تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال في رواية شعبة]

ـ[النويصري]ــــــــ[10 - 09 - 08, 12:43 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في سورة البقرة آية رقم 271 والنساء آية رقم 58 قرأ شعبة الآيتين بتسكين العين وبعدها حرف ميم مشدد وعلى هذا يصبح في الكلمة التقاء ساكنين ومعروف في اللغة العربية أنه لايجوز التقاء ساكنين.

السؤال هل لهذه القراءة وجه في اللغة العربية؟

ملاحظة قرأ شعبة الآيتين من طريق آخر بكسر العين كحفص

ـ[عمر فولي]ــــــــ[10 - 09 - 08, 12:59 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=80510&highlight=%D1%D3%C7%E1%C9+%DD%C7%D5%E1%C9

ـ[أبو المقداد]ــــــــ[10 - 09 - 08, 01:16 ص]ـ

لشعبه وجهان من طريق الشاطبية: الإسكان والاختلاس، ولا إشكال في الجمع بين الساكنين طالما أن القرآن نزل به، وقد طعن بعض أئمة اللغة في هذا الحرف وحاولوا توهيم راويه بطرق كبيت العنكبوت وهاء، وقد تصدى للإنكار عليهم من حيث الجملة أبو حيان رحمه الله في البحر المحيط.

ولتراجع إن تيسر لك كتبَ توجيه القراءات.

ـ[النويصري]ــــــــ[10 - 09 - 08, 07:48 ص]ـ

الشكر لكما على صنيعكما وقد زال الأشكال ولله الحمد

ولكن ماهو البيت الذي أنشده سيبويه في لتقاء الساكنين وأنكره أصحابه

ـ[أبو عبدالله الفاصل]ــــــــ[11 - 09 - 08, 12:10 ص]ـ

ولا إشكال في الجمع بين الساكنين طالما أن القرآن نزل به، وقد طعن بعض أئمة اللغة في هذا الحرف وحاولوا توهيم راويه بطرق كبيت العنكبوت وهاء، وقد تصدى للإنكار عليهم من حيث الجملة أبو حيان رحمه الله في البحر المحيط.

ولتراجع إن تيسر لك كتبَ توجيه القراءات.

ما ذكره السادة من القراء من اجتماع الساكنين في مثل هذا الموضع مخالف للحس، فلزم توجيهه، وقد وجه غير واحد من العلماء قولهم بأن المراد به الإخفاء، إما لأنه يطلق عليه تجوزا أو لأن السامع ظنه إسكانا للطف الفرق بينهما.

ولا يخفى عليكم أن الإخفاء على درجات فربما كانت الرواية إخفاء شديد وإخفاء خفيف فسمي الإخفاء الشديد إسكانا وسمي الإخفاء الخفيف إخفاءً، فصار الخلاف لفظيا.

فما يلقنني إياه شيخي ويسميه إسكانا فأنا أسميه إخفاء شديدا، فليس هناك إلا الخلاف اللفظي.

وأما الإسكان الخالص في مثل هذه المواضع فمستحيل، ومن يزعم أنه بإمكانه فليسمعنا ذلك من تسجيله أو تسجيل أحد القراء، وعند صليل الزيف يصدق الابتلاء.

هذا مع أنه ليس النحاة وحدهم من أنكر ذلك، بل أنكر ذلك أيضا بعض القراء كأبي علي الفارسي النحوي وأبي شامة وغيرهم.

وأبو حيان مع أنه تصدى للانكار على من أنكر ذلك من حيث الجملة والتفصيل إلا أنه قال: ووجه الإخفاء أقيس وأشهر من الإسكان.

ـ[أبو عبدالله الفاصل]ــــــــ[11 - 09 - 08, 12:27 ص]ـ

ولكن ماهو البيت الذي أنشده سيبويه في لتقاء الساكنين وأنكره أصحابه

البيت الذي أنشده سيبويه وأنكره أصحابه وأنكره الحس والأوزان العروضية هو:

كأنه بعد كلال الزاجرِ ... ومسْحِّ مر عقاب كاسر

وأصلها: مسْحِه.

فأدغم الحاء في الهاء بعد أن حول الهاء حاء.

وقد أنكر ذلك على سيبويه جمع من العلماء وفي بعض إنكارهم تجرؤ وتشنيع لا ينبغي توجيهه لإمام النحو والعروض واللغة حتى وإن أخطأ.

والبيت من مشطور الرجز، وعبارة ((مسْحِّ)) تقابل: مفاعلن؛ فإذا قلت: ((مسحه)) بالتحقيق أو الإخفاء استقام الوزن، وإذا أدغمتها صار البيت مكسورا؛ لأنها ستقابل: ((مفاعْلِ)) بإسكان العين. ولسيت من التفعيلات العروضية.

ولي عودة إن شاء الله تعالى.

ـ[عمر فولي]ــــــــ[11 - 09 - 08, 03:56 ص]ـ

ما ذكره السادة من القراء من اجتماع الساكنين في مثل هذا الموضع مخالف للحس، فلزم توجيهه، وقد وجه غير واحد من العلماء قولهم بأن المراد به الإخفاء، إما لأنه يطلق عليه تجوزا أو لأن السامع ظنه إسكانا للطف الفرق بينهما.

. [/ COLOR]

قال في التيسير: {امن لا يهدى} بفتح الياء والهاء وتشديد الدال وقالون وابو عمرو كذلك الا انهما يخفيان حركة الهاء والنص عن قالون بالاسكان) ص87

قال في النشر: "لا يهدي" .......... وبعض المصريين عن قالون الاختلاس كاختلاس أبي عمرو سواء وهو اختيار الداني الذي لم يأخذ بسواه مع نصه عن قالون بالإسكان) 2/ 372

إذن النص ثابت عن قالون بالاختلاس.

وقال في النشر ( .. (قلت) وقولنا في الضابط ولو في بوجه نريد به وجها من وجوه النحو سواء كان أفصح أم فصيحاً مجمعاً عليه أم مختلفاً فيه اختلافاً لا يضر مثله إذا كانت القراءة مما شاع وذاع وتلقاه الأئمة بالإسناد الصحيح، إذ هو الأصل الأعظم والركن الأقوم، وهذا هو المختار عند المحققين في ركن موافقة العربية، فكم من قراءة أنكرها بعض أهل النحو أو كثير منهم ولم يعتبر إنكارهم بل أجمع الأئمة المقتدى بهم من السلف على قبولها كإسكان (بارئكم ويأمركم) ونحوه (وسبأ، ويا بني، ومكر السيء، وننجي المؤمنين في الأنبياء) والجمع بين الساكنين في تاآت البزي وإدغام أبي عمرو (واسطاعوا) لحمزة وإسكان (نعما ويهدي) .... ) ا. هـ1/ 20

أما طريقة أداء الساكنين في مثل نعما وغيرها

قف علي الساكن الأول قليلا ثم انطق الغنة في الميم .. في البداية الوقف يكون كبيرا ثم بالتدريج قلل الوقف حتي تستطيع النطق بدون أن تجري الصوت في الساكن حتي لا يشوبها الحركة.

وأنا قمتُ بتسجيل سورة مريم للسوسي والحمد لله .. وهي فيها من اجتماع الساكنين الكثير والكثير .. وستعرف كيفية نطق الساكنين بدون أن تختلسها إن شاء الله.

وأنا بانتظار الأخ الذي سيضع التحسينات في الصوت وبعض "الحلويات " لأن صوتي فيه مشكلة ولو سمعته لن تدخل الموقع أبدا بل ستعتزل الكمبيوتر ... وربما بعد سماعك للصوت الأصلي طبعا (نلتقي في الآخرة" .. أظن فهمت قصدي؟؟؟

أما هذه الأجهزة يقولون: إنها تجعل من الفسيخ شربات ونحن في انتظار هذه الحقيقة.

تقبل الله مني ومنك ومن المسلمين صيامنا.آمين

والله أعلم

والسلام عليكم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير