تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لحن القول ... مقالات د. عبد العزيز الحربي]

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[18 - 03 - 07, 11:03 ص]ـ

الحمدُ للهِ والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم ...

أتابع مقالاتِ د. عبد العزيز الحربي في ملحق " الرسالة " من جريدة " المدينة " والذي يصدر كلّ جمعة، وعنوان مقاله " لحن القول "، يناقشُ ويصححُ فيه ما يقعُ من الأخطاءِ اللغوية، وارتيتُ أن هذا المنتدى مناسب لنشر تلك المقالات، إلى جانب مناقشة ما يستحق النقاش لكي نستفيد جميعاً من علم إخواننا المشرفين على هذا المنتدى،،، أسألُ الله أن ينفع بها.يوم عاشوراء

د. عبد العزيز الحربي «عاشوراء» على زنة فاعُولاء من الألفاظ القليلة التي جاءت على هذا الوزن، ومن ذلك ضارُوراء، وفي» عاشوراء» خطآن مزعومان:

أحدهما: قول الجوهري في «الصحاح» إنها مولدة ورُدَّ عليه بأنها جاءت على لسان خير البشر، والمولد لا يصدق على ذلك في اصطلاح أهل اللغة، ثم إن دعواه مجرّدة عارية عن البرهان.

الثاني: خطّأ الصقلي في كتابه «تثقيف اللسان» من يقول: «عاشوراء» بالقصر، وقال: الصواب المدّ وشنّع على أهل الحديث، ورد عليه بأنّ القصر لغة فيه بل هو لغة في كل ممدود حتى في القرآن الكريم، فمن السبعة من يقرأ بحذف كل همز متطرف يوقف عليه بالسكون، وهو حرف مد، كالسماء، والعلماء والفقراء، وذلك حين الوقف عليه.

ويوم عاشوراء هو اليوم العاشر من المحرم، وقيل اليوم التاسع

وهو قول ابن عباس كما في صحيح مسلم والعرب قد تسمى التاسع عِشراً (بكسر العين) وفي ذلك بحث فقهي ولغوي ليس هذا موضعه .. والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير