تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لامَ الكلمةِ، التي هي الياءُ. فإذا أدخلتَ الجازم حذفت النون (لم يأوُوا)، والأمر يبنى على ما يُجزم به مضارعه؛ فتقول: (اِيْوُوا). وتفسيرُ صيرورتِها إلى ذلكَ أنّك لما حذفتَ حرفَ المضارعةِ من المضارع؛ وهو الياءُ، صادفتَ أولَ حرفٍ ساكنًا (أْووا)، والعربُ لا تبتدئ بساكنٍ؛ فاجتلبتَ له همزةَ وصلٍ، وحركتَها بالكسرِ لأنه الأصلُ؛ ولم تحرّكها بالضم مع أنه حركةُ العينِ، لأنه ضمٌّ عارضٌ، أصلُه الكسرُ - كما قدمتُ -؛ فأصبحت (اِئْوُوا) فالتقت همزتانِ في أولِ الكلمةِ، الأولى منهما ساكنةٌ؛ فوجبَ أن تقلبَ الثانيةُ إلى حرفٍ من جنسِ حركةِ الهمزةِ الأولى - كما هو معلومٌ في التصريفِ -؛ فقلبتَها إلى ياءٍ، لأن الأولى مكسورةٌ، والكسرةُ من جنسِ الياءِ. فإذا وصلتَ لم تنطقِ الهمزةَ الأولى همزةَ الوصلِ؛ فلذلك لا تقلبُ الهمزةَ الثانيةَ إلى ياءِ لزوالِ العلةِ؛ فتقولُ: (فائوُوا) لا (فايْووا)؛ وتكتبُها في الإملاءِ هكذا (فأْوُوا). ولكن لِيُعلمْ أنه لا يجوزُ أن تفصلَ بينَ الفاءِ والفعلِ؛ فتقول: (اِيْوُوا)؛ بل يجب وصلُها بهِ، لأنك لو فصلتَ بينهما لبقيَ حرفٌ واحدٌ، وهذا يئولُ إلى التناقضِ، لأن العربَ لا تبدأ إلا بمتحرّكٍ، ولا تقفُ إلا على ساكنٍ؛ فكيفُ تجمعُ في حرفٍ واحدٍ بين نقيضينِ؟ قالَ عبدُ الفتاح المرصفيّ في (هداية القاري إلى تجويدِ كلام القاري): (لكنْ لا يجوزُ البدءُ بهمزةِ الوصلِ مجردةً عن واو العطفِ في (وامضوا) كما هو ظاهرٌ؛ فليُعلمْ ذلك) [2: 482، دار الفجر].

أما سؤالك عن مرجعٍ لذلك، فالأصولُ التي ذكرتُ لكَ، وهي مفرّقةٌ في كتبِ التصريفِ، لا ينتظمُها بابٌ واحدٌ؛ تجدها مثلاً في بابِ إسنادِ الفعلِ إلى الضمائر، وفي بابِ همزةِ الوصلِ، وفي بابِ الإبدالِ والإعلالِ.

سهَّل الله أمورَك.

أبو قصي

ـ[أبو قصي]ــــــــ[01 - 10 - 07, 02:26 ص]ـ

المعذرة. اسمُ الكتاب (هداية القاري إلى تجويد كلام الباري).

ـ[ابو يعقوب العراقي]ــــــــ[01 - 10 - 07, 05:31 ص]ـ

الله يحفظكـ اخي ابو قصي

ويجزيك الخير

وجودكـ بهذا المنتدى حاجه ماسه

ما كتبتُ لم أنقله من شيءٍ؛ إنما هو من اجتهادي بما عندي من الأصولِ.

اجتهاد بمحله (صائب)

ـ[خالد البحريني]ــــــــ[02 - 10 - 07, 03:34 م]ـ

بارك الله فيك أستاذي أبا قصي ...

إني أحبك في الله.

ـ[أبو قصي]ــــــــ[01 - 11 - 07, 01:52 م]ـ

أخي الفاضل / خالدًا البحريني،

أحبّك الله إذ أحببتَني فيه.

أبو قصي

ـ[ابو يعقوب العراقي]ــــــــ[01 - 11 - 07, 05:17 م]ـ

ابو قصي

كيف الحال عساك بخير ان شاء الله

احبك في الله

تفضل انظر ونرجو ان تشارك

بارك الله فيك

اساتذة اللغة الْعَرَبِيَّة (ماهو الْقَوْل الصَّحِيح فِي هَذِه الْمَسْأَلَة) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=115108)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير