تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لعلماء العربية خاصة]

ـ[سامي الفقيه الزهراني]ــــــــ[25 - 05 - 07, 12:43 م]ـ

فهذه سلسلة من الشبهات في النحو والصرف, لأحد النحاة المعاصرين - الذين كان هدفهم تيسير النحو لعامة الطلاب, وقد انتقل إلى رحمة الله قبل أربعة أعوام تقريباً - أحببت عرضها عليكم تباعاً

-إن شاءالله- لتدلوا فيها بدلوكم, وتنقضونها بعلمكم ...

1 - الشبهة الأولى:

يقول: كيف نعلم أبناءنا مالايصح في العقل والمنطق, فنقول لمن نعلمه منهم:إذا أمرت المفرد المذكر فقلت له مثلاً: [اشرب] , ففاعل هذا الفعل [ضميرمستتر وجوبا] ًتقديره [أنت] , ولكن إذا أمرت المفردة المؤنثة فقلت لها [اشربي] , فإن المسألة تختلف, فيغدو الفاعل ضميراً [ظاهراًوجوباً] , يلفظه اللسان وتراه العينان.

ولقد انقضى ألف ومئتا سنة, ولم نر من أنكر على النحاة إبراز الأنثى, وحجب الذكر!! ولارأينانحويا ًيأبى هذا التفريق بين الجنسين فيقول منكراً: آلذكر يستتر وجوباً, والأنثى تبرز سافرة وجوباً؟؟!!.

ـ[عبدالرحمن الخطيب]ــــــــ[25 - 05 - 07, 02:26 م]ـ

أولا: يا أخي هكذا تكلمت العرب والمسألة لا تحتاج إلى تحليل وتخريج فهذه لغة وضعت كوسيلة للفهم وما دمت تفهمها فقد أدت مهمتها، أما هذه القواعد والتخريجات فقد وضعها علماء العربية للتعليم عندما ضعفت لغة العرب لاختلاطهم بغيرهم فلم تكن موجودة من قبل.

ثانيا: إن كنت تريد تخريجا فما أسهل وأيسر ذلك فخذ هذا لعلك تجد فيه ما تريد:

الأصل في الكلمات التذكير فنقول (ذهب) والفرع التأنيث وما دام التأنيث فرعا فنلحق به تاء تأنيث فنقول (ذهبت) وهكذا مع فعل الأمر فلما كانت الكلمة للمذكر لم تحتاج إلى ما يلحق بها لأنها هي الأصل وإنما رفعت مستترا فنقول (اذهب) فلما اصبحت مؤنثا فرعا لزمها لحوق الياء فقلنا (اذهبي)

والله أعلم

ـ[سامي الفقيه الزهراني]ــــــــ[25 - 05 - 07, 03:38 م]ـ

إجابة موفقة .. لله درك!!!

ـ[علي ياسين جاسم المحيمد]ــــــــ[27 - 05 - 07, 12:21 ص]ـ

حقا إنها أجابة موفقه ولكن ألا ترون أن كلمة سفور الأنثى فلسفة لا يقبلها عقل ولا منطق ومن قال إن ذكر الانثى باسمها الصريح وليس بالضمير فيه سفور والأحاديث معلومة للجميع في ذكر أسماء أمهات المؤمنين وغيرهن ألا ترون أن السفور والحجاب مأخذه من الشرع فكيف يعتبر سفورا مالم يعتبره الشرع سفورا وللعم فلست من العلماء إنما دخلت للانتفاع فانتفعت بإجابة أخي الشيخ عبد الرحمن الخطيب وفقه الله وتحقق مبتغاي ولله الحمد

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير