تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[خال ساجد]ــــــــ[03 - 03 - 07, 04:00 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، الحقيقة أنني أحببت هذا الموقع كثيرا وكنت قد سجلت فيه منذ فترة، ولم يشأ القدر أن أكتب فيه شيئا ذلك أنني حصل لي خلل أثناء التسجيل فتجاهلت الأمر، والآن قمت بتغيير بريدي الالكتروني وقمت بالتسجيل مرة أخرى فنجح بحمد الله، وهذه أول قطرة أشارك بها في هذا الموقع المبارك، ونسأل الله التوفيق.

والذي دعاني إلى كتابة هذا النزر القليل هو هذه المسألة التي طرحت حول سيبويه، وقد كنت منذ فترة جمعت حولها ما جمعت فقرأت الموضوع في هذا المنتدى فراجعت مكتبتي فوجدت ما كنت كتبته، وهو دونكم مفصلا:

كان سيبويهِ سنيّا

إن إمام النحاة أبا بشر عمرو بن عثمان بن قنير كان رجلا ديّنا صالحا، ولم يكن معتزلي المذهب كما يظن الكثير، فهو لم يكن إلا سنِّيّا على مذهب أهل السنة، وهذا ما ستثبته النصوص بعد قليل.

وأما من زعم أن أبا بشر كان معتزليّا فقد وهم في عالم آخر لقب بسيبويه كان يظهر الاعتزال.

وفي كتاب بغية الوعاة للسيوطي أربعة علماء لقبوا بسيبويه، وهم:

1 - أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر صاحب الكتاب، (بغية الوعاة 2/ 229).

2 - علي بن عبد الله بن إبراهيم المغربي المالكي، (بغية الوعاة 2/ 270).

3 - محمد بن عبد العزيز بن محمد بن سهل الأصبهاني، (بغية الوعاة 1/ 161).

4 - محمد بن موسى بن عبد العزيز الكندي المصري، (بغية الوعاة 1/ 250).

وفي كتاب كشف الظنون2/ 1987، لحاجي خليفة عالم آخر من علماء القرن العاشر لقب بسيبويه الثاني اسمه: إبراهيم الشبستري النقشبنذي.

وكل هؤلاء لم يكن منهم أحد معتزليا إلا محمد بن موسى بن عبد العزيز الكندي المصري المتوفى سنة 358هـ، فقد نقل السيوطي عن ياقوت الحموي صاحب معجم الأدباء أن هذا العالم كان " يظهر الاعتزال" ينظر بغية الوعاة 1/ 251.

وأما سيبويه صاحب قرآن النحو فقد نظرنا في كثير من كتب التراجم، فلم نر من ذكر أنه كان معتزليا، بل وجدنا نصوصا تبين أن سيبويه وكثيرا من العلماء كانوا سنّيين، فنظرة في كتاب: طبقات النحويين واللغويين ص:68، نجد أن الزبيدي صاحب الكتاب يقول: " كان سيبويه سنيا على مذهب السنة".

وفي كتاب الملل والنحل ص:156، نجد أنا أبا منصور عبد القادر بن طاهر بن محمد التميمي البغدادي المتوفى سنة 429هـ يقول عن سيبويه وغيره ما نصه: " وكالخليل وأبي عمرو بن العلاء والأخفش وسيبويه والفراء والزجاج وسائر أئمة النحو في علم النحو، كل هؤلاء من أهل السنة والجماعة".

فهذان نصان قديمان يبرآن سيبويه صاحب الكتاب من تهمة نسبته إلى الاعتزال، وكان ينبغي على الذي وصفه بأنه معتزلي أن يأتي بدليل، كما أن عليه قبل إطلاقه هذا الزعم الذي تبين دحضه أن يمحص ألقاب العلماء المشتركة، فنعلم أن ألقابا كثيرة اشتهرت عند كثير العلماء، كسيبويه والأخفش والزجاجي والأنباري والمازني والجرجاني والزبيدي والأصبهاني وابن الدهان وابن السراج وابن يعيش وابن هشام والسيوطي وغير هؤلاء كثير، وهذا ما قمت بجمعه فعساني أن أكون قد أتيت بنتيجة شافية في هذه الزعم على صاحب كتاب يعد عمة العربية.

والله ولي التوفيق

كتبه: خال ساجد

مجيد محمد

ـ[بن حمد آل سيف]ــــــــ[03 - 03 - 07, 08:49 م]ـ

أخي الفاضل أشكرك على هذه المشاركة الطيبة النافعة، و أرجو تستمر في مشاركتنا بأبحاثك و قراءاتك المفيدة.

أخي فمن محبتكم في الله و حبِّ الخير لكم، أنصحك لكم في هفوة بدرت عنكم:

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، الحقيقة أنني أحببت هذا الموقع كثيرا وكنت قد سجلت فيه منذ فترة، ولم يشأ القدر أن أكتب فيه شيئا ذلك أنني حصل لي خلل أثناء التسجيل فتجاهلت الأمر، والآن قمت بتغيير بريدي الالكتروني وقمت بالتسجيل مرة أخرى فنجح بحمد الله، وهذه أول قطرة أشارك بها في هذا الموقع المبارك، ونسأل الله التوفيق.

الأدب مع الله يكون بترك هذا التعبير، فالله هو من قدّر القدر وهو المتصرف بالمقادير على الوجه الذي تقتضيه مشيئته.

فالأولى ترك هذه التعبيرات، فالمجاز العقلي هنا غير وارد.

جزاكم الله خيراً.

ـ[خال ساجد]ــــــــ[03 - 03 - 07, 09:59 م]ـ

السيد الفاضل، بن حمدان آل سيف، أشكر لك أولا تقييمك الموضوع، والشيء الآخر النصحية التي بينتها، وما أحسب أني قلت ما يخالف، فمضمون ما أردت قوله أن الله العليم الخبير لم يشأ لي أن أكتب إلا في الوقت الذي كتبت فيه، ويُعْلم أن الله سبحانه هو المتصرف بمقادير الخلق على الإطلاق.

ولا تنسنا من صالح دعواتكم، مع خالص تقديري واحترامي.

ـ[بن حمد آل سيف]ــــــــ[03 - 03 - 07, 10:34 م]ـ

أخي الحبيب أسأل الله تعالى أن يتولاكم برحمته و فضله و كرمه، و أن يستعملكم في طاعته.

أما مرادكم فمعلومٌ عندي، و التنبيه كان على الألفاظ و التعبير فقط. ولا علاقة له بشخصكم.

و لنكن على اتصال علمي مستمر.

بارك الله فيك.

أخوك: بن حمد أو حمدان، ما يهم .. (ابتسامة)!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير