تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما الصور التي يكون فيها المستحب (المسنون) أفضل من الواجب (الفرض)؟]

ـ[أبوالفداء المصري]ــــــــ[21 - 07 - 10, 08:48 م]ـ

من الصور:

ابتداء السلام أفضل من رده (وكما تعرفون ابتداءه سنة ورده واجب)

دليل الافضلية: وخيرهما الذي يبدأ بالسلام

هذه الفائدة ذكرها لنا شيخنا وذكر صورتين أخرتين ولكن لا أذكرهما للاسف

فهل من مفيد ومجيب

بارك الله فيكم

ـ[أبوالفداء المصري]ــــــــ[21 - 07 - 10, 08:55 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=58280

وجدت بغيتي على هذا الرابط

ـ[أبو الحارث اليمني]ــــــــ[24 - 07 - 10, 02:02 ص]ـ

أخي الكريم

للفائدة وللمزيد ذكر الإمام القرافي في الفروق سبع صور

منها إنظار المعسر خير من إبرءه

ومنها صلاة الجماعة خير من صلاة الفذ

ومنها صلاة بسواك خير من ألف صلاة بغير سواك

طبعا كل الأمثلة غير مسلم له بها

وقد اعترض عليه صاحب ترتيب الفروق في كل الأمثلة

ـ[ابو محمد النجدي المخضرم]ــــــــ[24 - 07 - 10, 07:47 ص]ـ

من تأمل المسائل التي قيل ان المستحب فيها أفضل من الواجب .. وجد أن جميع الصور المذكورة لا تصح .. وذلك أن الأفضلية المذكورة ليس راجع الى نفس الأمر .. بل ألى أن المستحب لم يخرج عن أمرين:

إما أنه اشتمل على خصيصة الواجب وزيادة كمسألة الاعسار. فمن عفا في قضية الدين فهو أنظر وزيادة .. فالمستحب هنا هو الاتيان بالواجب (ضمنا) وزيادة بالعفو عنه .. مثاله كرد الدين مع الزيادة فيه. فرد الدين وقضاؤه واجب .. والزيادة التي تجيء مع رد الدين مستحبة .. ولا نقول ان الزيادة افضل من الواجب الا لما تظمنت الزيادة وجود الاصل وهو اصل رد الدين ..

اضف الى ذلك مسالتي الختان والوضوء قبل الوقت .. فلا نقول ان المستحب فيها افضل من الواجب .. لماذا .. ؟؟ لأن المستحب قد تضمن الواجب وزيادة .. والمعلوم قطعا ان الشيئ الواجب مع الزيادة عليه اذا ورد في الشرع اثباته افضل من الاتيان بالواجب بدون تلك الزيادة ..

فالوضوء المستحب والختان المستحب افضل من الواجبين .. ليس لان المستحب بذاته افضل من الواجب .. بل لأن المستحب فيهما وهو التعجيل فيه اتيان بالواجب والزيادة عليه (والزيادة فيهما هو التعجيل بالوقت) فتبين يارعاك الله ان ما قيل بان المستحب فيهما افضل من الواجب لا يصح بل الاصح ان يقال ان الواجب فيهما وهو وقوع الختان والوضوء الواجبين مع الزيادة عليهما بالمستحب فيهما بتعجيل الوقت أفضل من مجرد الاتيان بالواجب بلا زيادة!!! فتأمل ..

أو إن المستحب قد صار سببا لوجود الواجب فتضمن اجر الاستحباب واجر الواجب الذي قد تسبب به كالسلام فالراد في السلام وجب بسبب وقوع المستحب وهو الابتداء ولولا وقوع المستحب وهو الابتداء لما وجد الرد وهو الواجب ..

وكذا يقال في صلاة الجماعة فالصورة المذكورة لا تصح .. لأن صلاة الجماعة هي صلاة بذاتها كصلاة الفذ مع زيادة وجود الجماعة واجر الجماعة .. فلا يقال أبدا إن الأجر الزائد في الجماعة لوحده أفضل من صلاة الفذ!! بل يقال إن صلاة الجماعة (أجر ذات الصلاة المؤداة مع الجماعة + أجر الجماعة) هي أفضل من صلاة الفذ .. كمن أدى زكاة ماله مع زيادة فإنه أفضل ممن أخرج الزكاة دون زيادة .. فلا يقال حينئذ إن الزيادة المؤداة المخرجة مع الزكاة هي أفضل من ذات الزكاة الواجبة .. فتأمل!!

وكذا صلاة بسواك خير من صلاة بلا سواك .. لأنها صلاة واجبة مضاف إليها أمر مستحب تكون أفضل من صلاة بلا أمر مستحب ..

ولو سلمنا جدلا بصحة الصور المذكور لأصبح لدينا ألف ألف صورة .... كيف؟؟؟ أقول لك صلاة بخشوع أفضل من صلاة بلا خشوع .. وصلاة كاملة السنن أفضل من صلاة بلا سنن .. وزكاة مع زيادة صدقة خير من الزكاة بلا صدقة ...

ـ[ابو محمد النجدي المخضرم]ــــــــ[24 - 07 - 10, 07:55 ص]ـ

وأما السلام .. وجهه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (الدال على الخير كفاعله) و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من دل على خير فله مثل أجر فاعله) فالمبتدئ لا شك أنه دال وسبب في الرد

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير