تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قال عنه الشيخ تقي الدين الهلالي جاهل متنطع!!]

ـ[حسن شريف]ــــــــ[02 - 08 - 07, 01:44 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته إخوة الإيمان بارك الله فيكم من هو الشيعي الذي رد عليه الشيخ اللغوي السلفي تقي الدين الهلالي رحمه الله تعالى في مقالاته في تقويم اللسانين عندما قال رحمه الله تعالى ص (147): " .. أفتتح الرد على هذا المنتقد الذي حاد عن نهج ا لنقد المستقيم، و تنكر و تنقب، كأنه يعلم أنه مليم .... " و أتم به الكتاب إلى الصفحة (193)!

مما ذكر من أوصافه و سماته:

1ـ أن هذا الرجل كان يدرس في فرنسا ص (149).

2ـأنه رد على الأمير شكيب ارسلان من قبل في نفس مضمون الرد على الشيخ الهلالي رحمهما الله تعالى ص (149).

3ـأنه شيعي كما قال ص (154): " ... فان كانت موجودة في فقه الشيعة الذي ينسب إليها المعترض .... "

4ـ أشار إلى انه من العراق وهذا لكون الشيخ له جنسية عراقية و ذكر له انه قد غبن ـ أي المعترض ـ نفسه لأنه أدرك زمن محمود شكري الآلوسي ولم يكن من تلامذته وذكر انه لم يأتي اللغة من بابها كما فعل أدباء العراق. ص (169). و كدلك ذكر انه أرسل له الرد و الاعتراض من بغداد إلى الرباط ص (171).

أفيدونا مأجورين بارك الله فيكم.

أخوكم الجزائري.

ـ[حسن شريف]ــــــــ[05 - 08 - 07, 03:10 ص]ـ

بارك الله فيكم هل من مساعد؟

ـ[المحضار]ــــــــ[05 - 08 - 07, 03:23 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله أعتقد ان معرفة المعنى لدى الشيخ الهلالى لايفيد كثيرا بقدر مايفيد السائل تعلم النطق الصحيح الذى ظل الهلالى ينادى به ومن ذلك قول السائل (يقول عنه) والصواب يقول فيه ولم يرد فى لغة العرب قال عنه ولكنها من لغة الجرائد كما سما ابراهيم اليازجى الذى حفظ القرءان وهو نصرانى لأجل تصحيح لغته. ولكل امرء مانوى. وقد نبه الهلالى على هذا الخطأ فى تقويم اللسانين رعاك الله ووفقك والسلام عليك ورحمة الله

ـ[حسن شريف]ــــــــ[05 - 08 - 07, 11:00 م]ـ

بارك الله فيك أخي الكريم وأحسن الله اليك و إلى و الديك صدقني لقد تغلبت علينا لغة الجرائد و الصحف، و زحفت الرطانة الى السنتنا لتأثرنا بها،و مقالات الشيخ و كتبه اتتبعها يا اخي اينما كانت حتىاحاول نزع بتوفيق من الله ثم بها ما تعلق بها من انجاس التصحيف و اقذار ا التحريف و التخريف.

بارك الله فيك و افدنا دايما يا ابا خالد فمنكم نتعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير