تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هذا وغيره، والمجمع على فضله وجلالته وإتقانه وقبول تواليفه عند الخاص والعام، وشهادتهم في غاية الحسن والإتقان، كما قاله الحافظ الذهبي بعد أن نقل عن ابن بشكوال أن أبا عمرو أحد الأعلام في علم القرآن؛ روايته وتفسيره ومعانيه وطرقه وإعرابه، وجمع في ذلك كلّه تواليفاً حساناً مفيدة، قال: وكان حسن الخط جيد الضبط من أهل الحفظ والذكاء والتفنن ديّناً فاضلاً ورعاً، وكان مجاب الدعوة رضي الله عنه، اهـ.

فإذا كان مقلِّد هذا مخطئاً فمن المصيب؟!

فإن قلت المصاحف العثمانية نُسِخَت من مصحف الصدّيق، وهو مصحف واحد لا يمكن أن تكون الكلمة الواحدة فيه ثابتة محذوفة، فمن أين جاء هذا الخلاف الذي ذكرته وإنه كلّه حق وصواب؟

فالجواب يمكن أن يكون زيد بن ثابت 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - أشار إلى هذا بعلامة يعلمها من وقف على المصحف، وقد كان 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - بلغ الغاية القصوى في فرط الذكاء وكمال العقل، أو أنه كان يثبت كلمة الخلاف في الهامش على غير ما كتبها في أصل المصحف، كما شاهدنا ذلك في مصاحف كثيرة بلغت الغاية في الضبط والإتقان، لا يشك من رآها أنها كتابة عالم متمكّن في هذا الفن، ويزداد المصحف بذلك حسناً وطلاوة، وإنه كان مستحضراً ذلك في ذهنه وفعله ما يمكن من فعله، ولا يُظَن بأصحاب رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - في كل أمر إلاّ الخير، ولا سيّما في ما يتعلَّق بأمر الدين وكتاب الله المبين، رضي الله عنهم أجمعين، وحشرنا في زمرتهم، آمين.

وصلّى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً.

قال ذلك وكتبه عبد الله وأحوج عبيده وأفقرهم لرحمته علي النوري عفا الله عنه بمنّه وكرمه، آمين، بأواخر شهر الله المدعو عندنا بالمحرّم فاتح سنة 1117 هـ ".

(نُقِلَت من " رسالة في حكم السماع وفي وجوب كتابة المصحف بالرسم العثماني " للشيخ علي النوري رحمه الله، ص 21 - 25 / ط. 1406 هـ، دار الغرب الإسلامي)

ـ[العوضي]ــــــــ[20 - 08 - 08, 10:01 م]ـ

بارك الله فيك أخي الكريم

وهذا موضوع من أرشيف الملتقى بعنوان (كتابة القرآن بغير الخط العثماني .. !!)

اضغط هنا ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/archive/index.php/t-2831.html)

كما أن هناك رسالة ماجستير بعنوان ((كتابة القرآن الكريم بغير الرسم العثماني: دراسة تاريخية وموضوعية) للباحثة مها بنت عبدالله الهدب بمركز دراسة الطالبات التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية رسالة الماجستير المقدمة لقسم القرآن وعلومة بكلية أصول الدين بالرياض عام 1414 هـ

ـ[عمر فولي]ــــــــ[30 - 03 - 09, 04:23 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[عمار الأثري]ــــــــ[03 - 04 - 09, 03:38 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ولو هذه الرسالة موجودة على الشبكة دلونا عليها مشكورين

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[15 - 07 - 10, 07:34 م]ـ

يُرفَع للفائدة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير