تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تكون الجمل في محل جر مضاف إليه بعد بعض الظروف، مثل [ذهبت إليه حيث يجلس] يجلس: جملة فعلية في محل جر مضاف إليه، ومثل [وبخته إذ إنه تكاسل عن أداء عمله] إنه تكاسل عن أداء عمله: جملة اسمية في محل جر مضاف إليه.

خامسًا: جملة مقول القول (المفعول به للقول)

تعرب الجمل بعد القول الصريح مفعولا به للقول، أو مقولاً للقول؛ مثل [قال المؤمن: لا إله إلا الله] لا إله إلا الله: جملة اسمية في محل نصب مقول القول، ومثل [قال القائد: لا يفرن أحدكم من المعركة] لا يفرن أحدكم: جملة فعلية في محل نصب مقول القول.

سادسًا: جملة جواب الشرط

تكون الجملة في محل جزم في جواب الشرط المقترن بالفاء؛ مثل [من قال الحق فإنه يفوز] فإنه يفوز: جملة اسمية في محل جزم جواب "من" الشرطية ومثل [وإن تصبهم سيئة بما قد قدمت أيديهم إذا هم يقنطون] إذا هم يقنطون: جملة اسمية في محل جزم جواب الشرط الجازم.

سابعًا: الجملة التابعة لواحدةٍ مما سبق

تكون الجملة في محل رفع أو نصب أو جر حسب الجملة المتبوعه؛ مثل [إن الشجاع لا يكذب ولا يداهن] لا يداهن: جملة فعلية في محل رفع معطوفة على جملة الخبر, ومثل [قال المؤمن: الله وحده قهار، والجنة ثوابه وعقابه النار] الجنة ثوابه: جملة اسمية في محل نصب معطوفة على جملة الله واحد قهار.

ثامنًا: جملة الاستثناء

المثال: [ ... لست عليهم بمسيطر إلا من تولى وكفر فيعذبه الله العذاب الأكبر] إلا: أداة استثناء مبنية على سكون المد المقدر للتعذر لا محل لها من الإعراب. من: اسم موصول مبني على السكون الظاهر في محل رفع مبتدأ. تولى: فعل ماض مبنى على السكون لا محل له من الإعراب, والفاعل ضمير مستتر تقديره هو, والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول. و كفر: و: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل لها من الإعراب, كفر: معطوف على" تولى" عطف جمل. فيعذبه: فـ: حرف زائد داخل على جملة الخبر لا محل له من الإعرا ب. يعذبـ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. ـه: ضمير مبنى على الضم الظاهر في محل نصب مفعول به. الله: لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. و جملة " فيعذبه الله" في محل رفع خبر, والجملة الاسمية "من تولى وكفر فيعذبه الله" في محل نصب على الاستثناء.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير