتني بنقله" ([4] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn4)) . والقول في هذه المسألة على شقين:

- المسائل التي تيقن الناس الإجماع فيها: وليس فيها مخالف أبدا والناس مطبقون فيها على رأي واحد: فهذه لا حاجة إلى البحث عن المستند فيها.

-المسائلالتي لا نتيقن فيها الإجماع: فالبحث عن المستند هنا متعينٌ، فإن الله تعالى قد تكفل بحفظ كتابه وسنة نبيه، ولا معنى لبحث الأصوليين مسألة "هليجوز ترك دليل الإجماع بعد اشتهار الإجماع"، ولو ترك الدين لكثير منالأصوليين لضاع الحديث كله: لكن الله سخر للسنة قوما بذلوا الجهد في جمعالأحاديث النبوية: سقيمها وصحيحها موضوعها ومكذوبها ... ، ثم لا ينقلونحديثا صحيحا أجمع الناس عليه؟!!!. وما أكثر المسائل التي لا يصح فيها الإجماع: مع إصرار طوائف من الناس على ادعاء الإجماع فيها! فيكونالحل في البحث عن المستند: فإن وجد فبها ونعمت، وإلا فلا إجماع فيالمسألة = ولا حرام إلا ما حرمه الله تعالى بنص مبين أو أثر منير أو إجماع مفلق.


[1] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref1) - " الإحكام في أصول الأحكام" لأبي محمد بن حزم: 2/ 220.

[2] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref2) - البحر المحيط: 3/ 503.

[3] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref3)- ينظر البرهان: 2/ 72.

[4] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftnref4) - البحر المحيط: 3/ 500.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير