تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المعجم الوجيز في الميزان]

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[18 - 12 - 05, 08:42 ص]ـ

إخوتي الكرام

أود أن أنبه على بعض الأمور الخاصة بالمعجم الوجيز

فقد وضع أصحاب المجمع اللغوي القاهري أولا المعجم الوسيط، واستغرقوا في تصنيفه أكثر من عشرين عاما.

ثم شرعوا في اختصاره فكان المعجم الوسيط نتاج هذا الاختصار واستغرق منهم وضعه أكثر من خمس سنوات

ولكن بعد التتبع والاستقراء لاحظت أن كثيرا من المواضع تختلف اختلافا بينا بين المعجم الوسيط وابنه الوجيز فهناك إضافات في الوجيز ليست في الوسيط بل هناك بعض الاختلافات والتناقضات بينهما.

وقد كنت منذ أكثر من خمسة عشر عاما شرعت في تتبع المعجم الوجيز وانتقاد المواضع التي تحتاج لانتقاد منه، ووصلت لمنتصفه تقريبا.

فهل يوجد من الإخوة من يهتم بهذا الموضوع لأشاركه فيه؟؟؟؟

في انتظار ردكم

وجزاكم الله خيرا

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[18 - 12 - 05, 12:21 م]ـ

في مقدمة الوجيز نص الدكتور شوقي ضيف على أن الوجيز ليس اختصارا للوسيط بالمعنى الاصطلاحي، بل ذكر ما لاحظتموه من أن فيه زيادات و تعريفات اصطلاحية، فهو من وجه أخصر من الوسيط، ومن وجه آخر فيه ما يربو عن الوسيط، فليس الوجيز في مجمله اختصارا أو اقتضابا حرفيا للوسيط.

ولا يخلو معجم من هنات بطبيعة الحال، حتى لسان العرب ـ أكبر معجم ودائرة معارف عربية ـ استخرج عليه اللغويون العديد من التصويبات والتعليقات مشهورة معروفة، والله المستعان.

ـ[ابو رضوان المغربي]ــــــــ[24 - 12 - 05, 05:16 م]ـ

الى الاخ ابي مالك العوضي,

السلام عليكم!

وبعد:

بارك الله فيك على هذا المجهود ; اريد ان اشاركك فيما دعوت اليه: من تتبع وتمحيص المعجم الوجيز; ولهذا ارجوك ان ترسل الي النتائج التي توصلت اليها الى الان; وقد ذكرت بانك وصلت الى منتصف الكتاب ; فحينئذ اواصل العمل الى اخر الكتاب , ان شاء الله.

ـ[أيمن الشنقيطي]ــــــــ[29 - 12 - 05, 08:31 م]ـ

أذكر أنني لاحظت في المعجم الوجيز عدة أخطاء فاضحة منها تعريبه للآلة الموسيقية البيانو بوضعها هكذا (البيانُ) بضم النون , وأي تلميذ صغير يعلم أنه متي وقف على آخر الكلمة العربية سكن , ولو نطقت هكذا البيان بالتسكين لخفي مدلولها

ـ[أبو زياد محمد مصطفى]ــــــــ[02 - 01 - 06, 09:14 ص]ـ

أخي الحبيب/ أيمن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليس هذا خطأً أخي أيمن، لأنه بالفعل الكلمة ليست عربية، وهي معربة عن الإيطالية أو الإسبانية، ومثل هذه الكلمات عندهم يميلون إلى إنهائها بهذا الوضع (ــو).

وإذا نظرت إليها من الناحية اللغوية تجدها تعني التوضيح والبيان للأصوات الموسيقية باستخدام أنامل الأصابع. فمن هنا وجب أن تخضع لقواعد العربية وتحذف الواو، وتنطق بإشباعها فقط، وعند الوقوف عليها نسكنها ولا مشاحة في ذلك.

وهذا جهد المقل، والله أعلم.

وفقكم الله

ـ[أيمن الشنقيطي]ــــــــ[02 - 01 - 06, 10:58 ص]ـ

الأخ أبو زياد

أعتقد أنك قد خلطت بين الدلالة العربية لكلمة البيان والمدلول الإنجليزي للفظ البيانو

فالتوضيح والبيان لا يفهمه الأجنبي عندما يسمع كلمة البيانو

أما إذا عجز المعجميون عن إيجاد مرادف لهذا اللفظ الأجنبي فيمكنهم حينئذ أن يشبعوه حين نطقه كما أرادوا وليكتب هكذا (البيانو) بالإشباع ولا مشاحة فى ذلك

لكن أن يوضع هكذا دون واو مع الإلزام بالإشباع فهذا يؤدي لخلط كبير

ولو بحثت لن تجد أي لفظ عربي معربا كان أم غير معرب عومل هكذا

والله أعلم

ـ[أبو زياد محمد مصطفى]ــــــــ[02 - 01 - 06, 01:26 م]ـ

أخي الحبيب / أيمن

معك حق أخي فيما قلته، ولكن لو تأملت أخي أيمن لعلمت أنه ليس هناك خلط مني، وذلك لأن دلالة ذلك اللفظ ربما قد تكون واحدة تقريباً عند العرب وغيرهم، فعند العرب التوضيح والبيان لكل شيء ربما يكون ذلك الشيء مبهما، أو غير ذلك من أنواع علم البيان والبديع.

أما عند غير العرب، فهو قريب من ذلك المعنى، لأن اللفظ (البيانو) إذا أُطلق، فلا دلالة له إلا أنه يعني هذه الآلة المعروفة التي بها توضح الأصوات ونغماتها، وتميز بين الأنواع الموسيقية والإيقاعات المختلفة فيها.

وهنا يلتقيان في معنى البيان، وإظهار ووضوح العمل المشار إليه لهذا اللفظ وهذه الآلة.

وهذه الكلمة أخي أيمن لو كتبناها على وضعها (البيانو) ووضعت في مواقع إعرابية مختلفة، فما نصيب الواو هذه من الإعراب، وهل تكون علامات أو حركات الإعراب عليها أم على النون؟؟.

أما التسكين، فذلك لأمن اللبس والاختلاط بين الألفاظ، وعدم التحريف في ألفاظ القرآن، ومن هنا سمعت من بعض مشايخي، وأنا أتلو عليهم القرآن عندما كنت أريد وصل آية بأخرى قولهم: (سكِّن تسلم) وأرى (والله أعلم) أن التسكين مع الواو، كغيره من الحروف.

وهذا رأيي الخاص والله أعلم

ونرجو المشاركة في هذا

وفق الله الجميع لما فيه الخير

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[02 - 01 - 06, 02:50 م]ـ

الإخوة الأفاضل

بالنسبة لكلمة (بيانو) فهي كلمة غير عربية، وتعريب المجمع لها بأي وجه كان يخضع لاتفاقهم على الاصطلاح، ومعروف أن المجمع من أهل وضع الاصطلاحات المعربة، فلا مشاحة في الاصطلاح، بمعنى أنه لا يصح الاعتراض عليهم في تعريبهم هذه الكلمة بأي وجه كان ما دام يخضع لقواعد اللغة العربية.

أما حذفهم الواو من آخر هذه الكلمة فسببه واضح، وهو أن العلماء نصوا على أنه ليست هناك كلمة عربية آخرها واو قبلها ضمة، وإن كان ذلك موجودا في كثير من اللغات الأخرى.

الذي أعنيه أن الأخطاء التي وجدتها أنا في هذا المعجم ليست من هذه الناحية لأنها ناحية اصطلاحية، وإنما الأخطاء التي وجدتها عدة أقسام:

أولا: مخالفات لما ذكروه في معاجمهم الأخرى كالوسيط

ثانيا: مخالفات لأشياء معروفة في اللغة فيذكرونها بما لم يقله أحد من أهل اللغة.

ثالثا: ترجيحهم لبعض الأوجه الضعيفة على المشهور من كلام العرب.

رابعا: تماديهم في التسهيل على العوام بإباحة بعض الكلم العامية استنادا لخيوط العنكبوت

إلخ إلخ.

وإن شاء الله سأحاول أن أتفرغ قريبا لوضع ما عندي

أسأل الله التيسير

وجزاكم الله خيرا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير