تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طرائف المعاجم -الشرقاوي]

ـ[الزقاق]ــــــــ[26 - 02 - 06, 01:53 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على سيد المرسلين محمد و على آله و صحبه أجمعين

و بعد فسأضع بين يديكم هنا نص محاضرة ألقاها المرحوم الأستاذ الجليل أحمد الشرقاوي إقبال (مؤلف معجم المعاجم) عن موضوع طرائف المعاجم لعلها أن تفيد مبتغي التحصيل من المخلصين.

و لا تنسوا أخاكم من الدعاء.

طرائف من المعجم العربي

أحمد الشرقاوي إقبال

مقال منتزع من ندوة "في النهضة و التراكم"

تكريم الأستاذ محمد المنوني

سنة 1986

رزق المسلمون الحظوة في كثرة التأليف، و أوتوا في ذلك من البخت ما لم تؤته أمة من أمم الحضارات القديمة، تشهد بذلك كتبهم المصنفة في ضروب العلم و أنواع المعارف و في ضمن ذلك مكتبتهم اللغوية التي ينبهر الواقف عليها مما تحويه من التأليف اللغوي كثرة أعداد واختلاف أشكال.

واللغة فيما يقال هي السجل الذي يحفظ كل ما هو أساسي في حضارات الأمم فإن يكن ذلك حقا و هو حق بلا مرية فإن المعجم العربي قد حفظ حضارة الإسلام بكلما فيها من ماديات و من معنويات جملة و تفصيلا من غير فوت و لا نقصان و احتوى عليها احتواء أوفى على الغاية.

ذلك المعجم الثر والعني بمادته الوفيرة و أشكاله المتنوعة قد أصابه في فترة اللغوب التي خيمت على العرب و المسلمين عهدا غير قصير فضاع منها ما ضاع و لعله الكثير و اندفن باقيه في المكتبات هنا و هناك ينتظر النشور من رقدته الطويلة.

و قد اتفق منذ العقود الأولى من القرن الميلادي الماضي أن ابتدرت طائفة من المستشرقين العمل في خدمة المعجم العربي اكتشافا ونشرا ودراسة فأنجزوا من ذلك الكثير البثير و جرى على آثارهم في ذلك الشرقيون فأنجزوا بدورهم في خدمة المعجم العربي ما أربوا فيه على المستشرقين و زادوا و هم قد تناولوا وجوها من التناول شتى إلا واحدة خاموا عنها وتلكأوا دونها و هي عمل فهرسة تعرف به منسوبا و مخطوطا و مطبوعا على جهة الاستيعاب مع مسيس الحاجة إلى ذلك و شدة الرغبة فيه و كبير المنفعة العائدة منه على الدارسين بعامة و المهنيين بالتراث العربي اللغوي بخاصة.

و كنت من سنوات قد تهممت بالمعجم العربي التراثي فانشغلت به دراسة وإحصاء تأتى لي بهما أن وضعت له فهرسة مستوعبة جعلتها على خريطة مسطوحة في مجموعات تسع هي التالية:

1 - مجموعة اللغات

أودعت فيها غريب القرآن, لغات القرآن الوجوه و النظائر في القرآن معرب القرآن غريب الحديث معاجم المصطلحات كتب اللهجات كتب النوادرو مجموع ذلك كله 397 كتابا.

2 - مجموعة الموضوعات

و هي تحتوي معاجم الحيوان و فيها كتب خلق الانسان كتب خلفق الفرس كتب الإبل كتب الوحوش كتب الحشرات مضافا إليها ما يسمى بكتب الفرق ثم كتب النبات و كتب الأنواء و ما إليها و كتب الأمكنة وكتب عُدة الحرب و كتب الرحال و البيوت و ما سمي بالصفات و ما سمي بالغريب و ما سمي بالألفاظ ثم ما عنون بأسماء شتى و منه مكتاب العالم لأحمد بن أبان و ملادئ اللغة للإسكافي و فقه اللغة للثعالبي و المخصص لابن سيده و أخيرا كتب الأصوات.

و حاصل ذلك جميعه 345 كتابا.

3 - مجموعة القلب و الإبدال

و ما اشتبه في كيفية نطقه أو صورة حظه. و عدة ما فيها 76 كتابا.

4 - مجموعة الاشتقاق

و فيها 35 كتابا.

5 - مجموعة المعاجم التي على الحروف

و هي تضم ثلاثة أشكال:-ما بني على المخارج –ما بني على التقفية بالحرف الأخير-ما بني على النظام الألفبائي. وعدة ما فيها 153 كتابا.

6 - مجموعة الأبنية

و هي تحتوي المعاجم التي أقامها أصحابها على الأبنية ثم حشوها بالكلم المتزنة غليها أحرفا و حركات و هي من 141كتابا.

7 - مجموعة المعاني

و هي تضم معاجم الترادف و معاجم الاشتراك و معاجم الأضداد و معاجم المثلث و عدة ما فيها 125 كتابا

8 - مجموعة الأوشاب

ركمت في هذه المجموعة من كتب اللغة ما لم يتأت لي تصنيفه ضمن المجموعات السابقة و ما تشابه الأمر علي فيه لجهلي بما هو عليه وضعا و موضوعا وعددها 97 كتابا.

9 - مجموعة الطرائف

أودعت غيها ما أغرب مؤلفه في وضعه أو موضوعه فجاء طريفا مليحا. و عدة ما فيها 40 كتابا.

و فذلكة ذلك كله وحاصله ألف كتاب و أربعمائة كتاب و تسعة كتب.

و المجموعة الأخيرة من هذه الفهرسة وهي مجموعة الطرائف هي ما أتشرف بإهداء هذه الطرائف منها إلى سيدي محمد المنوني في يوم تكريمه هذا المشهود راجيا ان يتلقاها بالقبول الحسن وأن تقع عنده موقع الرضا و ذلك ما يكون منه إن شاء الله.

معاجم المداخل و المشجر و المسلسل

من ظريف التصنيف المعجمي تلك المهاجم التي سميت بالمداخل و بالمشجر مرة والمسلسل مرة ثالثة و كان التدبير في تصنيفها أن يبدأ الواحد من أبوابها بكلمة أولى تكون مفتاحا ثم يفسر معنى الثانية بثالثة ثم يفسر معنى الثالثة برابعة و هلم جرا إلى أن يغلق الباب بكلمة آخرة تكون خاتمة له. ثم يستأنف الأمر في الباب الذي يليه على تلك الوتيرة إلى آخر الأبواب في الكتاب و النموذج الموضح لذلك أن تبتدئ العمل فيه فتقول:

الأمل: الرجاء و الرجاء: الخوف و الخوف: الفزع و الفزع:الإغاثة و الإغاثة: النصرة و النصرة: الإعانة و الإعانة: الرفد و الرفد: الإعطاء و الإعطاء: الانقياد و الانقياد: الطاعة و الطاعة: الامتثال.

و للحديث بقية إن شاء الله تعالى.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير