تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ما الفرق بين الفقه واْصول الفقه , وما الفرق بين القواعد الاصوليه والقواعد الفقهيه

ـ[احمد السعد]ــــــــ[28 - 10 - 10, 02:22 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني الكرام:

يا حبذا لو توضحون لي الفرق بين الفقه وأصول الفقه , وكذلك الفرق بين القواعد الفقهيه والقواعد الأصوليه , وكذلك ماهي الفروع ولماذا سميت بهذا الأسم , يا حبذا لو يكون التوضيح اخواني الكرام بأسلوب سهل يتجنب المفاهيم والعبارات التي لا يسهل فهمها , فبعض العبارات والمفاهيم لا استطيع ان اعرف المقصود من وراءها.

وجزاكم الله خيرا

ـ[محمد الهذلي]ــــــــ[28 - 10 - 10, 04:23 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

أخي الفاضل سؤالك كبير جداً إذا ماكنت تريد الاستغراق في الإجابة ..

لكنّي سأجيبك في إشارات سريعة، تبيّنُ لك المقصود بجلاء، بعد توفيق الله:

أولاً: الفرق بين أصول الفقه، والفقه: قسّم أهل العلم العلوم الشرعيّة إلى قسمين (علوم غايات وعلوم آلات) ..

فعلوم الغايات كعلم الفقه، والتفسير، والحديث ..

وعلوم الآلات كعلم أصول الفقه، وعلم أصول التفسير أو علم (علوم القرآن)، وعلم مصطلح الحديث ..

لكن .. مالعلاقة بين النوعين؟ علوم الآلات هي طرائق يُستعان بفهمها على فهم علوم الغايات، فالفقيه المتمكن هو من أحاط بعلم أصول الفقه، والمفسر المتمكن هو من أحاط بعلم أصول التفسير، وهكذا ..

وينبغي معرفة أنه ليس علوم الآلة هي مقصودة في حد ذاتها، بل هي طريقة للوصول إلى علوم الغايات،ولتبسيط الصورة، فما هو قصد الذابح؟ أليس ذبح الذبيحة؟ إذن لماذا يستخدم السكين؟ هو لا يستخدمها لأنه يريدها في حد ذاتها وإنما ليتمكن ويصل من خلال استخدامها إلى الذبح، فكذلك نسبة علوم الآلات إلى علوم الغايات ..

فعلم الفقه هو (الأحكام الشرعية المنوعة من طهارة وصلاة وصيام وبيع وغيرها ... ) وهذه الأحكام هي ثمرةٌ لا بد لها من طريقة لاقتناصها من الشجرة التي هي الدليل فالحكم هو الثمرة والدليل هو الشجرة وأصول الفقه يعلمك كيف تستنبط الحكم من هذه الشجرة من خلال عدد من المباحث كـ (مباحث الالفاظ ومراتب الأدلة ومباحث القياس والعلة وغيرها الكثير ... )

هذه هي الصورة بشكل مبسط، دون الدخول في التفاصيل ..

أما الفرق بين القواعد الفقهيّة، والقواعد الأصولية، فيُقال:

القواعد الأصوليّة هي لبُّ علم أصول الفقه أي أنك إذا استحضرتها في ذهنك أدت نفس الوظيفة التي يؤديها علم أصول الفقه وهي (استنباط الدليل) فإذا استحضرت قاعدة (الأمر المطلق يقتضي الفورية) استطعت أن تستخرج حكماً من قوله تعالى: ((ولله على الناس حجُّ البيت)) وهذا الحكم أو هذه الثمرة هي (أن الحج يجب على الفور) ..

أمّا القواعد الفقهيّة فهي قواعد كليّة استنبطها العلماء عن طريق استقراءهم لنصوص الشرع أي (تأملهم في هذه النصوص) فبعد أن وجدوا أن وجدوا أن من شك في خروج ريح منه ولم يتيقن الخروج فحكمه الشرعي بقاءه على طهارته، وبعد أن وجدوا أن مَن أراد أن يصلي في بقعة ما وهو شاك في نجاستها بعد أن كانت طاهرة، فالحكم الشرعي الطهارة .. استنبطوا قاعدة فقهيّة سموها (اليقين لايزول بالشك) ..

وبهذا يتضح لك الفرق فالقاعدة الأصوليّة تفيدك في (التعامل مع النصوص واسنباط الأدلة منها) تأمل! ..

أما القاعدة الفقهيّة فهي تتضمن حكماً فقهيّاً كل ماعليك أن تطبقه على فرع فقهيّ معيّن .. فالقاعدة الأصولية تحتوي على آلة تتعامل بها مع النص .. والقاعدة الفقهيّة تحتوي على حكم تنزله على فرع ..

إلى هنا أذن العصر .. وسأكمل لاحقاً إن شاء الله

يتبع ..

ـ[احمد السعد]ــــــــ[28 - 10 - 10, 04:35 م]ـ

بارك الله فيك

اخي الحبيب انا اعاني من صعوبه في فهم بعض معاني الالفاظ وكمثال فأنا لا اعرف معنى العله ولا المقصد منها

فلقد بحثت عن تعريف جامع لها لم اجد فلها اكثر من معنى فأي المعاني هو الذي يستخدم في اصول الفقه

ـ[محمد الهذلي]ــــــــ[28 - 10 - 10, 05:11 م]ـ

كما ذكرت أخي المبارك للعلة معانٍ متعددة أجملها العلماء في أربعة مواضع كُلُّها يطلق عليها عِلة، ولا بد أن تعلم أخي الفاضل أن العلماء يتكلمون عن العلة في مباحث علم الأصول في أماكن متعددة أشهرها موضعين، الأول: (في مباحث الحكم الوضعي) ويذكرون لها أربع معانٍ الأشهر منها أنها بمعنى السبب المقتضي للحكم أي الذي كان علة لإيجاد الحكم فهي في هذا المعنى من المعاني الأربعة والسبب بمعنى واحد وهذا المعنى نفسه هو الذي يقصدونه بالعلة في الموضع الثاني والأهم الذي يتكلمون فيه عنها - أي العلة - وهي مباحث القياس .. المهم أن تعرف أن العلة والسبب بمعنى واحد عند أكثر العلماء أو بالأصح هو الأشهر عند كافة أهل العلم فإذا قالوا العلة أو إذا قالوا السبب ففي الغالب هم يقصدون المقتضي للحكم بغض النظر عن الشروط والمتعلقات التي يجب أن تتوفر في هذه العلة حتى يقاس عليها فهذا أمر آخر .. أتمنى أن تكون الصورة واضحة وإلا فلا تتحرج من السؤال، نفع الله بك

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير