تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لحوق كاف الشبه في كثير من كلامنا]

ـ[أبو عمر الطائي]ــــــــ[03 - 12 - 05, 06:58 ص]ـ

الذي يلاحظ كتابات كثير من الناس يجد لحوق كاف الشبه لكثير من الكلمات ولا يراد التشبيه مثل قول البعض: (نحن كمسلمين) وهل الأصل أننا كفار حتى نأتي بالتشبيه؟؟

ويقول بعض المعلمين (نحن كمعلمين) والحقيقة أنه فعلاً هو معلم لماذا نبتعد عن الحقيقة ونتكلف التشبيه؟ مثال آخر (وأنا كمهندس) وهو فعلاً مهندس (نحن كطلاب علم) وهم كذلك حقيقة .......

إشكالي أيها الإخوة / هل هذا يجوز لغة مع الدليل أو الشاهد إن أمكن؟

أخوكم محب اللغةالعربية / أبو عمر الطائي

ـ[عصام البشير]ــــــــ[03 - 12 - 05, 11:42 ص]ـ

تطرق لها الشيخ تقي الدين الهلالي في تقويم اللسانين ..

ـ[أبو زياد محمد مصطفى]ــــــــ[05 - 12 - 05, 01:36 م]ـ

أخي الحبيب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه الأمثلة التي ذكرتها وما هو على شاكلتها قد أجازها مجمع اللغة العربية بدمشق وكذلك مجمع اللغة العربية بالقاهرة من وجهين:

1 - أن تكون الكاف للتشبيه.

2 - أن تكون الكاف زائدة.

ولي تعليق على ماسبق:

أما الكاف زائدة فهذا المعهود في اللغة في مثل هذه العبارات.

وأما أن تكون للتشبيه؛ فإن ذلك يجوز (والله أعلم) بحسب ما يستدعيه الموقف، بمعنى أن الصفات المذكورة بالأشخاص وهي المسلمين، العرب، الطلبة ... إلخ، يجب أن يلتزم بها أصحابها، وعندما يخالف أحد هؤلاء الوجه اللائق فيها، فإن الآخر يذكره بها، وأن يلتزم بالصفات التي يتصف بها كل واحد هؤلاء، وأن نتشبه بهم في أفعالهم وأقوالهم .... إلخ.

وقد خطَّأ هذا الأسلوب محمد العدناني صاحب معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة.

والله أعلم

وفقكم الله

ـ[أبو عمر الطائي]ــــــــ[11 - 12 - 05, 12:31 ص]ـ

على القول بأن الكاف هنا زائدة هل العرب يستعملونها بقدر مايستعملها الآن كثير من الناس أم أن العرب يستخدمونها في بعض الحالات، فالذي يظهر لي أن الأصل بالكاف هو التشبيه وهو غالب استعمالاتهم لها، والزائدة فرع ...

(نلتقي لنرتقي)

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[11 - 12 - 05, 06:58 ص]ـ

أخي أبا عمر، على القول أن الكاف للتشبيه، فهذا لا يلزم منه تحقق المعنى اللغوى للتشبيه الذي يقتضي الممايزة بين المشبه والمشبه به ـ إذ لا يجوز تشبيه الشئ بنفسه ـ فإنه ورد فى كلام العرب (مثلك لا يفعل هذا) ولا يقصدون به تشبيها، بل يقصدون (أنت لا تفعل هذا)، ومعلوم أن (مثل) عمدة فى التشبيه هى والكاف، وعلى ذلك حمل قول الحق تعالى (ليس كمثله شئ) فلفظ مثل لا يعنى إثبات مثل لله تعالى كما يقول بعض الحيارى قليلي النظر فى العربية، وهو أرجح الأقول فى تأويل الآية، وعليه فقد يكون كلامهم (نحن كطلبة علم) مثلا، لا يعنى به التشبيه، بل يعنى التعبير عن ذاتيتهم نفسها.

والله أعلم، وفوق كل ذي علم عليم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير