تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو علياء الغمارى]ــــــــ[09 - 03 - 07, 11:37 م]ـ

وكيف ستستخرجها أنت يا شيخ؟؟

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[10 - 03 - 07, 12:11 ص]ـ

أنا حاولت مرارا أن أفكر بطريقة أهل الظاهر فوجدت أنني لن أقدر على استخراج أي قاعدة نحوية أو لغوية على الإطلاق، وربما كان هذا قصورا مني في معرفة قواعد أهل الظاهر، ولذلك سألت هذا السؤال، وليس لمجرد الجدل أو التشنيع كما قد يُظن.

وأما على طريقة الاستقراء التي أنكرها ابن حزم، فالأمر سهل، فهي طريقة النحويين جميعا منذ أيام الخليل وسيبويه والفراء والكسائي والمبرد وثعلب وغيرهم.

وقد قال الكسائي:

إنما النحو قياس يُتبعْ ........... وبه في كل أمر يُنتفعْ

وقال ابن الأنباري: النحو قياس كله، فمن أنكر القياس فقد أنكر النحو.

والمقصود بالقياس هو الاستقراء كما في الكلام الذي نقلناه آنفا عن ابن حزم

فالاستقراء وبناء الأحكام عليه طريقة معروفة يطبقها جميع الناس في جميع العلوم والفنون تقريبا، ولا يمكن أن نشترط كما اشترط ابن حزم أن نحيط علما بجميع جزئيات الأمر الذي نستقريه لكي نستخرج حكما كليا، فمثلا يقول النحويون: (لا يبتدأ بالنكرة) ثم يجعلون الابتداء بالنكرة جائزا في حالات معينة، وهذه الحالات نحوٌ من ثلاثين حالة!!

فماذا يعني هذا؟

يعني أن الابتداء بالنكرة كثير في كلام العرب؛ لأن هذه الأحوال الثلاثين لها فروع لا تكاد تحصى، فإذا كان الأمر كذلك فكيف استنبط النحويون أنه لا يصح الابتداء بالنكرة؟

وإذا كانت هذه الأحوال الثلاثون شذت عن القاعدة، فكيف عرفنا أنه لا يوجد أحوال أخرى شذت عن القاعدة، بحيث إننا نخطئ من يبتدئ بالنكرة بغير مسوغ من هذه المسوغات الثلاثين؟!

بل إن قاعدة رفع الفاعل وقاعدة نصب المفعول لها شواذ أيضا، فقد ذكر ابن مالك مثلا في الكافية الشافية أن بعض العرب ينصب الفاعل ويرفع المفعول إذا أمن اللبس!!

وهكذا لا تكاد تجد قاعدة ليس لها شواذ منقولة محفوظة عن العرب، وحتى إن لم يكن هناك شواذ منقولة فابن حزم لا يرى أيضا صحة استعمال الاستقراء، وهذا مذهب عجيب جدا لم أقف على أحد من النحويين مطلقا قاله، بل لا أظن ابن حزم نفسه يقول به عمليا في قواعد النحو.

فإننا نتكلم بكلام كثير لم يسمع عن العرب جريا على طريقتهم، ولا يشترط أحد في كل جملة من الجمل أن تكون مسموعة عن العرب، وهذا لا ينازع فيه ابن مضاء ولا ابن حزم ولا غيرهم، مع أنه ينكر دليل الاستقراء كما سبق نقله، وهذا الدليل الذي أنكره - أعني دليل الاستقراء - هو الدليل الوحيد الذي يُمَكِّننا أن نستخرج هذه القواعد من كلام العرب.

ـ[راشد بن أحمد الراشد]ــــــــ[10 - 03 - 07, 01:59 ص]ـ

أبو مالك العوضي وفقه الله لقد أجاب أيضا ابن تميم عما قلت و ليتك تضع سؤالك في دارة أهل الظاهر فقد أرسلت لك الإدارة في منتدى دارة أهل الظاهر كلمة السر على بريدك و ننتظرك هناك للوصل إلى الحق فلا تتأخر بارك الله فيك و لن نجلس كل يوم نتابع كلامك هنا تعال هناك و ستجد منا الأدب و الإحترام إن شاء الله كما هي عادتنا , وفقنا الله جميعا لما يحب و يرضى.

ـ[أبو عائش وخويلد]ــــــــ[04 - 07 - 07, 07:36 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

هذا رد محمد الأمين الشنقيطي صاحب الأضواء رحمه الله على منكري القياس وفقهم الله لإثباته:

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=1435

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير