تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مصنفات شيخ النحاة المتأخرين ابن هشام]

ـ[ابو اسحاق المضري]ــــــــ[01 - 08 - 07, 02:10 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي عدة تساؤلات او سؤالات حول جبل النحو الاشم الذي اعاد للنحو رونقه وبهجته ...... لااطيل

1 - هل صحيح ان الطبعات القديمة لتحقيقات محيي الدين عبدالحميد افضل من الطبعات الجديدة وهل الفارق كبير بين الطبعات القديمة والجديدة في الجودة وهل يلزم عدم الاعتماد على الطبعات الجديدة لتحقيقاته.

2 - مارأي الاخوة بتحقيقات الدكتور محمد هبود لمصنفات ابن هشام وهل تغني عن تحقيقات غيره.

3 - ما هي الكتب القيمة التي الفها ابن هشام في النحو ويلزم اقتناؤها لمن له اهتمام بجهوده في النحو.

4 - بالنسبة لاوضح المسالك ماهي اهم الحواشي التي الفت عليه.

5 - هل تغني حاشية ضياء السالك للنجار عن غيرها من الحواشي.

ـ[عصفور الإشبيلي]ــــــــ[01 - 08 - 07, 02:20 ص]ـ

وعليكم السلام

بالنسبة للسؤال الثاني فأنا أرى أن من أفضل من حقق كتب ابن هشام - رحمه الله- الشيخ المرحوم محمد محي الدين عبد الحميد، وخصوصا في كتاب أوضح المسالك، وكلامي عن هذا الكتاب.

ومثله تحقيقه لكتاب المغني، غير أنها صرح - رحمه الله- في مقدمة التحقيق أنه متهمٌ فقط بذكر المتن خاليا من الأخطاء، وفعلا نص المغني بتحقيق الشيخ محمد فيه عناية كبيرة بالنص - أي متن المغني- لكنه لم يكثر من التعليقات لأنه ذكر أنّه سوف يشرح المغني بتحقيق ثاني، ولعل المنية وافته قبل أن يتمم هذا العمل.

أما عن أهم مؤلفات ابن هشام فلا شك أنّ مغني اللبيب عن كتب الإعاريب كتاب لا غنى عنه، فهو اسم على مسمى.

ثم يليه أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك.

وأفضل تحقيق لمغني اللبيب هو تحقيق الدكتور عبد اللطيف الخطيب، فهو من أفضل التحقيقات على الإطلاق، فقد استفاد من كل التحقيقات السابقة عليه، وأضاف تعليقات، ونقول نادرة جدا تكشف عن دقته في ضبط، وعزو كل النصوص التي أوردها صاحب المغني، وحققه على ستة أجزاء.

واستفاد أيضا من حواشي المغني، الأمير - الدسوقي - الدماميني، فهو بحق أجاد في تحقيقه.

وهذه الحواشي الثلاث هي أشهر حواشي المغني.

والله أعلم

ـ[سامي الفقيه الزهراني]ــــــــ[01 - 08 - 07, 03:44 ص]ـ

محمد هبود, تحقيقه سيئ وإن غر صغار الطلبة, يضيف للنص ماليس فيه, وغاية جهده أنه أضاف الألوان إلى سرقاته (تحقيقاته). باختصار هذا الرجل سراق, يسطو على أعمال غيره, وقد سرق كتاب شيخنا أ/د: رياض الخوام

{إعراب شواهد قطرالندى} وضمنه في تحقيقه (سرقته) {قطرالندى} , وقد فضحه شيخنا في مقدمة كتابه الآنف الذكر في طبعته الثانية فاطلع عليه لتقرأ عنه العجب العجاب. وأنا أنصح طلبة العلم باقتناء كتاب شيخنا فهو كتاب مفيد ورائع بحق ..

ـ[أبوصخر]ــــــــ[01 - 08 - 07, 05:22 ص]ـ

و أنا أورد سؤالا بمناسبة إثارة مثل هذا الموضوع المهم فيما يتعلّق بمصنفات سيبويه عصره الامام العلامة ابن هشام الأنصاري.

فأنا الآن بصدد تحقيق مخطوطة [شرح الصدور بزوائد شرح الشذور] للامام شمس الدين محمد بن عبدالدايم البرماوي الشافعي و التي وجدتها في هذا المنتدى المبارك، و فور انتهائي من تحقيقها و عزو الأقوال المنقولة فيها إلى مظانّها و ضبط الشرح ضبطا تاما، سوف أعرضها ان شاء الله على بعض المتخصصين من أهل النحو لاسيما الشناقطة منهم و بعدها ستُرفع ان شاء الله إلى هذا المنتدى المبارك ليستفيد منها أحبتي في الله.

و شدّني أثناء التحقيق إشارة الامام البرماوي إلى أن ابن هشام الأنصاري قد شرح الملحة شرحا موسّعاً فيما يبدو لي من كلام الامام البرماوي، و قد أشار إلى ذلك -إلى الآن- في موضعين:

1. قال في الموضع الأول: [ ... وتبعه المصنف -أي مصنف شذور الذهب- على ذلك في توضيحه فقال إن الكلام عبارة عما اجتمع فيه أمران: اللفظ و الإفادة وجرى على ذلك في شرح الملحة مع كثرة تعقبه لكلام أبي حيان فيه ... ].

2. قال في الموضع الثاني: [و صرح بنحو ذلك في شرح الملحة فقال بعد أن قرر تقسيم الكلام إلى الثلاثة تبعا للمتن و وجَّه الحصر بما ذكره في شرح الشذور ... ].

و أنت ترى أن كلا الموضعين فيهما دلالة صريحة على أن ابن هشام قد شرح الملحة شرحاً مستفيضاً ذكر فيه بعض الخلافات مع تحقيقها تحقيقاً علمياً متتبّعاً فيه كلام بعض أهل العلم المحققين لهذا الفن كأبي حيان، فهل قصد الامام البرماوي ملحة الإعراب أم أن هناك متناً آخر بهذا الاسم؟!

و إن كان الامام العلامة ابن هشام الأنصاري قد شرح الملحة حقاً فهل من سبيل للوصول إليها؟! .. و هل ذكر أحد من أهل العلم أو من المحققين لكتب العلامة ابن هشام ذلك؟!

أرجو ممن لديه اطلاع و خبرة بهذا الأمر أن يفيدنا مشكوراً مأجوراً.

و جزاكم الله خيرا.

ـ[سامي الفقيه الزهراني]ــــــــ[01 - 08 - 07, 04:58 م]ـ

أخي أباصخر أجزم أن في الكلمة تحريفاً والصواب (شرح اللمحة) ,لا (الملحة) ,وقد تعقب فيه ابن هشام أباحيان كثيراً .. والكتاب محقق و مطبوع في مجلدين ,وعندي نسخة منه .. واسم الكتاب (شرح اللمحة البدرية) ..

وبالله التوفيق ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير