تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

جزاك الله خيراً فقد أجدت وأفدت.

ـ[علي ياسين جاسم المحيمد]ــــــــ[27 - 05 - 07, 12:12 ص]ـ

وجزاك الله خيرا أخي الفاضل أبا الشيماء ونفع بك ولولا أنك فتحت لنا هذا الحوار لما حصلت مني أجابة فالفضل لكم بعد الله عز وجل.

ـ[يونس حسن]ــــــــ[30 - 05 - 07, 08:16 م]ـ

أخي الفاضل:

أما مسألة الكأس والماء الساخن الساخن فهو اسم فاعل بالنظر إليه في جملتك الأولى ومع قطع النظر عن الثانية واسم مفعول في جملتك الثانية مع قطع نظرك عن الجملة الأولى أرحو أن يكون الأمر واضحا ألا ترى أنك لم تجعله في جملة واحدة وأنك ذكرت جملتين مرة قبل شعورك بحرارة ومرة بعدها؟

وأما مسألة الضرب فلأنك أتيت بصيغة تشاجر وصيغة فاعل عند الصرفيين تفيد المشاركة فتقول قاتل زيد عمرا وتقول في إعرابه إن كنت من أهل النحو والصرف

زيد: فاعل صريح ومفعول ضمنا

وعمرو: مفعول به صريح وفاعل ضمنا لأن كلا منهما قد ضرب الآخر.

واعلم وفقني الله وإياك لكل خير أن أن صيغة فاعل لا تكون للمشاركة دائما فقد تكون للواحد كقول الله سبحانه: (قاتلهم الله) فلا يتصور أنهم قاتلوا الله وكقول القائل طارقت النعل فلا يقال إن النعل طارقه أيضا وقد تكون للمشاركة بين اثنين كمثال زيد وعمرو وقد تكون للمشاركة بين جماعة كتصالح القوم

وللست من فطاحلة العربية إنما دخلت لأستفيد فوجدت الموضوع يسير الجواب فأجبته طلبا للأجر والثواب أسأل الله العظيم أن يتقبل فأمِّن أمَّنك الله من حر لظى.

اللهم آمين جزاك الله خيرا أخي الكريم

لا أخي لست من أهل النحو و الصرف على الأقل حاليا فمنذ زمن طويل جدا لم أدرس هذا الأصل (النحو و الصرف (علم اللغة العربية بشمول أوسع)) ... أذهب الزمان ما لا يذهب و قد عزمت فادعوا الله لي بالتوفيق و السداد و الإخلاص في القول و العمل و الرشد و ما درست في هذا العلم الأصيل إلا اليسير في مبتدىء العمر و لكن حتى اليسير لم يبقى منه إلا القليل فالله المستعان و عليه التكلان.

ليت كل من يقرأ رسالتي يدعوا الله لي بالتوفيق في تحصيل العلم و العمل به مع الرشد أكرمكم الله و جزاكم مفازة بالجنة و زيادة.

و جزى الله الأخوة المشاركين خيرا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير