تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

إذن هو عدم والبصر وجود، هل يمكن أن يدرك معنى العمى دون أن يدرك معنى البصر؟ لا يمكن، إذن دلالة العمى على البصر دلالة إلتزامية.

إذن دلالة الإلتزام: هى دلالة اللفظ على معنى خارج عن مسماه لازم له لزوماً ذهنياً بحيث يلزم من فهم المعنى المطابق فهم ذلك الخارج اللازم كدلالة العمى على البصر والأسد على الشجاعة والأربعة على الزوجية.

(إن بعقل التزم) هذا شرط بمعنى أن الدلالة السابقة يشترط أن يكون اللزوم لزوماً عقلياً، والباء هنا بمعنى فى يعنى التزم اللازم بعقل، اللازم حقيقتة عندهم: ما يمتنع انفكاكه عن الشئ فليس عندنا عدد أربعة ينفك عن الزوجية وليس عندنا عمى ينفك عن معنى البصر وليس عندنا أسد ينفك عن معنى الشجاعة إذن هو لازم يمتنع إنفكاكه عنه، ينقسم اللازم من حيث اللزوم فى الذهن والخارج إلى ثلاثة أقسام:

اللازم فى الذهن والخارج معاً، يعنى يلزم فى الذهن وفى الخارج معاً كدلالة الأربع على الزوجية يعنى يفهم معنى الزوجية وهو لازم للإربعة فى الذهن وكذلك فى الخارج فى الوجود.

الثانى لازم فى الذهن فقط دون الخارج كالزوم البصر للعمى هذا لا وجود له فى الخارج لكن ما معنى العمى؟ سلب البصر، هل الأعمى يكون بصيراً؟ الجواب لا، إذا اللازم هذا يكون فى الذهن فقظ لا فى الخارج.

الثالث اللازم فى الخارج فقط كدلالة الغراب على السواد، العقل لا يمنع أن يكون الغراب أسود أحمر .. الخ، لكن وجوده فى الخارج الغراب لا يكون إلا أسود إذن هذا لزوم فى الخارج لا فى الذهن، الأول والثانى دلالة إلتزام (إن بعقلٍ التزم) والازم العقلى قد يوافقة الخارج وقد لا يوفقة إذن نوعان من اللازم يسمى دلالة التزام وأما الثالث الذى هو فى الخارج فقط لا يسمى دلالة إلتزام عند المناطقة، (إن بعقل التزم) شرط حذف جوابه لدلالة قوله فهو التزام عليه والمعنى أن الدلالة على الازم تسمى التزاماً متى عند المناطقة إذ التزم ذلك اللازم فى العقل يعنى عدم الإنفكاك يكون بالعقل لا بالعادة، بأن لزم من تصور الملزوم الذى هو مدلول اللفظ الذى وضع له معنى فى لسان العرب بأن لزم من تصور الملزوم فى الذهن تصور ذلك اللازم فيه سواء لزم مع ذلك فى الخارج كالزوجية فى الأربعة أو لم يلزمة فى الخارج بل كان منافياً فيه كالبصر للعمى هذان نوعان للازم، لازم فى الذهن والخارج كالزوجية للأربعة، لازم فى الذهن فقط لا فى الخارج كالبصر للعمى وخرج بذلك القيد وهو (إن بعقل التزم) القيد اللازم فى الخارج فقط دون الذهن كالسواد فى الغراب فهو لازم له لكنه فى الخارج، فلا يسمى دلالة لفظ الغراب على السواد دلالة التزام وإن كان لازماً له فى الخارج لأنه من جهة العادة لا العقل لعدم لزوم السواد له فى العقل إن لزمه فى الخارج إذن فهو دلالة إلتزام بشرط أن يكون اللازم مستصحباً فى العقل سواء وجد معه فى الخارج أو لا وأما ما كان لازماً فى الخارج فقط هذا لا يسمى دلالة التزام عند المناطقة والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

ـ[القاسمى المصرى]ــــــــ[19 - 10 - 10, 04:54 ص]ـ

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، أعتذر عن التأخر وأسأكم أن تدعوا الله لى بتفريج كربى وتيسير عسرى

ـ[القاسمى المصرى]ــــــــ[19 - 10 - 10, 04:55 ص]ـ

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، أعتذر عن التأخر وأسألكم أن تدعوا الله لى بتفريج كربى وتيسير عسرى

ـ[عبدالمنان الأثري]ــــــــ[19 - 10 - 10, 09:53 م]ـ

بارك الله فيك يا اخى كمل لا تترك ناقصا. اللهم وفقه للأكمال.

ـ[أبو محمد السعدي]ــــــــ[20 - 10 - 10, 02:24 ص]ـ

بارك الله فيك أخي ويسر لك كل عسير

ـ[شاهين]ــــــــ[20 - 10 - 10, 06:59 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[راكان عبدالله]ــــــــ[25 - 10 - 10, 04:04 م]ـ

جزاكم الله خيراً

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير