تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

3 - إذا كانت ألف الاسم الثلاثي منقلبة عن ياء , ويمكن أن يعرف أصل الألف في الأسماء بالطرق التالية. * - بتثنية الاسم الثلاثي: فإن جاءت الواو فيهما علم أن الألف في المفرد منقلبة عن واو فتكتب فيه ألفاً وجوباً. مثال: عصا. عصوان. وإن جاءت الياء فيهما علم أن الألف في المفرد منقلبة عن ياء فتكتب فيه ياء وجوباً. مثال: فتى , رحى. نقول في تثنيته: فتيان , رحيان. * - بجمع الاسم المفرد جمع مؤنث سالم: فإن جاءت الواو فيهما علم أن الألف في المفرد منقلبة عن واو فتكتب فيه ألفاً وجوباً. مثال: عصا جمعها عصوات. خطا جمعها خطوات. وإن جاءت الياء فيهما علم أن الألف في المفرد منقلبة عن ياء فتكتب فيه ياء وجوباً. مثال: فتى جمعها فتيات. رحى جمعها رحيات. * - بإرجاع الجمع إلى المفرد. مثال: قُرى مفردها قرية. ذُرا مفردها ذروة. * - باشتقاق صفة مؤنثة له: فإن جاءت الواو فيها علم أن الألف منقلبة عن واو فتكتب ألفاً وجوباً , وإن جاءت الياء علم أن الألف في المفرد منقلبة عن ياء فتكتب فيه ياء. مثال: عشا , عشواء. عمى , عمياء.

4 - إذا كانت ألف الفعل الثلاثي منقلبة عن ياء , ويمكن أن يعرف أصل الألف في الأسماء والأفعال الثلاثية بالرجوع إلى العلماء , وتصفح معاجم اللغة. على أنه يمكن ضبط أصل الألف اللينة في الأفعال الثلاثية بالطرق الآتية: * - أن نأخذ مصدر الفعل الثلاثي. فإن جاءت الواو فيه علم أن الألف في الفعل منقلبة عن واو فتكتب فيه ألفاً وجوباً. مثال: سما , سمواً. وإن جاءت الياء فيه علم أن الألف فيه منقلبة عن ياء فتكتب في الفعل ياء وجوباً. مثال: رمى , رمياً. سعى , سعياً. * - إسناد الفعل الثلاثي إلى ضمير الرفع المتحرك , أو إسناد الفعل الثلاثي إلى ألف الاثنين. فإن جاءت الواو علم أن الألف في الفعل منقلبة عن واو فتكتب ألفاً وجوباً. مثال: سما , سموت , سمونا .. وإن جاءت الياء في الفعل علم أن الألف في الفعل منقلبة عن ياء وجوباً. مثال:رمى , رميت , رميا , رمينا .. * - تحويل الفعل الماضي الثلاثي إلى مضارع. مثال: سما , يسمو. رمى , يرمي.

ملاحظة:

قد تأتي الكلمة الثلاثية وهي تقبل الواو والياء , يعلم عندئذ أن الألف في تلك الكلمة منقلبة عنهما , وبالتالي يجوز في كتابتها الأمران أن ترسم بالألف لأنها يجوز أن تكون منقلبة عن واو , وأن ترسم بالياء لأنها يجوز أن تكون منقلبة عن ياء. مثال: عزا. فنقول: عزوت , عزيت. عزوا , عزيا. والأحسن فيه أن يكتب على الأكثر الأعم , وإن أشكل علينا حرف ولم نعرف أصله ولا تثنيته فنستعمل فيه الإمالة. فما حسنت فيه الإمالة فنكتبه بالياء , وإن لم تحسن فيه الإمالة فنكتبه بالألف.

5 - تكتب الألف اللينة في الأسماء والأفعال الرباعية فما فوق ياء دائماً. بشرط: ألا تكون مسبوقة بياء لكراهة اجتماع ياءين , وسواء أكانت ثلاثية أم فوق الثلاثي فإن سبقت بياء كتبت ألفاً. مثال: اهتدى , مستشفى , صغرى , استحيا , رؤيا , يحيا , العليا , الدنيا.

6 - تكتب الألف اللينة في الأسماء الأعلام ياء إن كانت مسبوقة بياء. مثال: يحيى.

7 - الغالب فيما عينه واو أن يكون يائياً وإن كان ثلاثياً , وسواء كان أسماً أم فعلاً. مثال: خوى المكان , طوى الصحيفة , النوى (البعد) القوى.

8 - الألف المنقلبة عن واو إذا سبقت بألف يابسة تكتب ياء كراهة اجتماع المثلين. مثال: بأى , بأواً (افتخر). فأى رأسه فأواً (شقه أو شجه). وقد ورد الوجهان في (بأى , فأى) بأيت , بأوت. فأيت , فأوت. ولا يجوز أن ترسم مدة فوق الألف عوضاً عن الياء إلا عند اتصال الكلمة بغيرها. مثال: فآه.

ملاحظة:

الألف اللينة إذا رسمت ياء لا يجوز نقطها. بل تكتب ياء بدون نقط , وتقرأ

أثناء اللفظ ألفاً.

والله تعالى أعلم .. اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا.

انتهى الدرس الرابع

ـ[سهير أحمد]ــــــــ[06 - 04 - 07, 01:08 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الخامس والأخير

علامات الترقيم

الترقيم في الكتابة: هو وضع رموز اصطلاحية معينة بين الجمل أو الكلمات , لتحقيق أغراض تتصل بتيسير عملية الإفهام من جانب الكاتب , وعملية الفهم على القارئ.وإليكم بيان هذه العلامات:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير