تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مروان الحسني]ــــــــ[31 - 12 - 07, 04:11 م]ـ

قد وضح الحق لذي عينين! و يكفي أن الزمخشري نفسه لم ينسب الأبيات لنفسه , و أن أربعة من العلماء نفوا نسبتها عنه , و منهم إبن خلكان - العالم الضليع بالأدب - و هذا لا يعني بالطبع أن لا نستمر بالبحث حتى نثبت ما قلناه على صورة أقرب ما تكون إلى اليقين , و لكن يدهشني القول أن وجود أبيات في بيت شاعر يعني - بشكل جازم - أنها له!!! خصوصا أن هذا الشاعر ليس بشهرة الفحول الذي درس العلماء أشعارهم و حصروها , و حتى أولئك الشعراء غير معصومون من نسبة أبيات إليهم لم يقولوها , و أما عن رغبتكم في تحقيق أقوال العلماء الذين نسبوا الأبيات للمعري فبالتوفيق!!! و لكن بإذن الله أنا واثق من كلامي و لا يحكم في هذا إلا الراسخون في العلم و التحقيق , و ستظهر نسبة هذه الأبيات الحقيقية عاجلا أم آجلا ... سأستمر بالبحث ما توفر الوقت و توفرت المراجع , و لكل نبأ مستقر ...

ـ[عبد الله اليوسف]ــــــــ[31 - 12 - 07, 08:18 م]ـ

بارك الله فيكما،

وأتذكر أنني اطلعت على رسالة للميمني رحمه الله جمع فيها مانسب إلى المعري من الشعر الذي لم يرد في الديوانين نشرها مع رسالته "أبو العلاء وما إليه"، فليت أحد الأعضاء يراجعها إذ لا تحضرني الرسالة اليوم.

ومن المعلوم أن داعي الدعاة ناظر المعري من خلال البريد، فهل لهذا علاقة بنسبة الأبيات إليهما معا؟ أنا في شوق إلى أن أرى المزيد في هذا الموضوع.

ـ[منصور مهران]ــــــــ[31 - 12 - 07, 09:48 م]ـ

بارك الله فيك يا أخي عبد الله اليوسف

صدق حدسك في مظان البحث،

وكنت راجعته فالكتاب عندي بحمد الله،

ولم أجد فيه هذه الأبيات.

ـ[عبد الله اليوسف]ــــــــ[03 - 01 - 08, 03:40 م]ـ

شكر الله لك يا شيخ منصور حرصك على إفادة إخوانك، وإن اطلاعك لأمر لا أكاد أقضي منه العجب!

ـ[أبو سمية السلفي]ــــــــ[03 - 01 - 08, 06:05 م]ـ

ذكر السيوطي في كتاب تحفة الأديب في نحاة مغني اللبيب في ترجمة الزمخشري رسالة أرسلها الزمخشري للحافظ السلفي وذكر في نهايتها عدة أبيات له ولغيره وكان مما نسبه الزمخشري لنفسه ـ على ما في هذه الرسالة ـ تلك الأبيات فلتراجع.

ولينظر هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=116346

ـ[منصور مهران]ــــــــ[03 - 01 - 08, 06:49 م]ـ

تفضل الأستاذ أبو سمية السلفي بمعلومة جديدة، لم يبلغها عِلمي من قبل، فبحثت عن الكتاب واقتنيته، فوجدت هذه المعلومة في الجزء الأول ص 386 - والكتاب بجزءيه على تسلسل رقمي واحد - وقد قال الزمخشري في تلك الرسالة: (وهذا أنموذج من نظمي) وساق بعض المقطعات، والأبيات محل المجادلة هي ثانية المقطعات، أورد منها ثلاثة أبيات فقط هي:

يا من يرى مَدَّ البعوض جناحها = في ظلمة الليل البَهيم الأليَلِ

ويرى عُرُوقَ نِياطِها في نحرها = والمخَّ في تلك العظام النُحَّلِ

اغفر لعبدٍ تاب من فَرَطاتِه = ما كان منه في الزمان الأول

*************

وفي ديوان الزمخشري بتحقيق الدكتور عبد الستار ضيف ص 604 - 605، قصيدة من أحد عشر بيتا في ملاحق الديوان نقلا عن مخطوطة تضم مختارات للزمخشري وغيره، ولم يجد المحقق هذه القصيدة في المخطوطات التي اعتمدها في التحقيق لذلك جعلها في ملاحق الديوان إشارة منه إلى عدم القطع بنسبتها إلى الزمخشري، وروايات الأبيات في مختلف المراجع التي نظرت فيها مختلفة ومتفاوتة الزيادة والنقصان.

ولا يزال البحث والتحقق جاريا وبالله التوفيق.

ـ[مروان الحسني]ــــــــ[05 - 01 - 08, 02:31 م]ـ

و لم يجد المحقق هذه القصيدة في المخطوطات التي اعتمدها في التحقيق لذلك جعلها في ملاحق الديوان إشارة منه إلى عدم القطع بنسبتها إلى الزمخشري ...

و هذا القول يستدعي النظر و التدقيق ... إذ أن هذه القصيدة:

1 - لم تذكر في مخطوطات ديوان الزمخشري , حتى و إن سلمنا - جدلا - أن ذكرها في الديوان هو سبب قوي لنسبتها له (مع أن هذا غير صحيح).

2 - ذكرها الزمخشري في الكشاف و لم ينسبها لنفسه.

3 - ذكرها ثقات حفاظ مأمونون لغيره.

ـ[مروان الحسني]ــــــــ[05 - 01 - 08, 05:49 م]ـ

(و نسبة الأبيات التي أنشدها الزمخشري قد تترجح بأقدم نسبة وهي التي وجدها محقق الديوان في مخطوطاته التي اتخذها أصلا لنشرته للديوان)

هذا ما قلتموه سابقا هنا , و هذه يتناقض مع قولكم الآن:

(و لم يجد المحقق هذه القصيدة في المخطوطات التي اعتمدها في التحقيق لذلك جعلها في ملاحق الديوان إشارة منه إلى عدم القطع بنسبتها إلى الزمخشري ... )

ـ[مروان الحسني]ــــــــ[05 - 01 - 08, 05:58 م]ـ

و يتبين من هذا أن حجتكم الأساسية و هي وجود الأبيات في ديوان الزمخشري هي حجة منقعرة من أصولها!!!

و حتى إن وجدت الأبيات في ديوان شاعر فهي لا تقطع بنسبتها له دون تحقيق و بحث ...

و للقضية بقية ...

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير