تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

إذا كنتَ تقصد العرب الأوائل فربما صح تعليلك ... أما غيرهم فلا يستقيم ذلك لأن الفعل عجِز بالمعنى المعروف قد وصف بالرداءة ... مما يعني أنه لا يدخل في باب الفصيح ... وقال صاحب المصباح: ( ... عجز عجزا من باب تعب لغة لبعض قيس عيلان ذكرها أبو زيد وهذه اللغة غير معروفة عندهم، وقد روى ابن فارس بسنده إلى ابن الأعرابي أنه لا يقال: عجِز الإنسان بالكسر إلا إذا عظمت عجيزته .. ).

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[03 - 09 - 06, 02:34 ص]ـ

قال فاضل كريم: ( ... وبعض المباح يتعفف عنه الداعية ترفعا وعلوا عن منزلة العامة ومفتي الدعوة يفتي اخوانه بمثل ذلك ويمنعهم من اشياء يفتي بجوازها مفتي العامة واشتهر عند الدعاة قول ابن تيمية في بعض الامور هذا وان كان مباحا الا انه يتنافى مع المراتب العالية نقله عنه ابن القيم في المدارج ...

ويقاس ذلك ايضا على تصرف ابي علي الجباني فقد قيل له انك ترى اباحة النبيذ وانت لا تشربه فقال تناولته الدعارة فسمج في المروءة.

ففقه الدعوة يفتي الداعية ان يلبث ما استطاع عند مكارم الاخلاق السامية وان يصون عرضه عن كل شبهة ومقالة سوء وبخاصة ما يستسهله الغوغاء والسوقة فانه انزه منهم واعلى واشرف وليس الاسلام مجموعة احكام تحرم وتحلل فحسب وانما هو اخلاق قبل ذلك ومنازل نبل والداعية في محل القدوة وعليه ان يضرب المثل العليا للطباع العزيزة كي يقلده الاخرون وان يتعمد ارتكاب ضد ما هو سافل مما تاباه الفطر السليمة وتقاليد المربين واهل الجد والبيوت العريقة الاصيلة ويصبر على الشدة المصاحبة لذلك فيكون كريما باذلا اذا بخل المتمولون وهو فقير ويكون شجاعا مقداما حين يفر القلقون وياتي سلسلة الاخلاق الكريمة كلها عند الحاجة الى كل منها وعلى الاجتهاد الدعوي ان يراعي ذلك وان يفترض استعداد الدعاة لهذه السيرة الصلبة فيفتيهم بالاشد الذي يحفظ السمعة ويبيض الوجه الا ما يكون من ترخيص لداعية ليس هو في الطليعة وقد طال تعبه ربما.

وسبب هذه العزائم الدعوية في النواحي الاخلاقية مرتبط بالايمان بالقدر والرقابة الربانية فان الله مع الباذل يعوضه ومع الشجاع يحرسه ومع المظلوم ينصره ومع الامر بالمعروف يهبه الفصاحة وما عمل مسلم عملا يوافق عليه الشرع واخلاق الايمان الا واتمه الله وبارك له فيه فاذا غفل وخالف الشرع عكر عليه وحرمه ما اراد وبدل اللذة المفترضة فيه الى غصة وفي كل ذلك قصص ذات مواعظ بليغة ولذلك فان المفتي اذا ادرك هذا المعنى القدري واختار لاخوانه المركب الصعب الموافق للشرع والمروءة بسبب يقينه بالمعونة الربانية فانه يكون قد احسن ولم يتكلف الاحراج لهم وانما التكلف في الغلو وهو مردود وفي مجانبة السنة المطهرة والسنة كلها دلائل مروءة وتحليق في اجواء الخصال العوالي).

ـ[باحثة]ــــــــ[04 - 09 - 06, 09:50 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

سأدرج مشاركتي ان شاء الله وأنا اعلم أنها مخرقة من كل جانب، فالطريق في تشكيل هذه الفقرة وعرٌ لأمثالي!!.

وخضت في هذا الطريق الوعر وأدرجت مشاركتي رغبة وطمعا في الاستفادة من علم الأساتذة الأفاضل، فلا تبغلوا عليّ بتصحيح وتوجيه، بارك الله فيكم وفي مسعاكم آمين ..

[قَالَ فَاضِلٌ كَرِيمٌ: ( ... وَبَعْضُ الْمُبَاحِ يَتَعَفَّفُ عَنْهُ الدَّاعِيَةُ تَرَفُّعًا وَعُلُوًّا عَنْ مَنْزِلَةِ العَامَّةِ وَمُفْتِي الدَّعْوَةِ يُفْتِي اِخْوَانَهُ بِمِثْلِ ذَلِكَ وَيَمْنَعُهُمْ مِنْ اَشْيَاءَ يُفْتِي بِجَوَازِهَا مُفْتِي العَامَّةِ وَاشْتَهَرَ عِنْدَ الدُّعَاةِ قَوْلُ ابْنُ تَيْمِيَةَ فِي بَعْضِ الأُمُورِ هَذَا وَإنْ كَانَ مُبَاحًا إلَّا أنَّهُ يَتَنَافَى مَعَ المَّرَاتِبِ الْعَالِيَةِ نَقَلَهُ عَنْهُ ابْنُ القَيِّمِ فِي المَّدَارِجِ ...

وَيُقَاسُ ذَلِكَ أَيْضًا عَلَى تَصَرُّفِ أَبِي عَلِيٍّ (الجُبَّانِي؟) فَقَدْ قِيلَ لَهُ: إنَّكَ تَرَى اِبَاحَةَ النَّبِيذِ وَأنْتَ لَا تَشْرَبُهُ، فَقَالَ: تَنَاوَلَتْهُ الدَّعَارَةُ فَسَمُجَ فِي المُرُوءَةِ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير