تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عدنان القاهرى]ــــــــ[12 - 06 - 08, 12:50 ص]ـ

استاذتى الفاضله

لو كان الشاهد صبيا فى المهد لكانت فى وقتها آية ولما استطاعوا تأكيد التهمة وعندما حقق الملك فى القضية مرة اخرى لم تأت سيرة هذه الاعجوبة ولم يستشهد بها يوسف علاوة على ان شهادة الصبى لم تثبت صحتها كما لاحظت من حديثكم عمن تكلموا فى المهد

(عفوا يا استاذه اعلم انى ليست اهلا لحوار طلاب العلم ولكن هذا شىء ورد على خاطرى عند قراءة الموضوع)

ـ[توبة]ــــــــ[12 - 06 - 08, 01:45 م]ـ

بارك الله فيكم.

[ quote= عدنان القاهرى]

لو كان الشاهد صبيا فى المهد لكانت فى وقتها آية

وهذا الذي رد عليه ابن العربي في (المسألة الثالثة):

قال بعض [العلماء] المفسرين: لو كان هذا المشاهد طفلا لكان في كلامه في المهد وشهادته آية ليوسف , ولم يحتج إلى ثوب ولا إلى غيره. وهذا ضعيف فإنه يحتمل أن يكون الصبي يتكلم في المهد منبها لهم على هذا الدليل الذي كانوا عنه غافلين.

ولما استطاعوا تأكيد التهمة

أي تهمة أكدوها، أخي ا كريم؟!

(فلمارأى قميصه قد من دبر قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم*يوسف أعرض عن هذا واستغفري لذنبك انك كنت من الخاطئين)

وعندما حقق الملك فى القضية مرة اخرى لم تأت سيرة هذه الاعجوبة ولم يستشهد بها يوسف علاوة على ان شهادة الصبى لم تثبت صحتها كما لاحظت من حديثكم عمن تكلموا فى المهد

الذي أعلمه هو أن الملك صاحب الرؤيا غير عزيز مصر الذي أدخله السجن،و دلائل براءة يوسف كثيرة وقد كفاه ربه اعتراف النسوة و امرأة العزيز حينها فلم يحتاجوا الى غير هذا دليلا أو آيةً.

أما عن صحة الحديث فهناك غير واحد من المفسرين من رجح أن يكون الشاهد هو من الذي تكلموا في المهد،و لكني أوافقك أن هناك اشكالا في كلام ابن العربي في آخرحديثه عن صحة الروايات التي وردت في ذلك.

هذا والله أعلم

ـ[عبد الرشيد الهلالي]ــــــــ[13 - 06 - 08, 02:22 م]ـ

سبحان الله ... ما أعجب قميص يوسف عليه السلام ... كانت سلامته من التمزيق دليل على كذب ابناء يعقوب ... وكان قده من دبر دليل على كذب امرأة العزيز .. وكان القاؤه على وجه يعقوب سببا لانكشاف الظلمة عن عينيه ونظره الى اهله وبنيه وكان يعقوب قبل ذلك قد استجلب العمى بطول البكا لكي لا يبصر من أدخل على حبيبه الأذى وجرعه غصص النوى.

#########################

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير