تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[منهجية مقترحة للتمكن في علم اصول القفه ... مجموعة من المقالات]

ـ[ماحي عمران أبو محمد]ــــــــ[15 - 12 - 10, 12:08 ص]ـ

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على أفضل خلق الله و بعد

قبل الشروع لا بد أن تزيل فكرة الصعوبة في علم الأصول من ذهنك. فهو علم سهل لمن عرف المنهجية في تعلمه.

1 ـ عليك بمعرفة المبادئ العشر لهذا الفن. لكي تعرف عن ماذا يتكلم هذا العلم و ما هي ماسئله فهذا مهم جدا لطالب العلم المبتدئ.

2 ـ عليك النظر في فهارس كتب الأصول المبسطة مثل كتاب عبد الوهاب خلاف أو كتاب الوجيز لوهبة الزحيلي أو الواضح لسليمان الأشقر

ــ ثم هنا يفرق بين الطالب الذي يريد أن يتعمق في علم أصو الفقه و بين من أراد أن يأخذ لمحة عنه. فأما من أراد أن يأخذ لمحة فقط فعليه بقراءة كتاب أصول الفقه لعبد الوهاب خلاف ثم ينتقل إلى كتاب الواضح للاشقر ففيه تطبيقات و تمرينات. و بهذين الكتابين يأخذ الطالب لمحة عن أصول الفقه بشكل عام. بشرط أن يحفظ التعاريف و كيفية التبويب فهذا أمر مهم جدا في دراسة علم الأصول. و لا بد أن يعاود النظر مرات عديدة في كتاب من كتب الأصول كالواضح للأشقر و لو مرة في السنة فإن العلم إذا أغفلت عنه فإنه يزول خاصة علم أصول الفقه.

و أما إذا كان الطالب يريد أن يتعمق في هذا الفن سواء أراد أن يتخصص أو لم يرد التخصص فلا يوجد فرق كبير بينهم إلا في المراحل المنتهية كما سترى و لنبدأ بمن أراد أن يتعمق بلا تخصص فله مراحل

1 ــ الإبتداء: معرفة مبادئ علم اصول الفقه

ثم: النظر في فهارس كتب مبسطة كالواضح, و معرفة تبويب مسائل الأصول و لا يهمه في هذا إذا مر به مسائل لا يعرفها فلا يشترط أن يعرف كل شيئ في البداية

ثم: الدخول في المتن المقرر في هذه المرحلة, ألا و هو متن الورقات فهو متن إنهال العلماء على شرحه و من كل المذاهب فشرحه الحنفي و المالكي و الشافية و الحنابة و إلى يومنا هذا فهذا الكتاب خدم خدمة عظيمة من نظم و شرح حتى إن العلامة المساوى جعله في أسئلة و أجوبة ليبسطه لطالب العلم.

فعليه بحفظ هذا المتن أو حفظ أحد منظوماته و من اشهرها نظم العمريطي, فقد شرحه مجموعة من العلماء في عصرنا.

و الكتاب الذي ينبغي لطالب العلم أن يقرأه في شرح الورقات هو كتاب الشيخ عبد الله بن صالح الفوزان فهو كتاب جيد. و مع هذا الكتاب عليه بشرح مسموع و مبسط. و عليه إذا أراد أن يحفظ النظم بسماع أشرطة في شرح النظم كأشرطة الشيخ ابن عثيمين.

و عند الإنتهاء من هذه الشروح و فهمها مع حفظ المتن عليه بكتاب المساوى فيقرا السؤال و يجيب نفسه بنفسه ثم يقرأ الإجابة من الكتاب و يعيدها مرات 3 أو 5.

و بهذا يكون قد أتم الورقات.

ثم ينتقل إلى المرحلة الثانية

ـ[مصطفى انجاي]ــــــــ[15 - 12 - 10, 03:47 ص]ـ

إن مبادئ كل علم عشرة

الحدّ والموضوع ثم الثمرة

ونسبته وفضله والواضع

والاسم والاستمداد حكم الشارع

مسائل والبعض بالبعض اكتفى

ومن درى الجميع حاز الشرفا

ـ[سعيدكلم المالكي]ــــــــ[28 - 12 - 10, 02:29 ص]ـ

جزاك الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير