تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[استعارة أو كناية]

ـ[قاسم أحمد]ــــــــ[05 - 06 - 07, 08:24 م]ـ

هذا السؤال ورد في امتحان اللغة العربية الخاص بشهاداة التعليم المتوسط التي انتهت اليوم بالجزائر.

السؤال:

في العبارة التي تحتها سطر في الفقرة الموالية صورة بيانية , بين نوعها واشرحها.

الفقرة:

نجوم متألقة في ليل الجزائر الحالك , منها الكبيرة والصغيرة , ولكل واحدة حظها من اللأ لاء والإشراق , وقسطها من الإضاءة لجانب من جوانب هذا الوطن الذي طال في الليل جهله.

حياة الأمم في هذا العصر بالمدارس , ما في هذا شك , إلا في قلوب ران عليها الجهل وغان عليها الفساد , ونفوس ختم عليها الضلال , وضرب على مشاعرها المسخ , وطال عليها الأمد في الرق , فصدئت منها البصائر , وعنيت الأبصار , فتغير نظرها في الحياة ووسائلها , فرضيت بالدون , ولاذت بالسكون.

الشيخ محمد البشير الإبراهيمي

الرجاء إبداء رأيكم في الموضوع وإفادتنا به.

ـ[أم أنداء]ــــــــ[05 - 06 - 07, 10:08 م]ـ

نجوم متألقة في ليل الجزائر الحالك .... هنا كناية عن الجهل ..... أما نجوم متألقة فهي استعارة تصريحية حيث شبه علماء الجزائر بالنجوم، فحذف المشبه وصرح بالمشبه به.

ـ[قاسم أحمد]ــــــــ[06 - 06 - 07, 09:47 ص]ـ

اأم نداء:أشكرك على المداخلة وأسأل للله أن يحفظك من كل سوء.

بالنسبة ل (نجوم متألقة) هي فعلا استعارة تصريحية لكن المشبه هو مدارس جمعية العلماء أثناء الاستعمار.

أما بخصوص الجزء الثاني ألا يمكن أن تكون استعارة تصريحية حيث شبه الكاتب حال الجزائر أثناء الاستعمار بالليل الحالك وحذف المشبه وصرح بالمشبه به؟

ـ[الحادرة]ــــــــ[06 - 06 - 07, 05:11 م]ـ

ليلها الحالك كناية فترة الاستعمار الذي غطى وحجب العلم عن أبناء الجزائر

وعموما لإعتبر السؤال غير هادف ولا تربوي فالكلمة تحدد دلالتها النحوية والبلاغية في السياق ككل.

ـ[أبو طيبة]ــــــــ[09 - 06 - 07, 08:37 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

وبعد: يقصد الشيخ البشير - رحمه الله - أن مدارس جمعية العلماء السلفية نجوم متألقة في ليل الجزائر الحالك، وهذا واضح أنه تشبيه بليغ، أما قوله ليل الجزائر الحالك فهو استعارة تصريحية؛ حيث شبه حال الجزائر ووضعها آنذاك بالليل الشديد الظلمة، وحذف المشبه لدلالة الحال عليه وصرح بالمشبه به وهو الليل الحالك وأضافه إلى الجزائر، فهي استعارة تصريحية.

وأولها بعضهم بكناية عن الجهل، وأولها بعض آخر باستعارة مكنية، ولكل وجهة. و المتبادر إلى الذهن أنها استعارة تصريحية، وهو أقرب إلى الصواب. و العجيب في الأمر طرح هذا على التلاميذ، وأعجب منه أن الشيخ البشير الأديب العالم، لم يختر له في كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط ولاموضوعا واحدا. بل الكتاب كله مواضيع هزيلة، وكله أخطاء، وكله شعوبية.

ـ[قاسم أحمد]ــــــــ[09 - 06 - 07, 09:39 م]ـ

حفظك الله ياأخي أبو طيبة وجزاك خيرا على مداخلتك. لقد أثرت شجني على مانوهت به من إهمال لأدب شيخنا الكبير محمد البشير الإبراهيمي إمام العربية.

ـ[أبو طيبة]ــــــــ[10 - 06 - 07, 06:17 م]ـ

كان في بالي أن أجمع كتابا أسميه "ردود البشير على كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط بالجزائر" وشغلتني عن إتمامه شواغل، ولكن رددت عليه من الناحية النحوية، ولم أجد أذنا صاغية.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير