تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الوقفة الاولى: لا يجوز ان يكون الرغام بمعنى التراب باطلاق لانه يمتنع ان يكون اصلان يدلان على معنى واحد دلالة مطابقة، ولهذا فالصواب التقييد بالتراب الدقيق كما قال الراغب,

الوقفة الثانية: التقييد بالتراب الدقيق هو الاصح، لان ذلك هو اللائق باذلال الانف.

الوقفة الثالثة: الاصل واحد هو دقيق التراب لا اصلان كما قال ابن فارس، لان كل المعاني الباقية مجازية، في الالصاق بالرغام في عادة البشر ومشاعرهم ذل واكراه، والمذهب والمهرب والتهاجر سبيل الى الهروب عن اذلال، او اغضاب لمن هاجرت عنه، او ان الهجرة عن غضب، لان الاذلال والاغضاب يغضبان.

الوقفة الرابعة: حُوِّلت الرغام الى صيغ الافعال أرغم ويرغم,, الخ، لما انتقلت الى المعاني المجازية.

الوقفة الخامسة: قولهم: فعله على رغمه، وفعل - بصيغة المبني للمجهول - على رغمه: بمعنى ان الفعل كائن على كرهه وذله وسخطه.

ذالوقفة السادسة: قولهم: فعله رغما بمعنى كرها.

الوقفة السابعة: قولهم: فعله على الرغم منه: بمعنى فعله على كره كائن منه.

الوقفة الثامنة: القول بان الرغام الثرى، او التراب اللين، فذلك صحيح على المجاز عن عموم كل تراب وثرى ورمل,, اما الاصل فدقة التراب كما سلف.

الوقفة التاسعة: لا تعارض فيما حكي عن ابي عمرو من كون الرغام اسم رملة بعينها، او ان الرغام رمل يغشي البصر، لان الاصل الوصف، ثم اصبح اسما لرملة بعينها.

الوقفة العاشرة: معنى: فعلت كذا رغما عنه بمعنى فعلته كرها كائنا عنه.

الوقفة الحادية عشرة: قولهم: فعلته برغمه: بمعنى فعلته ملتصقا - اي الفعل - بكرهه وسخطه.

الوقفة الثانية عشرة: قولهم: فعلت كذا رغم كذا: لا تعليل له الا بما علل به المجمع اللغوي بحيث يكونالتقدير: فعلت كذا حالة كونه مرغما.

الوقفة الثالثة عشرة: قولهم: فعلت كذا رغما عن كذا: بمعنى فعلته كرها كائنا عن كذا,, ولا يتعين ما قرره المجمع من تخريج.

الوقفة الرابعة عشرة: كل ما مضى عن استعمال الرغم بحرف جر: اظهر استقلال كل حرف بمعناه دون الحاجة الى الحمل على معنى حرف آخر.

الوقفة الخامسة عشرة: قال الدكتور رويحة (وهي على رغم جودة مناخها).

قال أبو عبدالرحمن: تتخرج نحوا بمعنى: وهي على كره او سخط او ذل كائن على جودة مناخها,, الا ان هذا المعنى النحوي الصحيح لا يعبر عن المراد، لان السياق لا يدل على هذا المعنى، فلا سخط ولا كره ولاذل لجودة المناخ، فلا يصح هذا السياق الا بنكتة بلاغية تسند السخط الى الجماد ولا نكتة ها هنا,, والتعبير الصحيح في مثل هذا السياق (ومع جودة مناخها) ومااشبه ذلك,, وذكر العدناني في كتابه معجم الاخطاء الشائعة ص 105 - 106 خطأ قولهم: احبه على رغم كرهه لي, وما قاله هو الصواب.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير