تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فهل من مانع يمنع من إطلاق (الغول) على (السبيرتو) المادة التي تنجم عنها العوارض المرضية والجنونية فهي السبب في كل هذه الحالات الشاذة التي تبدو على السكران جسماً وروحاً، وهي السبب في تحريم شربها في الإسلام. فالخمر لولا (الغول) أو (السبيرتو) فيها لما أحدثت في شاربها أكثر مما يحدثه الماء الزلال من لذة الارتواء ونقع الغلة.

ومثل الغول كلمة (الغُول، بالضم) فهي: (الهَلَكَة والداهية). فكأن شارب الخمر (أو السبيرتو) يشرب الهلاك، ويتجرع الموت عاجلاً أو آجلاً.

هذا ما رأيت أن أبديه على صفحات مجلتنا استجلاء للحقيقة، وأنا شاكر لواضع كلمة (الغول) لما يقابل (السبيرتو) كائناً من كان – فهو موفق في إطلاقه هذا –وماضٍ في استعمالها منذ اطلاعي عليها من أمد بعيد، وعامل على إشاعتها بين طلابي والناطقين بالضاد، تاركاً الكحل، للعين –والكحيل، للنفط والقطران الذي يطلى به الإبل.

الكواكبي

-2 -

نجد في الموسوعة العالمية Encyclopedia Universalis ما ترجمته: "لفظ alcool جاء من العربية al khoul أو al kohl ومعناه في الأصل ذرور ناعم جداً لمادة Stibine التي هي كبريت الانتموان (الاثمد). وقد ارتبط بهذا اللفظ معنى الدقة واللطافة حتى إن الكيماويين القدماء كانوا يطلقونه على أصناف مسحوقة دقيقة لا تكاد تلمس تنشأ من التصعيد كما يطلقونه على العناصر الطيارة الناجمة من التقطير. وقد سمى باراسيلس المادة الحاصلة من تقطير الخمر alcool vini. ومنذ غرّة القرن التاسع عشر غدا هذا المعنى للفظ alcool يستعمل دون أن يوصف بأنه آت من الخمر ويكاد يكون محصوراً به. (أسمح لنفسي أن أستعمل لفظ الغول الآن في سياق الترجمة قبل أن أنتهي إلى الحكم). إن غول الخمر الذي اسمه العلمي ايتانول أفضى إلى عدد لا بأس به من التحولات الكيمياوية. وهي تحولات تشبه شبهاً قوياً تحولات مركبين آخرين هما غول الخشب (ويدعى اليوم ميتانول وكربينول) والغول الستيلي alcool cétylique المستخرج من بياض الحوت (وهو يوجد في الجيوب الجبهية لسمكة العنبر Cachalot مذاباً في مادة زيتية هي الزيتين أو الأولئين oleine)(8). وبالتدرج غدا لفظ الغول اسم جنس يدل على جميع المركبات المشتقة من الفحوم (9) الهيدروجينية بتبديل جذر الماءات أو الهيدروكسيل بذرة هيدروجين من فحم هيدروجيني مشبع أي هو يطلق على المركبات التي يجمعها الدستور Roh على أن يكون الجذر R منتهياً بفحم مشبع. وهذا التحديد مهم. وذلك أن المركبات من نوع CH2= CHOH ونوع C6 H5 OH ليست أغوالاً بل هما من فصيلة اينول enol وفينول Phénol . إن الزمرة OH المرتبطة بفحم مشبع هي الزمرة الوظيفية للأغوال. هذا، ومن البين أن هذه الزمرة قد تحملها هياكل غير مشبعة مثل CH2= CH- CH2 OH وكذلك C6 H5- CH2OH اللذين هما غولان.

وقد تحمل تلك الهياكل وظائف كيماوية أخرى. فإذا كانت هذه الوظائف غولية كان الجسم غولاً متعدد الهيدروكسيل أي ثنائي الوظيفة الغولية أو ثلاثيَّها أو أكثر من ذلك. وإذا تفاوتت الوظائف أفضت إلى مركبات ذات وظائف مختلطة كوظائف الالدهيد والسيتون والحموض والأمين وغيرها مع الوظيفة الغولية".

هذا وإذا كنا أطلنا الترجمة فلكي نبرز تدرج اللفظ الأجنبي من الكحل العربي إلى روح الخمر ثم إلى الوظيفة أي الخاصة الغولية عامة. فلا يدل الغول على مادة واحدة معينة بل يدل على مواد جد مختلفة تجمعها وظيفة كيماوية واحدة. هذا في الكيمياء. ولكن شاع إطلاق لفظ الغول على الايتانول الصافي أو المشوب المدعو بالسبرتو باللغة العامية وهو في الأصل ترجمة أجنبية للفظ الروح العربي.

هذا والكيمياوي بارسلس الذي ذكرته الموسوعة أو بارسلوس Paracelsus كيمياوي وطبيب سويسري عاش في القرن السادس عشر الميلادي ومات 1541 ولقبه هذا اللاتيني مستعار واسمه الحقيقي Theophrastus Bombastus von Hohenheim وقد شاع عند الغربيين قديماً انتحال ألقاب لاتينية. واشتهر هذا المؤلف بعداوته للعرب وانتحاله كتبهم. والايتانول تركيبه C2 H5 OH والميتانول CH3 OH والغول السيتيلي C16 H33 OH . والتحولات المشار إليها في الموسوعة تحول الغول إلى أجسام أخرى كالحمض والألدهيد والخلون وغيرها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير