تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[" بعد ومن بعد "]

ـ[الجيرودي]ــــــــ[17 - 02 - 07, 04:51 م]ـ

بحث لغوي:

لما أنزل الله القرآن بلغة العرب جمع في آياته معاني التحدي وبقيت العرب ذاهلة أمام الكتاب بل اعترفت بعظمته فقالت (لولا أنزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم) ...

ثم كان أن سلب الله اللسان العربي بريقه فضرب بين العرب وبين تحسس إعجازه اللغوي بسور من التصنع المرهق, فصار الواحد منا يتساءل عن الدقائق الأسلوبية ولا يجد مناصاً لحل مشكلها من العودة إلى ما كتبه اللغويون في كتبهم ...

وموضوع بحثنا الآن في الدقة الأدائية التي يراعيها القرآن حين يستعمل حرف الجر (من) مع كلمة (بعد) والتي لفتتنا إليها آيات إحياء الأرض في القرآن:

(إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) -السورة البقرة ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/ بحث/ quran_a.php) آية 164 ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/ بحث/ quran_a.php)

( وَاللّهُ أَنزَلَ مِنَ الْسَّمَاء مَاء فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ) السورة البقرة ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/ بحث/ quran_a.php) آية 259 ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/ بحث/ quran_a.php)

( وَاللّهُ أَنزَلَ مِنَ الْسَّمَاء مَاء فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ) النحل ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/ بحث/ quran_a.php) آية 65 ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/ بحث/ quran_a.php)

( وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّن نَّزَّلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِن بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ) العنكبوت ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/ بحث/ quran_a.php) آية 63 ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/ بحث/ quran_a.php)

لماذا انفردت آية العنكبوت في استعمال حرف الجر (من) مع كلمة (بعد)؟

للإجابة على هذا السؤال لا بد أن نرجع إلى معاني هذا الحرف.

قال ابن أُمّ قَاسِم المرادي قي الجنى الداني في حروف المعاني:

((من ابتداء الغاية، في المكان اتفاقاً، نحو "من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى". وكذا فيما نزل منزلة المكان، نحو: من فلان إلى فلان. وفي الزمان عند الكوفيين، كقوله تعالى "من أول يوم". وصححه ابن مالك، لكثرة شواهده. وتأويل البصريين ما ورد من ذلك تعسف. ونقل ابن يعيش عن المبرد، وابن درستويه، موافقة الكوفيين. وتأول البصريون من أول يوم على تقدير: من تأسيس أول يوم. فإن قلت: فما يصنعون بنحو قوله "لله الأمر من قبل، ومن بعد"? قلت: ذكر ابن أبي الربيع في شرح الإيضاح أن محل الخلاف إنما هو في الموضع الذي يصلح فيه دخول منذ. وهذا لا يصح فيه دخول منذ، فلا يقع خلاف في صحة وقوع من هنا.

وقد ذهب المبرد، وابن السراج، والأخفش الأصغر، وطائفة من الحذاق، والسهيلي، إلى أنها لا تكون إلا لابتداء الغاية، وأن سائر المعاني التي ذكروها راجع إلى هذا المعنى؛ ألا ترى أن التبعيض من أشهر معانيها، وهو راجع إلى ابتداء الغاية. فإنك إذا قلت: أكلت من الرغيف، إنما أوقعت الأكل على أول أجزائه، فانفصل. فمآل معنى الكلام إلى ابتداء الغاية. وإلى هذا ذهب الزمخشري))

فإن أخذنا بقول الزمخشري في أن (من) لابتداء الغاية لنا فما معنى أن يستعمل مع (بعد).نجد الوجه الأسلوبي بعد استقراء كثير من آيات القرآن التي تستعمل هذا

الأداء:

(الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ) السورة البقرة ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/ بحث/ quran_a.php) آية 27 ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/ بحث/ quran_a.php)

فإذا وجدت مفارقة منطقية في ما قبل (بعد) وما بعدها فاعلم أنه أولى الأساليب ب (من) ومن الآية السابقة نكتب على طريقة الرياضيين:

(ميثاق) و (نقض) اقتضت (من بعد)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير