تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الواحة]

ـ[مروان الحسني]ــــــــ[30 - 11 - 05, 09:05 م]ـ

ما مدى أصالة كلمة الواحة في اللغة العربية؟ و هل عرفها النبي الكريم - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - و صحابته الكرام؟ و هل وردت في أشعار الجاهلية و غيرها؟

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[01 - 12 - 05, 04:50 م]ـ

وفقك الله.

جاء في معجم البلدان 5/ 341 طبعة دار صادر: (الواحات: واحدها واح على غير قياس، لا أعرف معناها، وما أظنها إلا قبطية، وهي ثلاث كور في غربي مصر ... ).

وفي المنجد - وإن كان لا ينجد -: (واح و الواحة ج واحات: أرض خصيبة في صحراء رملية (واللفظة منقولة عن اللغة القبطية).

ـ[أبو زياد محمد مصطفى]ــــــــ[03 - 12 - 05, 11:08 ص]ـ

أخي الحبيب الفهم الصحيح

اقتباس:

(الواحات: واحدها واح على غير قياس، لا أعرف معناها، وما أظنها إلا قبطية)

أخي الحبيب

معنى (واح) هي اسم فاعل من الفعل (وَحَى) أي كتب، وقد ذكر ذلك في لسان العرب والقاموس المحيط (مادة وَحَى) ونص ذلك ما جاء في حديث الحارث الأَعْوَر: قال علقمة قرأْتُ القرآن في سنتين، فقال الحارثُ: القرآن هَيِّنٌ، الوَحْيُ أَشدُّ منه؛ أَراد بالقرآن القِراءة وبالوَحْي الكِتابة والخَطَّ. يقال: وَحَيْتُ الكِتاب وَحْياً، فأَنا واحٍ؛ قال أَبو موسى: كذا ذكره عبدالغافر، قال: وإِنما المفهوم من كلام الحارث عند الأَصحاب شيء تقوله الشيعة أَنه أُوحِيَ إِلى سيدنا رسولالله، صلى الله عليه وسلم، شيءٌ فخصَّ به أَهل البيت. وأَوْحى إِليه: بعَثَه. وأَوْحَى إِليه: أَلْهَمَه. وفي التنزيل العزيز: {وأَوْحى ربك إِلى النَّحْل، وفيه: {بأَنَّ ربك أَوْحى لها؛ أَي إِليها، فمعنى هذا أَمرها، وَوَحَى في هذا المعنى؛ قال العجاج:

وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ

وشَدَّها بالرَّاسِياتِ الثُّبَّتِ

وقيل: أَراد أَوْحى إِلا أَنَّ من لغة هذا الراجز إِسقاط الهمزة مع الحرف.

وباقي ماذكرت أخي الحبيب هو الأقرب للصواب. والله اعلم

وفق الله الجميع للصواب

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[06 - 12 - 05, 08:23 م]ـ

وفقك الله أخي الحبيب أبا زياد ونفع بك.

الذي يظهر أنه لا علاقة لكلمة < وحي > بكلمتنا " واحَ " فالأولى اسم مشتق، والأخرى اسم جامد فيما يبدو ... إضافة إلى أنه من أصل قبطي ...

ثم إني وجدت الدكتور علي فهمي خشيم في كتابه < القبطية العربية - دراسة مقارنة بين لغتين قريبتين شقيقتين > صـ184؛ ينقل عن كتاب والس بدج Wallis Budge ( معجم هروغليفي مصري) أنها:

[وح] ويقابلها باللاتينية ohe. ومعناها عنده: مكان السكن - مخيم.

والله أعلم وأحكم.

ـ[أبو زياد محمد مصطفى]ــــــــ[07 - 12 - 05, 07:48 ص]ـ

بارك الله فيك أخي الفهم الصحيح

أنا أتيت بها من ناحية الفعل، على رأي من يقول: إن الأساس في اللغة الأفعال، وأتيت بها أنت من ناحية الاسم، وقد قلت أن ما أتيتم به في هذا هو الأقرب للصواب سابقاً، لأنها اسم مكان مشهور في مصر أو في غيرها، يطلق على بعض الأماكن. وما نقلته عن كتاب والس بدج يؤيد ما جئت به سابقاً من معجم البلدان والمنجد

فهل ترى أخي أني قد أخطأت في نقلي

أفيدني أفادك الله وسدد خطاك

والله معك

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[07 - 12 - 05, 09:32 ص]ـ

العفو أخي الفاضل أبا زياد.

وإنما فهمتُ من قولك أنك تربط بين مادة الفعل < وحى > وبين كلمة < واح > مفرد واحات ... فأحببت أن أنبه أنه لا علاقة بينهما فيما يظهر لي ... وقد زدتُ أن نقلت لك ما ذكره الدكتور علي خشيم ... من أن أصل الكلمة " وح " وليس " واح " على صورة اسم الفاعل من " وحى " وبذا كنتُ أظن أنه سيرتفع اللبس جملة ... وإن لم يكن أصلا ابتداء.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير