تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مامعنى (حيص بيص) و (بنت شفه)؟.]

ـ[المسيطير]ــــــــ[03 - 12 - 05, 08:21 م]ـ

- نسمع كثيرا عبارة (حيص بيص) حيث تقال غالبا لمن وقع في حيرة واضطراب، فيقال: فلان صار في حيص بيص أو وقع في حيص بيص؟.

فما أصلها؟.

- ونسمع أيضا قول البعض: فلان لم ينطق ببنت شفه، أي لم يتكلم أبدا.

فما أصلها، وما معناها؟.

حفظكم الله.

ـ[عصام البشير]ــــــــ[03 - 12 - 05, 09:32 م]ـ

- أما بنت الشفة فهي الكلمة. وهذا من المجاز.

يقال (ما نطقتُ ببنت شفة) أي ما نطقتُ بكلمة.

- وأما (حيص بيص) فأنقل كلام الزبيدي في تاج العروس:

البَيْصُ: الشِّدَّةُ والضِّيقُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ ويُكْسَرُ.

ويُقَالُ: وَقَعَ فُلانٌ في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصِ وحَيْصِ بَيْص وحَيْصٍ بَيْصٍ وحِيص بِيصِ بَفْتْحٍ أَوَّلِهِمَا وآخِرِهما وبِكَسْرِهِمَا وبِفَتْحِ أَوّلِهِمَا وكَسْرِ آخِرِهما وقد يُجْرَيَانِ في الثّانِيَةِ فهِيَ سِتُّ لُغَات.

قالَ شَيْخُنا: ويُجْرَيَانِ في الأُولَى أَيْضاً كَمَا سَيَأْتِي لَهُ قَرِيباً وكَذا في حاصِ باصِ مَبْنِيّاً على الكَسْرِ وأَلِفُه ياء أَيْ فِي اخْتِلاطٍ لا مَحِيصَ لَهُم مِنْه وفي الصّحَاحِ: عَنْهُ وقِيلَ: في شِدَّةٍ مِنْ أَمْرٍ لا مَخْرَجَ لَهُمْ مِنْه.

وجَعَلْتُم الأَرْضَ عَلَيْه حَيْصَ بَيْصَ. نقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ.

وزادَ ابنُ السِّكِّيتِ: حَيْصاً بَيْصاً بفَتْحِهِما وحِيصاً بِيصاً بِكَسْرِهِمَا غَيْر مركَّبٍ: أَيْ ضَيَّقْتُم عَلَيْهِ حَتّى لا يَتَصَرَّف فِيها وفي النِّهَاية: حَتّى لا مَضْرَبَ لَهُ فِيهَا ولا مُتَصَرَّفَ لِلْكَسْبِ وهَوَ في قَوْلِ سَعِيدِ ابنِ جُبَيْرٍ حِينَ سُئِلَ عن المُكَاتَبِ يَشْتَرِطُ عَلَيْه أَهْلُه أَن لا يَخْرُجَ مِنْ بَلَدِه فقَال: أَثْقَلْتُمْ ظَهْرَه وجَعَلْتُم الأَرْضَ عَلَيْه حَيْصَ بَيْصَ

وقَوْلُ شَيْخِنا آنِفاً كَمَا سَيَأْتِي لَهُ قَرِيباً كَأَنَّهُ إِشَارَةٌ إِلَى قَوْلِ ابنِ السِّكِّيتِ هذا فَتَأَمَّلْ.

وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه: البَيْصَة: قُفٌّ غَلِيظٌ أَبْيَضُ بأَقْبَالِ العَارِضِ في دارِ قُشَيْرٍ لِبَنِي لُبَيْنَي وبَنِي قُرَّةَ من قُشَيْرٍ وتِلْقَاءَهَا دارُ نُمَيْرٍ كَذا في اللِّسَان.

قُلْت: والصَّوَابُ أَنَّه بالضّادِ المُعْجَمَة كَمَا سَيَأْتي.

وحَيْصَ بَيْصَ: جُحْرُ الفَأْرِ

انتهى.

ـ[أبو زياد محمد مصطفى]ــــــــ[04 - 12 - 05, 10:53 ص]ـ

شكر الله لك أخي الحبيب عصام وجزاك الله خيراً على هذا التوضيح الموجز

واسمح لي أخي أن أذكر للأخوة ما قاله كل من صاحب لسان العرب والقاموس المحيط في ذلك، فقد قال صاحب لسان العرب في (حيص بيص) قال:

"ووقع القوم في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحَيْصِ بَيْصِ وحاصِ باصٍ أَي في ضيق وشدّة والأَصل فيه بطنُ الضَّبِّ يُبْعَج فيُخْرج مَكْنُه وما كانَ فيه ثم يُحاصُ، وقيل: أَي في اختلاط من أَمر لا مخرج لهم منه؛ وأَنشد الأَصمعي لأُمية ابن أَبي عائذ الهذلي:

قد كنتُ خَرَّاجاً ولُوجاً صَيْرَفاً،

لم تَلْتَحصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحاصَ

ونصب حَيْصَ بَيْصَ على كل حال، وإِذا أَفْرَدُوه أَجْرَوْه وربما تركوا إِجْراءَه. قال الجوهري: وحَيْصَ بَيْصَ اسمان جُعِلا واحداً وبُنِيا على الفتح مثل جاري بَيْتَ بَيْتَ، وقيل: إِنهما اسمان من حيص وبوص جُعِلا واحداً وأَخرج البَوْصَ على لفظ الحَيْصِ ليَزْدَوِجا. والحَيْصُ: الرَّواغُ والتخلّف والبَوْصُ السَّبْق والفِرار، ومعناه كل أَمر يتخلف عنه ويفرّ. وفي حديث أَبي موسى: إِن هذه الفِتْنة حَيْصةٌ من حيصات الفِتَن أَي رَوْغة منها عدَلت إِلينا. وحَيْصَ بَيْصَ: جُحْرُ الفَأْر. وإِنك لتحسب عليَّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً أَي ضَيّقةً.

و الحائصُ من النساء: الضيّقةُ، ومن الإِبل: التي لا يجوزُ فيها قضيبُ الفحل كأَن بها رَتَقاً.

وحكى أَبو عمروٍ: إِنك لتحسب عليّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً، ويقال: حِيْصٍ بِيْصٍ؛ قال الشاعر:

صارت عليه الأَرضُ حيْصٍ بِيْصِ، حتى يَلُفَّ عِيصَه بَعِيصِي

وفي حديث سعيد بن جبير، وسُئِل عن المكاتب يشترط عليه أَهله أَن لا يخرج من بلده فقال: أَثْقَلْتم ظهرَه وجعَلْتم الأَرض عليه حَيْصَ بَيْصَ أَي ضَيَّقْتم الأَرض عليه حتى لا مَضْرَب له فيها ولا مُنْصَرَف للكَسْب، قال: وفيها لُغات عِدَّة

لا تنفرد إِحدى اللَّفْظتين عن الأُخرى، وحَيْصَ من حاصَ إِذا حاد، وبَيْصَ من باصَ إِذا تقدم، وأَصلها الواو وإِنما قلبت ياء للمُزاوجة بِحَيص، وهما مبنيتان بناء خمسة عشر؛ وروى الليث بيت الأَصمعي:

[ COLOR=Blue] لقد نال حَيْصاً من عُفَيْرةَ حائِصا

قال: يروى بالحاء والخاء. قال أَبو منصور: والرواة رَوَوْه بالخاء، قال: وهو الصحيح؛ وسيأْتي ذكره إِن شاء اللَّه تعالى.

وقال صاحب القاموس المحيط:

"البَيْصُ: الشدَّةُ، والضيقُ، ويُكْسَرُ. ووَقَعَ في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيص وحَيْصِ بَيْصِ وحَيْصٍ بَيْصٍ وحِيصٍ بِيصٍ، بفتح أوَّلِهِما وآخِرِهما، وبكسرهما، وبفتح أوَّلِهِما وكسر آخِرِهما، وقد يُجْرَيان في الثانيةِ، وفي حاصِ باصِ، أي: اخْتِلاطٍ لا مَحِيصَ عنه. وجَعَلْتُمُ الأرضَ عليه حَيْصَ بَيْصَ وحَيْصاً بَيْصاً: ضَيَّقْتُم عليه حتى لا يَتَصَرَّفُ فيها."

وفقكم الله لما فيه الخير

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير