تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أن يكون أمره مطردا لا ينخرم" أي لا ينبغي لبعض هؤلاء الإخوان ... أن يريد كون أمره ــــ الشامل للتنفس والحركة والأكل والشرب وقضاء الحاجة و غير ذلك من أموره ــــ مطردا و عادة جارية لا تنخرم. ليس في هذا ما ينكر فإن الناس جميعا يحبون أن يكون أمرهم مطردا غير منخرم ومن هذا الذي لا يحب ذلك؟!!!!

و إن أراد بالأمر ما تعلق باللغة العربية، فكل مثقف يحب أن يكون حاله في ذلك مطردا وغير منخرم و لا داعي لاستنكار ذلك فاعجب!

"إذا قال: نعم، فما فائدة دراسته للقواعد النحوية والفقهية والبلاغية والعروضية والأصولية "!!! (و الطبية و الفلكية و الهندسية) وإذا تكلفت شرحه لكان المعنى: إذا قال هذا البعض الجامد الذي يحب أن يكون أمره مطردا غير منخرم، نعم أحب أن يكون أمري مطردا غير منخرم، خلافا لمن أبى ذلك، فإنه يسأل سؤالا آخر على سبيل الإنكار، و هو: "ما فائدة دراسته للقواعد النحوية والفقهية و البلاغية و العروضية و الأصولية أي: أن فائدة دراسته للنحو ... لتكون أموره مطردة غير منخرمة! و أيضا إنما درس النحو ليجعل اللحن توليدا، و يكون أمره منخرما غير مطرد! ودرس الفقه والبلاغة والأصول والعروض ليجعل اللحن توليدا! وليكون أمره منخرما غير مطرد! هذا هو المعنى المناسب لهذا المولد!!! و إلا فأي علاقة للنحو بالتوليد؟! بله الفقه والأصول والبلاغة والعروض!! و لو سن لمثل هذا جائزة تسجيل الرقم القياسي في الخلط و الخبط لكان ذلك مستحسنا!

ومن الإغراق في اللغو:" ولقد درس ألفية ابن مالك غير ما مرة، وهي محطة لدراسة قواعد نحوية ... الخ، ومن أين له أن الألفية محطة لدراسة قواعد اللغة العربية؟! و ما علاقة الألفية التي هي كتاب صغير في قواعد النحو التعليمية، يتعلم منه المبتدئ و الشادي قواعد تعصمه من اللحن في التعبير و الكتابة و القراءة، بما ذكر. أما التوليد و الاجتهاد في اللغة فشيء آخر! فهي مختصر نافع و منفذ يسلك منه طلاب علم العربية إلى المطولات وهو نافع للأذكياء! و المتوسطين! أما البله فلم يعرفوا الغاية من دراسة الألفية، و لم يتصوروا موضوعها، فافهم!

و يفهم من كلامه أن اجتهاده الذي وصله إلى توليد ترجم على وزن تفعل إنما بلغ إليه بدراسته لألفية ابن مالك المشتملة على قواعد نحوية و صرفية و لغوية!

و لقد ستر الله هذا الكاتب فأبى إلا فضح نفسه، و كشف حقيقة طالما خفيت على الناس!

و لضيق الوقت أكتفي بهذا القدر، مرجئا بيان ما في تلك الأوراق بتفصيل أكثر، و مؤخرا له، إلى فرصة أخرى.

و لما كان الباعث على ما أقدمت عليه إبداء النصح و بيان الحق الذي تحبه النفوس ثم ترويض القلم، أعتذر للكاتب كائنا من كان، وأسأل المغفرة لي وله ولجميع المسلمين.

سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.

سبحانك اللهم و بحمدك، أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك. و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

و كتبه حامدا لله مصليا على نبيه:

أبو طه محمد محفوظ البحراوي

ضحى الثامن و العشرين من ربيع الثاني عام سبعة عشر و أربعمائة و ألف للهجرة، على صاحبها أفضل الصلاة و أزكى التسليم.

ـ[أبا أسامة]ــــــــ[08 - 05 - 07, 08:45 م]ـ

بارك الله فيك شيخنا طارق فهذا العلم فعلا من العلماء الذين لم يعطَووا حقهم من التبجيل والقيام بنشر علومهم فهو والله شامة العلم في شمال المغرب

أسأل الله أن لا يحرمنا من الأخذ عنه والإستفادة من سعة علمه

ـ[بلال عزوز التطواني]ــــــــ[08 - 05 - 07, 08:59 م]ـ

بارك الله فيك وجزاك الله عنا وعن الإسلام خير الجزاء ولقد قمت بتجعل الرسالة بصيغتين ( word )+(pdf)

صيغة الوورد:

http://www.sendspace.com/file/agvyre

صيغة: pdf

http://www.sendspace.com/file/ais4y8

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير