تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[خطأ في رسم لفظ الجلالة؟]

ـ[توبة]ــــــــ[19 - 12 - 07, 08:54 م]ـ

وجدتُ هذا الوضوع الذي يتحدث عن رسم لفظ الجلالة بتضعيف اللام أو وضع الشدة فوق اللام الثانية،،بأنّه خطأ.

جرت العادة على أن نقلد بعض الأمور تقليدا أعمى، حتى وصل بنا الأمر إلى أن نقوم بتقليد رسم لفظ الجلالة على غير الرسم الصحيح وزودت كمبيوتراتنا ـ أيضا ـ بتزويد غير صحيح لهذا اللفظ، وهذه دعوة لمراجعة هذا الموضوع الذي سنقيمه بالدليل ـ إن شاء الله ـ:

الله

هذا هو الرسم الذي نتبعه عند كتابة لفظ الجلالة، والخطأ في رسمه يتمثل بوضع (شدة) علامة التضعيف فوق اللام الثانية مما يعني أن الرسم ـ على وفق المذكور ـ يكون ـ بعد فك التضعيف ـ بهذا الشكل (الْلْلَه) أي ثلاثة لامات، لأن الإدغام عبارة عن حرفين متماثلين أولهما ساكن والثاني متحرك، ولو لحظنا وجه الخطإ في الرسم لوجدنا:

(1) وأن هناك حرفين ساكنين تجاورا وهذا ما لا تجيزه قواعد اللغة إلا في حال الوقف فقط.

(2) وأن هناك ثلاثة حروف متماثلة متتالية، ولا يجوز ـ في العربية ـ أن تجتمع ثلاثة حروف متماثلة متتالية أبدا.

(3) وأن (ال) هنا تفيد استغراق الجنس وليست (ال) تعريف، لأن الله ليس بنكرة حتى يعرف، وإنما هو معرف بالذات الإلهية، فلو افترضنا أن لفظ الجلالة مضعف اللام الثانية، وحذفنا (ال) من البداية يبقى لدينا لفظ (لّه)، أي ـ بعد فك الإدغام ـ يصبح (لْلَه)، أي ابتدأ اللفظ بساكن، وليس هناك لفظ في العربية يبدأ بساكن.

(4) وأن أصل هذا اللفظ الجليل هو إلاه، فحفذت الألف المهموزة الأولى لدلالة الألف الثانية (بعد اللام) عليه، ولو نلحظ أن اللام في أصل الاستعمال ليست مضعفة.

أناشدكم أن لاتغلطوا في رسم أعظم لفظ.

والله نسأل السداد في القول والفعل.

أرجو التعقيب

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[19 - 12 - 07, 09:18 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية يجب العلم بأن القضية تتعلق أولا وأخيرا بعلم الضبط (الشَّكْل) ..

والكلام أعلاه بخصوص لفظ الجلالة كان سيصبح في محلة بشرط واحد: ألا وهو أن يضع أحدهم سكونا على اللام الأولى فيجعلها (الْلَّه) - فهذا خطأ - ..

أما الصحيح والمعمول به لدى علماء الضبط المشارقة - خصوصا - أن:

الحرفين المدغمين: نترك أولهما من دون ضبط، ونجعل الثاني مشددا ..

دليلا على أن الأول لا ينطق، وينطق الثاني مشددا ..

ومعلوم أن اللام الأولى من لفظ الجلالة مدغمة في اللام الثانية فصارتا لاما واحدة مشددة، فأين اللامات الثلاث التي قال عنها .. ؟؟!!

ولو كان صاحب هذا الموضوع قرأ - ولو قليلا - عن مناهج الضبط، لعلم أن الضبط المعمول به هو ذاك (اللَّه) .. بتشديد الثاني وتجريد الأول من السكون دليل على الإدغام ..

ولا شك أن الأمر يحتاج إلى شرح أكثر .. وتفصيل أطول بخصوص مناهج الضبط وغيرها ..

ويكفيه أن ينظر إلى ضبط المصحف الذي اتفق على ضبطه بهذه الطريقة ثلة من العلماء الفضلاء العارفين .. إلا إذا كان يتهمهم بالجهل أيضا .. ولا نظنه أراد إلا الخير .. ولكن كان يجب أن يرسل كلامه إلى أحد العلماء قبل نشره بهذه الطريقة .. غفر الله لنا وله ..

هذا؛ وأرجو لو وصل مقصدي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[20 - 12 - 07, 08:07 م]ـ

ملحوظة ثانية: يبدو أن الأخ صاحب الموضوع الأصلي، لم يعرف الفرق بين مصطلح (الرسم) ومصطلح (الضبط)، وهذا مما يعزز قولنا بأنه أسرع بنشر كلامه من دون تثبت ..

ثانيا: ماذا يقول في الشدة في الكلمات الآتية - مثلا -: (الشَّمس - التَّالي - الثَّانية - الدَّولة ... ) وقس عليها كل شدة أتت بعد اللام الشمسة لتدل على أن اللام أُدغمت فيما بعدها فلم تنطق - وبالتالي جردت من الشكل - ونطقنا ما بعدها حرفا مشددا ... ؟!!!!

هكذا ضبط علماؤنا، وهكذا ساروا عند ضبط المصحف ..

ولا شك أنه عندما نجرد الكلمة من (الـ) نكتب (شَمس، دَولة) وغيرها من دون شدة .. ولا يجوز طبعا الفصل في لفظ الجلالة لأن (الـ) أصبحت جزءا من الكلمة ولا تنفك عنه.

وليس الأمر في اللام الشمسية فقط، بل في كل إدغام، مثل (قُل رَّب) الصحيح أن نجرد اللام من الضبط، ونجعل الراء مشددة بالفتح، دليل على الإدغام حال الوصل، هذا في الكلمتين - وهو غير مشهور - فما بالنا والكلمة واحدة؟!!!

هذا، وجزاكم الله خيرا ..

ـ[أبوعبدالرحمن الإسماعيلي الأثري]ــــــــ[20 - 12 - 07, 09:18 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ / حسين بن محمد.

بارك الله فيك , فقد أحسنت الرد

ـ[توبة]ــــــــ[21 - 12 - 07, 12:39 ص]ـ

جازاك الله خيرا أخي الفاضل على ما تفضلت به.

فما استدل به صاحب الموضوع كان ينبغي له أن يدقق النظر في صحته قبل نشره هكذا، وقد سبق و نبهتم إلى ضعف حجته،خاصة النقطة الثالثة.

ولكني بعد الاطلاع على بعض ما يتعلق بهذا الموضوع أقصد في رسم لفظ الجلالة، أصبحتُ أميل إلى ترجيح كون لفظ الجلالة اسما جامدا غير مشتق.

وهو رأي يحتمل الخطأ قبل الصواب.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير