تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الإعراب المحلي .. الجمل]

ـ[فريد البيدق]ــــــــ[12 - 02 - 06, 05:35 م]ـ

أولاً: جملة الخبر.

تكون جملة الخبر في محل:

1 ـ رفع: فتكون: أ ـ خبرًا للمبتدأ؛ ومثل [العلم أساسه الصبر، والعلم أسسه الصبر، والعلم يؤسسه الصبر] أساسه الصبر ـ أسسه الصبرـ يؤسسه الصبر: جملة (اسميه، وفعلية" فعلها ماضٍ ـ فعلها مضارع" في محل رفع خبر المبتدأ. ب ـ خبرًا لـ" أن وأخواتها"؛ مثل [(إن الرجل خلقه المروءة)، (كأن الرجل تخلقه المواقف الحرجة) (وليت الشاب ثقلته التجارب)] (خلقه المروءة) (تخلقه المواقف الحرجة) (صقلته التجارب): جملة اسمية , فعلية (فعلها مضارع ـ فعلها ماضٍ) في محل رفع خبر "إن" و"كأن" و"ليت".2 - نصب: فتكون خبرًا " لكان وأخواتها"؛ مثل [ظل المجاهدون شيمتهم بيع أخراهم بدنياهم)، (صار الشباب يحرصون على الالتزام)، و (أصبحت الفتيات أخلص بعضهن لدينهن)] (شيمتهم بيع أخراهم بدنياهم) (يحرصون على الالتزام) و (أخلص بعضهن لدينهن): جملة اسمية، وفعلية (فعلها مضارع ـ فعلها ماضٍ) في محل نصب خبر (ظل) (صار) (أصبح).

ثانيًا: جملة النعت.

وتنعت نكرة ولا بد أن تحتوي ضميرًا يطابق المنعوت في النوع (التذكير والتأنيث)، والكم (المفرد والمثنى والجمع) , ويطابق محلها إعراب المنعوت، (رفع، نصب، جر) كالآتي:

1 - في محل رفع: تكون جملة النعت في محل رفع إذا كان المنعوت مرفوعًا، كأن تكون نعتًا لـ: أ- مبتدأ؛ مثل [فارس يتسم بالشجاعة جاء] يتسم: جملة فعلية في محل رفع نعت للمبتدأ "فارس" ب- خبر؛مثل [المؤمن رجل لا يكذب] لا يكذب: جملة فعلية فعلها مضارع في محل رفع النعت للخبر (رجل). جـ- اسم الأفعال الناقصة الناسخة؛ مثل [ظل مقاوم يتسلح بإيمانه صامدًا] يتسلح بإيمانه: جملة فعليه في محل رفع نعت لاسم ظل "مقاوم". د- خبر للحروف الناسخة؛ مثل [إن القيادي الناجح إنسان يخلص لأهدافه] يخلص لأهدافه: جملة فعلية في محل رفع نعت (إنسان) خبر"إن". هـ- فاعل؛ مثل [حكم في القضية قاض يشتهر بالحنكة] يشتهر بالحنكة: جملة فعليه في محل رفع نعت للفاعل "قاض". و- نائب الفاعل؛ مثل [هزم قائد خذله جنوده] خذله جنوده: جملة فعلية في محل رفع نعت لنائب الفاعل "قائد".

ملاحظة: الإعراب الوارد هو الجزء الأخير من الإعراب بعد أن يتم إعراب الفعل إعرابًا ملائمًا له.

2 - في محل نصب: تكون جملة النعت في محل نصب إذا كان المنعوت منصوبًا، كأن يكون: أ- اسمًا للحروف الناسخة؛ مثل [إن مؤمنًا يكذب غير موجود] يكذب: جملة فعلية في محل نصب نعت لاسم "إن" مؤمنًا. ب- خبرًا للأفعال الناقصة الناسخة؛ مثل [ليس الصادق إنسانًا يكرهه الناس] يكرهه الناس: جملة فعلية في محل نصب نعت "إنسانًا" خبر "ليس". جـ- مفعولاً به؛ مثل [اخترت طالبًا تدل ملامحه على الذكاء] تدل ملامحه: جملة فعلية في محل نصب نعت للمفعول به "طالبًا". د- مفعولاً به أول؛ مثل [حسبتُ كذابًا يعرفه الناس كذبه غير محبوب] يعرفه الناس: جملة فعلية في محل نصب نعت للمفعول الأول كذابًا. هـ- مفعولاً به ثانيًا؛ مثل [ظننتُ المخلص صديقًا يُرجى نفعه] يرجى نفعه: جملة فعلية في محل نصب نعت للمفعول به الثاني (صديقًا).و- مفعولاً به ثالثًا؛ مثل [أعلمتُ تلاميذي المجتهد مخلصًا يبذل كل جهده] يبذل كل جهد: جملة فعلية في محل نصب للمفعول به الثالث مخلصًا.

3 - في محل جر: تكون جملة النعت في محل جر إذا كان المنعوت مجرورًابـ: أ- حرف الجر؛ مثل [استمعت إلى خطيب لسانه ذرب] لسانه ذرب: جملة اسمية في محل جر نعت للاسم المجرور "خطيب". ب- الإضافة؛ مثل [اطلعت على كتاب طالبٍ يعتني بكتبه] يعتني بكتبه: جملة فعلية في محل جر نعت للمضاف إليه " طالب".

ثالثًا: جملة الحال

تبين جملة الحال هيئة صاحبها المعرفة وتحتوي ضمير المطابقة كماً ونوعًا وقد يكون الرابط واو الحال، وذلك مثل [قرأت الكتاب وأنا أنتشي سعادة] وأنا أنتشي: جملة اسمية في محل نصب حال للضمير "أنا", ومثل [أصدر الرئيس السادات قرار الحرب وهو مستعد له] وهو مستعد له: جملة اسمية في محل نصب حال للفاعل "الرئيس".

رابعًا: جملة المضاف إليه

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير