تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بحث في معاجم اللغة وأنواعها]

ـ[أبوعبدالرحمن الدرعمي]ــــــــ[30 - 08 - 05, 05:04 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على عبده المصطفى، وآله المستكملين الشرفا ...

وبعد،،

فهذا:

[بحث في معاجم اللغة وأنواعها]

قال اللغوي الألماني " فيشر ": " إذا استثنينا الصين فلا يوجد شعب آخر يحق له الفخار بوفرة علوم لغته وبشعوره المبكر بحاجته إلى تنسيق مفرداتها بحسب أصول وقواعد غير العرب " [مقدمة كتابه "المعجم التاريخي"].

وقد تنوعت أنواع المعاجم العربية وتعددت مدراسها واختلفت مناهجها على نحو يعز على الحصر ويستعصى على الشرح، لهذا سنكتفى هنا بالإشارة إلى أهم هذه المدارس والأنواع.

والمعاجم العربية قسمان رئيسيان هما:

1 - معاجم الألفاظ 2 - معاجم المعاني

فالنوع الأول: يقوم ترتيب مادته على أساس الشكل أو اللفظ، والنوع الثاني: يقوم على أساس المعنى؛ بحيث تجتمع ألفاظ موضوع معين في باب بعينه.

أولا:معاجم الألفاظ:

واتخذت عدة اتجاهات في مدارس على النحو الآتي:

1 - مدرسة الترتيب المخرجي (أو التقليبات):

ومن أشهر هذه المعاجم: العين للخليل بن أحمد الفراهيدي (وهو أول معجم عربي) وللدكتور عبد الله درويش تحقيق للجزء الأول، وطبع كاملا لكن ما أدري حال طبعاته، وتهذيب اللغة للازهري، وطبعته الهيئة المصرية للكتاب أو لجنة التأليف والنشر والترجمة.

وهي طريقة تبين بوضوح مثال من أمثلة العبقرية الإسلامية؛ فقد أراد الخليل حصر أبنية اللغة العربية؛ من مستعمل ومهمل، بطريقة منطقية رياضية؛ إذ رأى أن الكلمات العربية قد تكون ثلاثية أو رباعية أو خماسية، وفي كل حال يمكن تبديل حروف الكلمة إلى جميع احتمالاتها بالنتقال من حرف هجائي إلى الذي يليه، وبتقليب اماكن هذه الحروف إلى جميع أوجهها الممكنة يمكن الحصول على معجم يضم جميع كلمات اللغة من الناحية النظرية؛ ففي أول كتاب له وهو الخاص بحرف العين، أستوعب فيه جميع الكلمات التى تحوى حرف العين سوى في أول الكلمة او وسطها أو أخرها ... فسبحان من خلق هذه العقول!

2 - مدرسة الترتيب الهجائي العادي؛ وقد أخذت صورتين:

أ) ترتيب الكلمات تحت حرفها الأول ... [الترتيب الأبجدي العادي].

وأهمها معجمان: المصباح المنير للفيومي وأساس البلاغة للزمخشري، والأول مفيد جدا لممارسين للفقه الإسلامي، مع اعتناء شديد بضبط البنيات والحركات وخاتمته مختصر مفيد جدا في علم الصرف، وربما يكون أفضل طبعاته طبعة دار المعارف، والثاني مفيد لمن يريد أن يقف على مواطن الحسن في لغته الجميلة ولمن يريد أن يربي ملكته الادبيه وهو نصيحة إمام البيان العربي الرافعي، وأفضل طبعاته طبعة دار الكتب المصرية ومصوراتها، وهناك معاجم أخرى، منها: الجيم للشيباني، وجمهرة اللغة لابن دريد، والمقاييس والمجمل لابن فارس، وهناك معاجم معاصرة أهمها معاجم مجمع اللغة العربية بالقاهرة: المعجم الوجيز والمعجم الوسيط والكبير -ولم يتم- ...

ب) ترتيب الكلمات تحت حرفها الأخير ... [مدرسة القافية].

واعلاها وأشهرها لسان العرب لابن منظور، وأفضل طبعاته طبعة بولاق، راجع:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=35434

وأوسعها تاج العروس بشرح القاموس للمرتضى الزبيدي، ومن ميزاته اعتناءه بضبط الأعلام والأماكن، وكان العلامة الطناحي ينبه على ذلك كثيرا، وأفضل طبعاته طبعة الكويت، القاموس المحيط للفيروزآبادي، وأفضل طباعته طبعة مؤسسة الرسالة كما قال العلامة الطناحي، تاج اللغة وصحاح العربية للجوهري، وقد عنى بضبط الألفاظ المشكلة كتابة عناية كبيرة، وقد عظم اعتناء العلماء به؛ فمن مختصر له (كمالختار للرازي) ومن مكمل ومستدرك (كرضي الدين الصاغاتي و ابن بري في "التكملة" و" التنبيه والإيضاح المشهور بحواشي ابن بري، طبعتهما هيئة الكتاب المصري) ....

3 - مدرسة الترتيب بحسب الأبنية:

أ) معاجم أبنية الأسماء والأفعال:

ديوان الأدب للفرابي، وقد حققه الدكتور العالم الفاضل أحمد مختار عمر، ونشره مجمع اللغة العربية.

ب) معاجم أبنية الأفعال:

الأفعال للسرقسطي، وقد حققه الدكتور حسين شرف، ونشره مجمع اللغة العربية.

ج) أبنية المصادر:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير