تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[20 - 03 - 06, 08:31 م]ـ

أخي الكريم (ابن السائح)

أحسن الله إليك، وبارك الله فيك

هلا جعلت كلامك في مشاركة مفردة أو تتمة لمشاركة أخينا (أبي عبد الله السلفي) حتى يرجع إليها في مظنتها؟

ينظر هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=429840

ـ[ابن السائح]ــــــــ[20 - 03 - 06, 08:39 م]ـ

أخي الفاضل أبا مالك، وفيك بارك الله.

لك العتبى حتى ترضى.

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[20 - 03 - 06, 08:44 م]ـ

ترجمة شيخي غير متيسرة الان غير بعض المعلومات الخاصة قد لا تنفعك.

اما قولك: ولا أخفي عليك أخي الكريم أنني لا أصدق أن يكون لأحد المعاصرين كل هذه المؤلفات التي تفنى الأعمار ولا يقدر الإنسان على تصنيفها إلا إذا ملأت شهرته أرجاء العالم وعلا ذكره على كل مذكور مشهور.

هذا كلام ينقض اوله اخره والشيخ معروف عند خاصة العلماء وطلبة العلم وقد رحلت لاجله الى دمشق الشام ولست حتى ذهبت الشام ومن ثم تعرفت عليه.

وهو اعظم طلبة الشيخ الالباني على الاطلاق ومن الاوائل الذين اخذوا عنه علم الحديث.

وسنه يقارب الشيخ الالباني فليس بينهما الا قدر اثنا عشر سنة تقريبا.

وقد كان الشيخ الجليل محمد عيد عباسي لا يعرف المنهج السلفي حتى كان الشيخ الجليل شيخنا ابو الخير خير الدين وانلي دله على الشيخ الالباني فنهل منه علما عظيما وشكر للشيخ ابي الخير ذلك انظر هذه المعلومة في موقعه.

اما كونك تستعظم تلك المؤلفات فهذا لقصور يعتريك اخانا الكريم فالمرجوا ان تاخذني بعفوفك ومتى كانت الشهرة دليلا على العلم والجد فيه.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ان الله يحب العبد التقي الخفي. ومن الطرائف اني لما بشرت شيخنا بهذا الحديث قال لي وفي رواية النقي فابتسمت.

ومن الطرائف ايضا اني لما كنت ابحث عن بيت الشيخ قال لي في الهاتف من سيدلك على البيت فانا مجهول وبيتي مجهول وهو يقع في حرسا بين البساتين فقد هم الشيخ بان يبيع بيته وهو من نوع فيلا لاجل طباعة كتبه وقد سبق ان باع سيارته لاجل العملية الجراحية التي اجريت له فقد كان اخبرني باسم مرضه فنسيته قال لي اذا وقفت طويلا فان الدم ينزل الى رجلي فهو كان رحمه الله لا يقوى على القيام فقد صليت به العصر والمغرب بالتخفيف.

وهذه الاسامي لكتب شيخنا التي نشرتها بالملتقى ليتعرف عليه من الطلبة من لا يعرفه نقلتا من ورقات اعطنيها الشيخ بخطه.

وهي مطبوعة اخر كتاب الاكمل في هدي النبي المرسل صلى الله عليه وسلم.

فلو كان هذا لا حقيقة له فلماذا الشيخ يطبعها اخر كتاب الاكمل وكثير منها في كتاب دليل الخيرات سبيل الجنات.

فكتب الشيخ تنقسم الى ثلاث اقسام القسم الاول المطبوع والقسم الثاني المعد للطبع والقسم الثالث المخطوط وعسى ان شاء الله تعالى ارتبها لك اخي الكريم حسب هذا التقسيم فمنها ما طبع قديما فنفدت طبعته ومنها ما طبع مؤخرا ومنها ماهو معد للطبع وهو كثير ومن الدور التي تطبع كتب الشيخ دار ابن حزم وكثير منها يطبعه على نفقته الخاصة لان الشيخ يطلب ثمنا باهضا في الطباعة قد اخبرني به ولست استحضره الان.

والشيخ رحمه الله حالته المادية عادية فهو كان يبيع القهوى ولديه تقاعد رمزي يتقاضاه من الدولة وقد ترك هذه الحرفة ولديه ابنين مهندسين وابنة طالبة علم ولست استحضر الان عدد اولاده.

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[20 - 03 - 06, 08:57 م]ـ

... أما كونك تستعظم تلك المؤلفات فهذا لقصور يعتريك ...

نعم، وقصوري أشد مما قلتَ، فهو ملازم لي لا يفارقني

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[21 - 03 - 06, 05:29 م]ـ

حياك الله اخي الفاضل المفضال ابي مالك العوضي من حقك ان تسال وسوء التفاهم يقع قد فهمت من بعض مشاركاتك انك قوي في علوم اللغة ولعلك لمست في الشيخ بغيتك فكنت حريصا على تلك الاسئلة وفقك الله لكل خير يا ليتني اقدر البي رغبتك فانا عاجز.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير