تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تفريغ محاضرات أحمد بن عمر الحازمى على السلم المنورق فى فن المنطق شر ح للقويسنى]

ـ[القاسمى المصرى]ــــــــ[14 - 10 - 10, 01:59 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

المحاضرة الأولى

شرح السلم المنورق

قوله (براعة العقول) براعة استهلال، والعقول جمع عقل ستأتى الإشارة إليه قالوا عقل عقلاً إذا ادرك الأشياءعلى حقائقها والعقل ما يكون به التفكير والإستدلال وتركيب التصورات والتصديقات، يتميز به الحسن من القبيح والخير من الشر، يجمع على عقول، أى الذى يحصل به التفكير لأننا عندنا فكر ومفكر فيه وهو كما سيأتى حركة النفس فى المعقولات تمسى فكراً فى لغة العرب، هذه الحركة إنما تكون فى شئ معين له وجود فى الخارج الإدراك الذى يكون به هذه الأشياء يسمى عقلاً، (حقائق المعقول على التحقيق) حقائق جمع حقيقة وهو الشئ الثابت يقيناً وحقيقة الشئ خالصه وكنهه.

(على التحقيق) المراد ذكر الشئ بدليله وهو مصدر حقق على وزن فعل يقال كلام محقق محكم الصنعة رصين حقق الأمر أثبته وصدقه ويقال حقق الظن حقق القول والقضية والشئ أحكمه.

(ودلهم على تصحيح طرق التصور والتصديق) دلهم دلالة إرشاد وتوفيق، طرق التصور والتصديق هما قسما العلم ومنه صحيح ومنه فاسد.

(فاستنتجوا بها) السين هذه للطلب وهى قضية لازمة لمقدمتى قولنا العالم حادث اللازم لقولنا العالم متغير وكل متغير حادث.

(بدائع الأسرار) أسرار البديع قدم وأخر والأسرار جمع سر وهو ما يكتمه المرء فى نفسه والبدائع قولهم جمع بديع بدعه بدعاً أنشأه على غير مثال سابق، إذن الأسرار البديعة أسرار التى تكون فى النفس تستنتج بواسطة هذه الحقائق ما يكون فى النفس وهو خفى ثم هذا الإستنتاج على غير مثال سابق، وهذه دقة من حيث الإبداع.

(من دقائق الإنظار) يعنى الإنظار الدقيقة أيضا فيه تقديم وتأخير والأنظارجمع نظر كما سيأتى وهو الفكر والتأمل وله معنى اصطلاحى ومعنى لغوى، والدقيقة من دق الشئ غمض وخفى معناه لا يفهمه غير الأذكياء واستخرجوا بها بها ضمير يعود إلى أى حقائق المعقود وممكن أن يعود الضمير على طرق التصور والتصديق وهو أقرب لأنه أقر مذكور.

(استخرجوا بها عرائس الأبكار مخبآت الأسرار) هو معنى الجملة السابقة، أعادها بجهة الكناية، عرائس جمع عروس وهو نعت يستوى فيه الرجل والمرأه رجلٌ عروس ورجال عُرُس بضمتى , وامرأة عروس ونساء عرائس إذن أراد هنا المؤنث، الأبكار جمع بكر وهى العذراء (مخبآت الأسرار) يعنى من الأسرار المخبأه المستورة لأنه من خبأه ما خبئ واختبأ يعنى ما استتر أى الأسرار المستترة (والصلاة .... ) جمع بين الحمد والصلاة والسلام. المنطق المراد به فى المقدمة هنا الكلام الفصيح ولو قال بأبلغ منطق لكان أولى لأن البلاغة تستلزم الفصاحة من غير عكس قالوا كلام بليغ كلام فصيح، والبلاغة مطابقة الكلام لمقتضى الحال على فصاحته وهى جزء من حد البلاغة، (أوضح خطاب) يعنى الخطاب الواضح وهو توجيه الكلام للغير ففيه مرادفة لقوله المنطق , على آله) أتباعة على دينه وأصحابه صلاة وسلام متلازمين يعنى الصلاة مع السلام والسلام مع الصلاة امتثالاً لقوله تعالى (إن الله وملائكته يصلون على النبى ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) ثم قال إلى يوم العرض والحساب وهى مؤبده فى الدنيا.

وبعد أى بعد ما ذكر من الحمدلة والصلاة والسلام على النبى صلى الله عليه وآله وسلم فيقول الفاء واقعة فى جواب الشرط.

11.0المرتجى) مأخوذ من الرجاء وهو الأمل إذن يقول مؤمل عفو ربه الغنى حسن بن درويش القويسنى، هذا عطف بيان مرتجى فاعل وهو مضاف إلى مفعوله، عفو الأصل أنه مفعول به، المبتدأين فى العلم هم من ابتدأ فى العلم ولم يتصور بعد المسائل أى لم يعلم حقيقة المسائل ما يدرى ما هو الفن ولماذا يبحث هذا الفن، فإن تصور المسائل دون دليل فهو المتوسط فإن تصور المسائل مع إدلتها فهو المنتهى.

الله سبحانه وتعالى علم ولا شك أنه أعرف المعارف وعلى الصحيح أنه علم مشتق بمعنى أنه يدل على ذات وصفة وقد غلط من قال أنه علم جامد يدل على الذات فقط ولذلك يقول ابن القيم رحمه الله: من نسبه إلى سيبويه فقد أخطأ عليه خطأ بالغاً.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير